الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة ستار

نشرة الفن ليوم الثلاثاء 23 سبتمبر 2014

نشرة الفن ليوم الثلاثاء
نشرة الفن ليوم الثلاثاء
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يوسف عيد..غاب الفنانون عن تشييع جثمانه وحضروا بكلمات مؤثرة على الفيس بوك

لم يحظ تشييع جثمان الفنان الكوميدي الراحل يوسف عيد بالعدد المتوقع من النجوم والنجمات، والذي يلائم ليس فقط شعبيته وجماهيريته، لكن أيضا العلاقة الممتازة التي جمعته بزملائه في الوسط الفني فقد كانت جنازته خالية من النجوم.
غير أن النجوم الذي غابوا عن تشييع جثمان الفنان الراحل حضروا بقوة من خلال كلمات مؤثرة نعوا بها الراحل عبر مواقع الفيس بوك وتويتر، فتحولت صفحات بعض النجوم إلى ما يشبه سرادقات العزاء لتلقي التعزية في النجم الراحل.
ومن بين كلمات العزاء تلك التي كتبها الفنان أحمد حلمي وقال، عبر صفحته الرسمية على موقع" فيس بوك": حوار سمعته في يوم من الأيام بين اتنين: الأول: عارف الفيلم اللي اسمه.. اسمه.. مممم.. التاني: اسمه إيه ؟..الأول: هافكرك بيه.. اللي هوه كان يوسف عيد بيقول فيه اضربك فين ؟ وشك مافيهوش مكان.. التاني: ااااااه.. ده اسمه جعلتني مجرما.. لما الناس تفتكر اسم فيلم من جمله أو إفيه قالها ممثل جوه الفيلم ساعتها لازم تؤمن إن الممثل ده عنده حضور وكاريزما عاليه.. وان الناس بتحبه.. ده كان يوسف عيد الله يرحمه.. بمجرد انك تشوفه لازم تبتسم.. تضحك حتى لو مقالش ولا كلمة".
وأضاف: روحه حلوه وطلته خفيفه.. تلاقيه دايما موجود في بالك ودايما بتفتكره.. حتى لو مكونتش بتشوفه كل يوم أو حتى مره كل سنه.. الله يرحمه ويحسن اليه.. كنت دايما بتمني أنه يكون معانا في أي فيلم بنعمله واني اشتغل دايما معاه".
وكتب الفنان محمد صبحى على صفحته الرسمية بموقع "فيس بوك": "الفنـان القـدير يوسـف عيد، في ذمة الله إنا لله وإنا إليه راجعون"، كما ودع الفنان خالد النبوى الفنان الكوميدى الراحل وكتب على صفحته "رحم الله الفنان يوسف عيد..أحد ظرفاء الفن الموهوبين".


ونعت الفنانة نجلاء بدر رحيل الفنان القدير متمنية أن يتغمده الله برحمته وكتبت "توفى إلى رحمة الله تعالى الفنان يوسف عيد،اللهم اغفر له وأرحمه وأدخله فسيح جناتك، البقاء لله".


كما تقدمت الفنانة الشابة نسمة محجوب بالعزاء لأسرة الفنان الراحل وكتبت على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك "أتقدم بخالص العزاء لوفاة يوسف عيد.البقاء لله ونسأل الله أن يغفر له ويرحمه، آمين".


ونعت الصفحة الرسمية للفنان الكبير عادل إمام على موقع فيس بوك الفنان يوسف عيد.
وكتب أدمن الصفحة: "رحمة الله عليك يوسف عيد.. أضافت مشاهدك في كل من فيلم بوبوس والتجربة الدنماركية نكهة من الفرح والبهجة وبقيت محفورة في أذهان المشاهدين".
وتوفي يوسف عيد عن عمر يناهز 66 عاما، ويعد عيد واحدا من أشهر ممثلي الكوميديا في مصر حيث قدم خلال مشواره ما يقرب من 214 عملا فنيا ما بين الدراما التليفزيونية والسينما والمسرح.
ونجح يوسف عيد في مشاركة نجوم الكوميديا الكبار أمثال عادل إمام ومحمد هنيدي وعلاء ولي الدين ومن الأجيال التالية أحمد حلمي وأحمد مكي.
واشتهر يوسف عيد بالأدوار الثانوية الكوميدية في السينما وربما كان أشهرها في أفلام " التجربة الدنماركية، وأضحك الصورة تطلع حلوة، رمضان مبروك أبو العلمين، الناظر، 55 إسعاف، على سبايسي، ضد الحكومة، اللمبي 8 جيجا، زهايمر، بوبوس، جعلتني مجرما، الواد محروس بتاع الوزير،رسالة إلى الوالي"، وأخيرا فيلم "الحرب العالمية الثالثة" مع الثلاثي شيكو وهشام ماجد وأحمد فهمي والذي عرض في العيد الماضي.
وفي الدراما شارك في أعمال أشهرها " الكبير أوي، تامر وشوقية، لحظات حرجة ومسيو رمضان مبروك أبو العلمين، ومسلسلات مثل تامر وشوقية، ولحظات حرجة".

أما أشهر أدواره على خشبة المسرح فكانت مع الراحل فريد شوقي والنجمة شريهان وهشام سليم في مسرحية "شارع محمد على" والتي عرضت في التسعينيات.
وللفنان الراحل مجموعة من المشاهد التي لازالت عالقة في ذهن المشاهد لما تحمله من خفة ظل أشهرها على سبيل المثال المشهد الذي قدمه مع أحمد حلمي في فيلم "جعلتني مجرما" حيث ظهر عيد في شخصية الحانوتي.



نور الشريف وبهاء طاهر وأبوغازي ينضمون لـ"أمناء نون" للفنون

انضم نخبة من الكتاب والفنانين وشباب السينمائيين لمجلس أمناء مؤسسة "نون للثقافة والفنون"، والتي أطلقت نشاطاتها عام 2009، بحسب دكتور محمد كامل القليوبي رئيس المؤسسة.
وقال القليوبى إن قائمة الأسماء المنضمة هي الأديب الكبير بهاء طاهر، والفنان الكبير نور الشريف، وزير الثقافة الأسبق عماد الدين أبو غازى، ود.فتحى صالح المدير الشرفى لمركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى، والكاتبة فاطمة ناعوت، والناقد السينمائي والمخرج أحمد شوقى، والمخرجة ميريت ميخائيل، وفنانة الحكى عبير سليمان.
وأضاف القليوبي: نشعر بالفخر لانضمام تلك الأسماء لمجلس أمناء المؤسسة خاصة بسبب التاريخ الثقافى الكبير الذي تحمله كثير من تلك الأسماء، وسعداء أيضا بهذا التنوع الكبير الذي حدث في اتجاهات وأفكار مجلس الأمناء الجديد، وراعينا أيضا أن ينضم للمجلس أسماء من الشباب شديدى التميز في مجالاتهم ليشكلوا دماء جديدة وأفكارا شابة تدفعنا جميعا لتحقيق ما نسعى إليه من توسيع نشاط المؤسسة وجعلها ركنا مهما من أركان الثقافة في مصر.
وأشار القليوبى إلى العديد من المشروعات والأنشطة الثقافية الجديدة والتي تنوى المؤسسة إطلاقها خلال الفترة المقبلة وقال:ننتظر إنهاء إجراءات انضمام الأمناء الجدد للإعلان عن إطلاق مجموعة كبيرة من الأنشطة الثقافية والفنية والتي ستتوزع على مدى العام ليكتمل عمل المؤسسة.
ولفت إلى أنه بعد إطلاق مهرجاني الأقصر للسينما المصرية والأوربية وبلوغه عامه الثالث نسعى لأن تستكمل المؤسسة أنشطتها طوال العام ولا يتوقف نشاطها فقط على المهرجان السينمائي الذي استطاع إثبات نفسه بين باقي المهرجانات السينمائية في مصر.
يذكر أن مؤسسة "نون" للثقافة والفنون مؤسسة غير هادفة للربح تأسست عام 2009 على يد مجموعة من السينمائيين والكتاب وأطلقت أول أنشطتها عام 2012 وهو مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوربية والذي تنطلق دورته الثالثة في 19 يناير القادم.
ويتشكل مجلس إدارة المؤسسة، قبل انضمام الأعضاء الجدد، من د محمد كامل القليوبى رئيسا، ود. ماجدة واصف نائبا للرئيس والكاتب الصحفى جمال زايدة سكرتيرا عاما، ومدير التصوير وديد شكرى أمينا للصندوق ويضم مجلس الأمناء في عضويته كلا من المخرج السينمائى داوود عبد السيد، والناقد السينمائي يوسف شريف رزق.





مهرجان"ونس"يختتم دورته الأولى بنجاح ساحق
شهد حفل ختام الدورة الأولى لمهرجان"ونس"الدولي لموسيقى الفلكلور الذي أقيمت فعالياته بساقية الصاوي تحت رعاية منظمة اليونسكو، نجاحا وإقبالا جماهيريا ملحوظا.
بدأ حفل الختام بعرض لوحة فنية رائعة لفرقة "الرانجو" المسماة على اسم أهم آله عند الفرقة وهى آله"الرانجو"،وقدمت الشيخة زينب مواويلها الشعبية المتفردة التي أمتعت بها جمهور الساقية، كما قدمت الفرقة بقيادة حسن برجمون عازف الرانجو الشهير مجموعة من أغاني الزار المصري والسوداني على إيقاع الآتهم المتميزة والنادرة وهى (الرانجو، الكريا، البونجز، المانجور).
وازداد حماس الجمهور بحفل فرقة "تورف" الهولندية التي قدمت هي الأخري عرضها الموسيقي المتميز الذي تفاعل معه جمهور الساقية وبخاصة مع الآتها الهولندية المميزة، كما تفاعلوا أيضا مع رئيس الفرقة "سانتا كلوز" الذي قام بالرقص على الأنغام المصرية كما تخاطب مع الجمهور باللغة العربية، ورغم أنها كانت رقيقة إلا إنها أثارت إعجابهم بشدة، ثم اختتم المهرجان بحفل لعروس المهرجان ومركز المصطبة فرقة "الطنبورة" البورسعيدية التي قدمت مجموعة من أروع أغاني المقاومة والبحر والصيادين على أنغام السمسمية، ورقصة البمبوطية الشهيرة بمشاركة الفنان زكريا إبراهيم رئيس المهرجان ومؤسس الفرقة.
أعقب ذلك عرض مقطوعات موسيقية نتاج مشروع فني مشترك بين فرقة "الطنبورة" والفرقة الهولندية "تورف" وهى عبارة عن معزوفات تشاركت فيها السمسمية بعزف محسن العشري،وطبلة الإيقاع المصري لسيد عزام،مع الآلآت الهولندية برئاسة رئيس الفرقة الهولندية سانتا كلوز.
وقدم الفنان زكريا إبراهيم رئيس المهرجان خلال الحفل كلمه أعلن خلالها عن إطلاق الفيلم العالمي "الطنبورة" على موقع اليوتيوب واسمه العالمي"عودة الروح المتلاشية"، ويتناول الفيلم قصة كفاح "الطنبورة" ، وهو من إخراج المخرج الفرنسي العالمي من أصل مصري "فيليب ديب" ،كما أكد أن هذا الحدث العالمي الذي أقيم تحت رعاية منظمة اليونسكو والمركز الثقافي البريطاني والسفارة الهولندية وراديو هيتس، لم يكن من الممكن أن يصل لهذا النجاح لولا تضافر جهود أعضاء مجلس الإدارة وهم ممدوح القاضي وهند زكريا ومحمد مبروك، ووليد الرمالي برئاسة زكريا إبراهيم.
جدير بالذكر أن الفنان زكريا إبراهيم قرر إهداء الدورة الأولى لمهرجان "ونس"الدولي لروح لفنان زكريا الحجاوي لما قام به من دور في اكتشاف وتقديم العديد من الفنانين الشعبيين للجمهور المصري وعلى رأسهم الفنان محمد طه وأبو دراع وخضرة محمد خضر.





باقة من أروع ألحان السنباطي في حفلين للأوبرا بالإسكندرية ودمنهور إحياء لذكراه الخميس والجمعة المقبلين

تنظم دار الأوبرا المصرية إحياء للذكرى الـ 33 لرحيل الموسيقار رياض السنباطي، حفلين بالإسكندرية ودمنهور لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربى بقيادة المايسترو عبد الحميد عبد الغفار، مساء الخميس المقبل، على مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية"، ويعاد مساء الجمعة المقبل على مسرح أوبرا دمنهور.
ويتضمن برنامج الحفل،باقة من أروع ألحان السنباطي التي قدمها لكبار المطربين وشكلت جزء مضئ من تاريخ الموسيقى العربية من بينها:"مين يشترى الورد، افرح يا قلبي، عايز جواباتك، آه م العيون، أشواق، حبيب الروح، موسيقى هاقابلة بكرة،أنا وأنت عصفورين، لسة فاكر، إن كنت ناسي، شفت حبيبي والأطلال..أداء ندى غالب، شريف الفايد، سمية وجدي، مصطفى سعد، أمجد العطافي، هبة إسماعيل، مي الجبيلي، أيمن مصطفى، حنان الخولي، حسام كمال، حسناء وسوليست القانون شريف كمال.
ومن المعروف أن رياض السنباطي ولد في 30 نوفمبر 1906 ويعد أحد أبرز الموسيقيين العرب، واشتهر بتفرده في تلحين القصيدة العربية، بلغ عدد مؤلفاته الغنائية 539 عملًا تنوعت بين الأوبريت، الاسكتش، الديالوج، المونولوج، الأغنية السينمائية والدينية، القصيدة، الطقطوقة والموال.
كما بلغ عدد مؤلفاته الموسيقية الخالصة 38 معزوفة، وتعاون السنباطى مع كبار المطربين أبرزهم أم كلثوم، ومنيرة المهدية، فتحية أحمد، صالح عبد الحي، محمد عبد المطلب، عبد الغني السيد، أسمهان، هدى سلطان، فايزة أحمد، سعاد محمد، وردة، نجاة وعزيزة جلال.
وحصل السنباطى على العديد من الجوائز والتكريمات منها وسام الفنون من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1964، وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى من الرئيس محمد أنور السادات، جائزة المجلس الدولي للموسيقى في باريس عام 1964، جائزة الريادة الفنية من جمعية كتاب ونقاد السينما عام 1977.
كما حصل على جائزة الدولة التقديرية في الفنون والموسيقى، الدكتوراه الفخرية لدوره الكبير في الحفاظ على الموسيقى من أكاديمية الفنون 1977، جائزة اليونسكو العالمية وكان العربى الوحيد من بين خمسة علماء موسيقيين في العالم نالوا هذه الجائزة على فترات متفاوتة باعتباره موسيقيا مبدعا خلاقا أثرت أعماله بشكل إيجابي في شعوب المنطقة العربية، وتوفي السنباطي صباح التاسع من سبتمبر عام 1981تاركا إرثا فنيا ضخما شكل جزءًا مهمًا في تاريخ الموسيقى العربية.


فرقة المولوية المصرية تحيي حفلًا على مسرح الجمهورية الخميس المقبل

تحيي فرقة المولوية المصرية بقيادة عامر التوني، حفلا في الثامنة مساء الخميس المقبل، على مسرح الجمهورية.
جدير بالذكر أن المولوية المصرية هي فرقة موسيقية تهتم بالموسيقى والرقص الصوفي،وتأسست على يد منشدها ومنظرها الفكري عامر التوني عام 1994 بهدف إلقاء الضوء على التراث المولوي المصري ونشره في مختلف دول العالم تأكيدا على خصوصية الثقافة والفنون المصرية وهويتها المتميزة، وشاركت الفرقة في عدة حفلات خلال موسم الأوبرا الصيفي ونجحت في تحقيق قاعدة جماهيرية تتذوق هذا اللون من الفنون.
ويؤكد عامر التوني رائد فن المولوية المصرية أن هذا الفن الفلكلوري يعد تراثا إنسانيا يجذب قطاعا عريضا من الجمهور وهو حالة فريدة من التصوف يقدمها الفنان حيث يمزج بين رقصة التنورة والإنشاد الديني والابتهالات.
وأوضح أن هذا الفن نشأ عن أحد الطرق الصوفية السنية التي أسسها الشيخ جلال الدين الرومي ودخلت إلى مصر مع الفتح العثماني وكان يطلق عليها اسم مسرح الدراويش.


كريستيان ديور"تطرح ظلال جفون جديدة لخريف 2014
طرحت مؤسسة العطور ومستحضرات التجميل الفرنسية العريقة "كريستيان ديور"ظلال الجفون الجديد لخريف هذا العام في شكل لوحة ألوان تحتوي على خمسة ألوان متنوعة من حيث القوام والملمس تتراوح بين المات والساتان والمائي أوالبراق المتلألئ.
وذكر الموقع الإلكتروني الفرنسي "كلوزر أف أر"أن مجموعة هذه الألوان توضع منفردة أو توضع معا فتعطي تجانسا ومزيجا فنيا من الألوان أكثر جمالا وإثارة وغموضا.


صوفيا لورين تكتب مذكراتها في كتاب يصدر في ديسمبر المقبل
قامت أيقونة السينما الإيطالية رمز الإثارة والجمال صوفيا لورين بكتابة مذكراتها بعنوان"أمس، اليوم وغدا" يصدر في شهر ديسمبر القادم عن دار النشر الإيطالية "أتريا" وقامت بكتابته الكاتبة الإيطالية جويث كور.
وذكر الموقع الإلكتروني الفرنسي"لو بوان أف أر"أن مذكرات صوفيا لورين سوف تتيح لمحبيها التعرف على بعض جوانب هذه المرأة التي تركت بصماتها على عصرها وكيف كبرت وسط تحديات الفقر والجوع والعوز أبان الحرب في إيطاليا حتى بلغت ذروة المجد ثم زواجها وسعادتها وهى أم ثم جدة.
وأضاف أن الكتاب يتحدث أيضاعن حياتها الشخصة وعن تاريخها الفنى الطويل وحتى عن حبها للمطبخ وعن الأطباق التي تحب أن تحضرها.
جدير بالذكر أن صوفيا لورين قد احتفلت يوم السبت الماضي بعيد ميلادها الثمانين وأقيم احتفالا على شرفها في المكسيك وقد فازت بعدد كبير من الجوائز على مدى مشوارها الفنى ومن أبرزها جائزة أوسكار أفضل ممثلة لعام 1960 عن دورها في فيلم "تو ويمين".



شيراز حسني تغني في حب مصر

تستعد المطربة شيراز حسني لإحياء مجموعة من الحفلات الغنائية،وعلى رأسها حفل محافظة الإسماعيلية الذي يقام لصالح صندوق دعم مصر، بمناسبة حفر قناة السويس الجديدة، والإحتفاء أيضا بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة.
وكشفت شيراز عن أنها تستعد للحفل بمجموعة من أغانيها المتميزة التي غنتها من قبل، كما قامت بتحضير مجموعة من الأغاني الوطنية القديمة لتقدمها في الحفل.
يقام الحفل في ستاد الإسماعيلية وذلك في الثاني من شهر أكتوبر المقبل، تحت رعاية محافظة الإسماعيلية، كما ستجري زيارة خاصة لموقع حفر القناة الجديدة.





نشاط فني مكثف للفنان منذر رياحنة

يعيش الفنان الأردني منذر رياحنة حالة من النشاط الفني حيث ينافس في موسم عيد الأضحى من خلال فيلم "4 كوتشينة" إضافة إلى مشاركته في مسلسلي " دوائر الحب" و" أنا عشقت".
وطرحت الشركة المنتجة لفيلم "4 كوتشينة" الإعلان الأول للعمل وتدور أحداثه في إطار شعبي حول قصة صعود بعض المطربين الشعبيين.
يشارك في بطولة الفيلم أوكا وأورتيجا وشحتة كاريكا وهيام جباعي وغسان مطر وعايدة رياض وعلاء مرسي وحسن عبد الفتاح ووليد منصور وأحمد الطحاوي، من تأليف حازم متولي وإخراج محمد جمال
ويواصل منذر رياحنة تصوير دوره في مسلسل "أنا عشقت" المقرر عرضه خلال يناير المقبل، وتدور أحداثه حول حسن الذي يسافر عن حبيبته ورد الأمر الذي يصيبها بحالة من عدم الوعي ويتعاطف معها طبيب شاب ويتوجه في رحلة إلى القاهرة بحثا عن (حسن) على أمل أن يساعد (ورد)، وتكشف له هذه الرحلة عن الكثير من غموض (حسن)..
"أنا عشقت" بطولة أمير كرارة وداليا مصطفى وأحمد زاهر ونجلاء بدر وإدوارد ورحمة حسن وأحمد صلاح حسني، وهو مأخوذ عن رواية أنا عشقت للكاتب محمد المنسي قنديل، وكتب له السيناريو والحوار هشام هلال وتخرجه مريم أحمدي.
كما بدأ رياحنه تصوير دوره في مسلسل "دوائر الحب" وتدور أحداثه في 60 حلقة ومن المقرر عرضه في شهر نوفمبر المقبل.
مسلسل "دوائر الحب" من بطولة محمد نور والكويتية صمود الكندري وعبدالله السيف وإبراهيم الحربي ومنصور الغساني وجيسي عبدو، وأحمد جلال عبد القوى وحسناء سيف الدين ودنيا المصري وهو من تأليف محمود دسوقي وإخراج إياد الخزوز.






روتانا تسعى لتجديد تعاقدها مع تامر حسني

بعد تحقيق البوم "180 درجة" للفنان تامر حسني لأعلى مبيعات في تاريخ شركة روتانا للصوتيات والمرئيات، وقيامها بطباعة النسخة السادسة منه، تسعى شركة روتانا لتجديد تعاقدها مع تامر حسني خلال الفترة القادمة، في ظل النجاح القوى الذي حققه "180 درجة".
وعلمت النشرة الفنية بوكالة أنباء الشرق الأوسط أن القائمين على العمل في شركة روتانا اعجبوا جدا بطريقة عمل تامر حسني التي يختلف فيها عن غيره من الفنانين فهو يهتم بما يقدمه للجمهور أكثر من اهتمامه بشئ آخر. 







توفيق عكاشة يتقدم ببلاغ ضد وزير الصناعة

قام المحامي خالد سليمان مفوضا عن توفيق عكاشة رئيس قناة الفراعين برفع دعوى قضائية لرئيس محكمة القضاء الإداري "نائب رئيس مجلس الدولة" ضد وزير الصناعة منير فخري عبد النور، يطالب فيها بإلغاء قراره الخاص بإنشاء غرفة صناعة الإعلام المرئي والمسموع، معتبرا أن الإعلام ليس بصناعة في حاجة لأن تضم لوزارة الصناعة.
وقال سليمان -للنشرة الفنية بوكالة أنباء الشرق الأوسط-إن كلا من توفيق عكاشة رئيس قناة الفراعين، ومفيدة الفقي رئيس مجلس إدارة القناة فوجئوا بقيام وزير الصناعة منير فخري عبد النور بإصدار القرار رقم 216 لسنة 2014 الخاص بإنشاء غرفة صناعة الإعلام المرئي والمسموع وتحديد مهامها، ونشر القرار في الوقائع المصرية يوم 31 مارس لعام 2014.
وأضاف أن تلك الغرفة ضمت صناعة وإنشاء القنوات الأرضية والفضائية والإذاعية ونشاط الإعلانات الخاصة لتلك المحطات، وأيضا إنتاج البرامج الإخبارية وأنشطة الوكالات الإعلانية المتعلقة بتلك الصناعات المذكورة، مشيرا إلى أن قرار وزير الصناعة بإنشاء غرفة الإعلام "باطل" لصدوره بناء على معلومات مغلوطة ومجهلة لصالح أشخاص لها مصالح بالإعلام المرئي والمسموع.
ولفت إلى أنه استدل على بطلان قرار وزير الصناعة بالمادة الأولى من القرار والتي تعتبر الإعلام "صناعة"، وهو ما قوبل بالرفض من توفيق عكاشة الذي وصف الإعلام بأنه "رسالة".
وأشار إلى أن القرار في حد ذاته يعد اغتصابا لحق أصيل من حقوق اتحاد الإذاعة والتليفزيون بشأن الحق الذي أعطاه القرار للغرفة في إنشاء وإدارة القنوات الأرضية والفضائية والإذاعية.
وأوضح سليمان أن القرار خالف العديد أيضا من القوانين، حيث أتاح لغرفة الإعلام الحق في إنتاج البرامج الإخبارية،بالمخالفة للقانون رقم 13 لعام 1979 والذي يبيح ذلك فقط لاتحاد الإذاعة والتليفزيون، مؤكدا أن القرار اعتمد في ديباجته على قوانين غير ذات صلة بالقرار المطعون عليه.
وتساءل سليمان عن ماهية تلك الغرفة وعن أعضائها والنشاطات التي مارستها منذ تشكيلها في مارس الماضي وحتى الآن،وتابع سليمان أن المادة 213 من الدستور والتي تنص على أن "الهيئة الوطنية للإعلام هيئة مستقلة، تقوم على إدارة المؤسسات الإعلامية المرئية والإذاعية والرقمية المملوكة للدولة، وتطويرها، وتنمية أصولها، وضمان استقلالها وحيادها، والتزامها بأداء مهنى، وإدارى، واقتصادي رشيد"،ويحدد القانون تشكيل الهيئة، ونظام عملها، والأوضاع الوظيفية للعاملين فيها".


سيد حجاب في ساقية الصاوي مساء اليوم

يعقد الشاعر الكبير سيد حجاب ندوة بعنوان "أرشيف المجلات الأدبية والثقافية العربية" في الساعة السابعة مساء اليوم "الثلاثاء" بقاعة النهر في ساقية الصاوي الثقافية بالزمالك. 
على جانب آخر ينطلق مساء اليوم ولمدة ثلاثة أيام مهرجان "الساقية العاشر للأفلام التسجيلية" والذي تستضيفه قاعة "النهر".



أباظه: منطرش والزوجالي نائبا رئيس اتحاد الجمعيات السينما العربية 

قال الأمير أباظه رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما ومهرجان الإسكندرية السينمائي واتحاد الجمعيات السينما العربية، للنشرة الفنية لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إنه تم اختيار كل من الدكتور طارق الزوجالي رئيس مهرجان مسقط والدكتور عبد الحق منطرش رئيس مهرجان الرباط السينمائي نائبين لرئيس الاتحاد.
وكان المجلس التنفيذي لاتحاد الجمعيات السينما العربية برئاسة الناقد الأمير أباظه قد عقد اجتماعا على هامش مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط الذي انتهى الأسبوع الماضي لاختيار هيئة المكتب بعد أن كان الاتحاد قد قام بتسمية رئيس الاتحاد في مهرجان مسقط في شهر مارس الماضي.
وأضاف أباظه أنه تم اختيار الناقد السينمائي سليم أكار رئيس مهرجان أيام السينمائي الجزائري أمينا عاما للاتحاد، موضحا أن المجلس وافق على انضمام مؤسسة نون التي تنظم مهرجان الأقصر للسينما الأوربية إلى عضوية الاتحاد ودعوة الدكتور محمد كامل القليوبي رئيس المؤسسة إلى حضور الاجتماع القادم للاتحاد.

خالد أبو الدهب: فيلم "وفاء" أول تعاون مصري- جزائري في البطولة والإنتاج

تقوم الفنانة التشكيلية الجزائرية رشيدة عجال بتأدية دور بطولة فيلم "وفاء" للكاتب والسيناريست خالد أبو الدهب.
وقال الكاتب خالد أبو الدهب، للنشرة الفنية لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إنه أول تعاون مصري - جزائري لفيلم روائي قصير وتقوم بإنتاجه شركة جزائرية بالتعاون مع الجمعية المصرية العربية للثقافة والإعلام والفنون.
وأضاف إن أحداث فيلم "وفاء" تدور حول قصة حب رومانسي غير عادي لتتحول إلى لوحات كلها مزيج شاعرى شفاف من اللاشعور، وتحول القصة من الواقع إلى معزوفة ألوان على لوحات تنبض بالإحساس والخيال والرومانسية،وأحيانا إلى مجموعة منحوتات معبره عن روح تواقة حالمة.