الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

وزير الزراعة يعلن عن بدء مشروع استصلاح 4 ملايين فدان.. أبناء شهداء الجيش والشرطة والشباب لهم نصيب في المشروع.. ويؤكد: "العلم مش فهلوة"

 الدكتور عادل البلتاجي،
الدكتور عادل البلتاجي، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
عقد الدكتور عادل البلتاجي، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أمس الاثنين، مؤتمرًا صحفيًا لإعلان التأثيرات الإيجابية لحزمة القوانين التي صدرت لصالح الفلاحين في عيدهم، والإعلان عن استصلاح المليون فدان العاجلة في ١١ منطقة.
وأعلن البلتاجى، خلال المؤتمر، عن بدء المرحلة الأولى من استصلاح أربعة ملايين فدان، والتي تستهدف استصلاح مليون فدان، في 11 منطقة من بين ثلاث محافظات، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة للوصول بالمساحة المستصلحة إلى 4 ملايين فدان.
وأكد البلتاجي أنه تم التركيز على إقامة المجمعات الزراعية الصناعية في الأراضى المستصلحة، وذلك لخلق مجتمعات مستدامه مع توفير كل مقومات الحياة لتلك المجتمعات، وتوزيع الأراضى على جميع الفئات الاجتماعية.
وقال إن أبناء الشهداء من الجيش والشرطة سيكون لهم نصيب من مشروع استصلاح المليون فدان العاجلة، بالإضافة للشباب والفئات الاجتماعية.
وتابع أنه جار استكمال وتأهيل مشروع قرية الأمل الذي يمتد من شرق البحيرات التابعة إداريا لمحافظة الإسماعيلية الواقعة شرق قناة السويس، لتوزيعها على شباب الخريجين.
ولفت البلتاجي إلى أن قرية الأمل بالإسماعيلية توقف العمل بها منذ 6 سنوات، مشيراَ إلى أن حكومة المهندس إبراهيم محلب كانت حريصة على استكمال العمل بالمشروع، وتنفيذ مساكن لـ500 شاب، وإضافة مرحلة أخرى لـ500 شاب، ويتم توزيع 2.5 فدان لكل شاب.
وأكد البلتاجى خلال المؤتمر، على ضرورة مشاركة الشباب وتوعيتهم في النهوض بالقطاع الزراعى، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق مع وزارة التربية والتعليم على تدعيم التعليم الفنى الزراعى للتخصصات المطلوبة في سوق العمل.
وقال الوزير، إن الجمعيات الزراعية ستنشئ شركات مساهمة للشباب لشراء ماكينات ليزر لتسوية الأرض وذلك لتطوير عملية الري الحقلى، وخاصة أن الزراعة تعتمد على 85 % من حصة مصر المائية، موضحا أنه تم البدء في تنفيذ مشروع تطوير الرى الحقلى في الوادى والدلتا، بهدف التوسع الزراعى الأفقى في المناطق الصحراوية الجديدة، إلى جانب التوسع في استخدام الصوب الزراعية لزيادة الإنتاجية المحصولية رأسيًا.
وأوضح الوزير، أن مشروع الرى الحقلى بالأراضى القديمة في الوادى والدلتا، يتمثل في أكثر من 5 ملايين فدان لتحسين جودة التربة، وتوفير 10 مليارات متر مكعب من المياه لاستصلاح مليون فدان عام 2018.
وأشار الوزير إلى أنه تم البدء في حصر جميع مخالفات الطرق الصحراوية وتحديد أراضى الدولة المتعدي عليها بوضع اليد عن طريق التصوير الجوى. شدد الدكتور عادل البلتاجى على عقوبه التعدى على الاراضي الزراعية، قائلًا "لا تهاون مع مخالفات التعديات وهناك قانون لتجريم مخالفات التعديات قريبا".
وأوضح أن هناك قانونا جديدا سيصدر قريبًا بشأن مخالفات زراعة الأرز تصل إلى الحبس من سنتين إلى 5 سنوات، وغرامة 200 ألف جنيه، مؤكدا أن محصول الأرز يستهلك الجزء الأكبر من المياه، لافتًا إلى أن القانون سينفذ بحسم وشدة، للحفاظ على موارد مصر المائية.
وشدد الوزير، على ضرورة عدم الانصياع وراء من يدعي الخبرة في مجال الزراعة، حيث أن هؤلاء هم من أدوا إلى رجوع مصر للوراء، قائلا "العلم مش فهلوة".