الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

السفير سيد أبوزيد: زيارة السيسي لأمريكا حققت 5 مكاسب سياسية لمصر

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد السفير سيد أبو زيد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لأمريكا حققت 5 مكاسب سياسية لمصر أبرزها تاكيد الدور الإقليمي للقاهرة.
وأوضح أبو زيد في تصريحات "للبوابة نيوز"، أن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام قمة المناخ باسم المجموعة العربية يعكس الثقل الإقليمي للقاهرة ويسلط الضوء عليها في لباسها الجديد بعد ثورة 30 يونيو.
وأضاف أبو زيد، أنه كانت توجد ردة فعل معادية لإرادة الشعب المصري من قبل بعض القوى الدولية وصلت إلى حد رفض ما حدث يوم 30 يونيو، وأن زيارة السيسي لأمريكا للمشاركة في أعمال الدورة 69 للأمم المتحدة تعد قمة الاعتراف الدولي بالتحولات التي شهدتها مصر منذ ثورة 30 يونيو .
وأن التحفظات الدولية على ثورة الشعب المصري قد ذابت.. أما الخطوات التي اتخذت والمكاسب التي تحققت على مختلف الاصعدة السياسية والثقافية والاجتماعية.
واشار أبو زيد إلى أن اجتماع الامم المتحدة يعني أن جميع الدول موجودة وخاصة مستويات القمة فهناك عشرات القادة من رؤساء وزعماء دول العالم يشاركون في دورة انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، وهي فرصة للرئيس المصري أن يلتقي بهم وهو ما يدعم العلاقات الخارجية المصرية مع دول العالم المختلفة.
وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن زيارة رئيس مصر لأمريكا ومشاركته في دورة انعقاد الأمم المتحدة وقمة المناخ بمثابة عصا موسى التي ابتلعت حيات وأفاعي السحرة المتمثلين في القوى المعادية التي تتوهم أنها تستطيع عرقلة المسيرة المصرية، وأغلبها قوى إرهابية أو قوى اقليمية متعاطفة مع عصابات جماعة الإخوان.. كذلك فإن الزيارة تقول بان النظام المصري قوي وثابت ويحقق مكاسب يوما تلو الآخر.
واعتبر أبو زيد أن هذه الزيارة مناسبة لتصحيح مسار العلاقات المصرية الأمريكية.. مشيرا إلى أهمية أن تكون علاقة مصر جيدة مع القوى الكبرى باعتبار أنها دولة اقليمية مهمة.. كما أنها مناسبة لوضع النقاط على الحروف في استراتيجية علاقة مصر بالدول الكبرى مثل روسيا والصين وأمريكا.