الأربعاء 08 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

محافظات

بالصور.. تنفيذ 40% من مشروع إنارة واحة سيوة بالطاقة الشمسية

تنفيذ 40% من مشروع
تنفيذ 40% من مشروع إنارة واحة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلن اللواء بدر طنطاوى الغندرو، محافظ مطروح، اليوم الاثنين، أنه من المقرر أن يتم تنفيذ مشروع إنارة واحة سيوة التابعة لمحافظة مطروح كاملة بالطاقة الشمسية في أبريل 2015 من خلال منحة إمارتية ضمن مشاريع الطاقة المتجددة التي تنفذها دولة الإمارات في مصر.
وأضاف المحافظ أن المشروع يتكون من مجموعة من محطات الطاقة الشمسية المركزية بطاقات إنتاجية متنوعة، وإن المشروع يعمل على توفير 10 ميجا واط من الكهرباء بالواحة، بينما يبلغ إجمالي المستهلك للمنازل بالواحة 5 ونصف ميجا واط ، والباقى سيتم استخدامه فى المشروعات الإنتاجية بالواحة.
وأشار المحافظ إلى أنه تم تخصيص 140 فدانا لإقامة المشروع وتم بدء العمل الفعلى على مساحة 48 فدانا بمنطقة الشحايم، وأن المشروع سيعمل على توفير 5 ملايين لتر من السولار سنويا وتفادي انبعاث نحو 14 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون، بالإضافة إلى الحفاظ على خصوصية الطبيعة البيئة التي تتميز بها سيوة بتوفير مصدر نظيف للطاقة بعد ربطة بالشبكة المحلية.
وتابع المحافظ أنه تم تنفيذ ما يقرب من 40% من المستهدف لإقامة المشروع، وأنه من المقرر أن تبدأ المرحلة التالية للمشروع بتصميم الأجهزة المنزلية لاستيعاب الطاقة الجديدة بسيوة.
يذكر أن المشروع يأتي في إطار اتفاقية وقعتها دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية في أكتوبر من العام الماضي، لدعم البرنامج التنموي المصري تقدم بموجبها الإمارات منحة بمبلغ 4.9 مليار دولار لتنفيذ عدد من المشاريع لتطوير القطاعات والمرافق الخدمية وتحقيق فوائد اقتصادية واجتماعية مباشرة للشعب المصري من خلال تزويد أكثر من 40 ألف وحدة سكنية ومنشأة عامة بمصر بالكهرباء من مصادر متجددة للطاقة. وتشمل تلك المباني المنازل والمساجد والمدارس والمرافق الطبية والمباني التابعة للقطاع العام وتوفير10 آلاف فرصة عمل في مجال البناء.