الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

"حميدان" يطالب القضاء بالفصل في مشروعية انعقاد مجلس النواب بطبرق

 عمر حميدان المتحدث
عمر حميدان المتحدث باسم المؤتمر الوطني العام
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
طالب عمر حميدان المتحدث باسم المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، مساء أمس الأحد، جهاز القضاء للفصل في مشروعية انعقاد مجلس النواب بطبرق.
وقال حميدان في مؤتمر صحفي نقلته قناة (النبأ) الإخبارية الليلة "ندعو المحكمة العليا التدخل والاضطلاع بدورها التاريخي ، لحسم مشروعية انعقاد مجلس النواب بمدينة طبرق ، وإنهاء الجدل المثار حول عدم تسلم مجلس النواب بشكل رسمي مهامه من المؤتمر الوطني ، وهو ما أدى إلى حدوث أزمة سياسية عميقة في البلاد ، وأدت إلى انعكاس ذلك على الوضع الأمني " .
وأضاف " حتى يفصل القضاء الذي نحترم قرارته ونلتزم بها مهما كانت نتائجها ، فنؤكد أن المؤتمر الوطني هو صاحب الشرعية التشريعية ، وينبغي على المجتمع الدولي احترامه وعدم الانحياز لطرف دون آخر ، ويجب على جميع الدول دعم مسار القضاء في الفصل بهذا الأمر ، الذي يعد شأننا داخلياً بامتياز " .
هذا ويعقد مجلس النواب الليبي الجديد منذ الرابع من أغسطس الماضي ، جلساته في مدينة طبرق (1600 ) كلم شرق طرابلس ، وهو ما اعتبره المؤتمر الوطني العام خرقاً للإعلان الدستوري المؤقت ، الذي يلزم مجلس النواب بتسلم السلطة في طرابلس وعقد جلساته في مدينة بنغازي ، وهو ما لم يتحقق .
وتشهد ليبيا حالة انقسام سياسي مع وجود حكومتين برئاسة عبدالله الثني وعمر الحاسي ومجلسين تشريعيين هما المؤتمر الوطني العام الذي قرر في نهاية أغسطس الماضي استئناف نشاطه رغم انتهاء ولايته ، ومجلس النواب المنتخب منذ نحو شهرين .