الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

خبير: أسعار النفط لن تعود للسابق والسعر العادل يتراوح من 90 إلى 95 دولارًا

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد خبير نفطي كويتي، أن أسعار النفط لن تعود إلى المستويات التي كانت عليها سابقًا، مشيرًا إلى أن السعر العادل سيتراوح بين 90 و95 دولارًا للبرميل، وهي الأسعار التي سيختتم بها سعر النفط العام الحالي.
وقال الخبير النفطي رئيس مركز الأفق للاستشارات الإدارية، خالد بودي، لوكالة الأنباء الكويتية "كونا" أمس الأحد إن عدم وصول أسعار النفط للمستويات السابقة سيكون بسبب زيادة المعروض عن المطلوب إذا ما لم تحدث أزمات طارئة سياسية أو طبيعية.
وارجع بودي زيادة المعروض من النفط إلى زيادة إنتاج عدة دول كانت بعيدة عن الوصول للعمل بكامل طاقتها الإنتاجية كالعراق وليبيا، إلى جانب زيادة إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة وكندا وتراجع الطلب عن المتوقع في الصين إضافة إلى استقرار الأسواق الأوربية.
وأضاف أن هبوط أسعار النفط خلال الفترة الماضية يعود أيضا إلى قوة الدولار وزيادة سعر صرفه لارتباطه بعلاقة عكسية مع أسعار النفط.
وأوضح أن العامل النفسي المتعلق بالزيت والغاز الصخري اصبح يلقي بظلاله بشكل كبير على الأسعار في الوقت الحالي مشسرا إلى أن التوقعات بان يحتل الزيت الصخري مستقبلا مكانة كبيرة في السوق النفطية ما يؤثر على السوق مع زيادة إنتاج الولايات المتحدة وكندا منه.
وأضاف أنه من التوقعات أيضا أن تقل تكلفة إنتاج برميل الزيت الصخري من نحو 70 إلى 75 دولار لتصبح اقل بنحو 50% خلال فترة من ثلاث إلى خمس سنوات لتصبح التكلفة نحو 40 دولارا فقط للبرميل.
وذكر أن الزيت الصخري رغم تأثيره المباشر لن يكون في الوقت الحالي كبيرا إلا إنه يؤثر على الأسعار كونه يقلل من طلب الولايات المتحدة لكميات النفط المصدر اليها إضافة إلى أن عقود شراء النفط تكون طويلة الأجل وهو ما يضعه المتعاملون في السوق النفطية في الحسبان.