الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

وزير الري: سنطلع ولأول مرة على دراسات خاصة بسد النهضة

وزير الموارد المائية
وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام المغازي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كشف وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام المغازي، أمس السبت، أن الجانب المصري سيطلع على الدراسات الخاصة بسد النهضة من الجانب الأثيوبي غدًا الأحد خلال زيارة موقع السد.
ونفى المغازي - في تصريح خاص للقناة الأولى بالتليفزيون المصري الليلة من أديس أبابا - أن يكون قد قام بزيارة موقع السد اليوم، مؤكدًا أن الزيارة محدد لها يوم غد الأحد.
وأشار إلى أنه سيتوجه يوم الأحد مع مجموعة من الخبراء المصريين، إضافة إلى وزيري الري في كل من السودان وإثيوبيا إلى موقع السد لاستلام الدراسات الموجودة لدى الجانب الإثيوبي، مؤكدًا أن الجانب المصري سيرى هذه الدراسات لأول مرة منذ فتح ملف سد النهضة.
ورأى المغازي أن اليوم يعد أولى خطوات خارطة الطريق التي تم الاتفاق عليها في الخرطوم حيث بدأت اجتماعات اللجنة الوطنية الثلاثية وانتهت بتوقيع ما أطلق عليه مهام عمل اللجنة.
وكشف أنه تم الاتفاق على عشرين نقطة خلال هذا التوقيع ومنها اختيار المكتب الاستشاري وذلك عبر تقديم كل دولة للمكاتب الاستشارية الموجودة لديها، مشيرًا إلى أن هذه اللجنة الوطنية ستقوم بتبادل الدراسات التي ستتم في الثلاث دول وهي التي ستختار أيضًا الخبراء حال وجود خلافات حول دراسات المكاتب الاستشارية.
وأكد الوزير على وجود الروح الإيجابية من قبل الجميع رغم المفاوضات الشاقة، موضحًا أن الخلافات واردة في أي مفاوضات ولكن تم الاتفاق على عشرين نقطة "وهي المطلوبة في مهام اللجنة الوطنية".