السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

انعقاد اللجنة الفنية في إثيوبيا بحضور مصري وسوداني لمناقشة أزمة سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ذكر الموقع الإلكتروني "ورلد بولتين" التركي اليوم السبت، أن اللجنة الفنية الثلاثية المكلفة بإعداد دراسة للسد الإثيوبي الذي يجري بناؤه على نهر النيل، انعقدت اليوم السبت في حضور ممثلي مصر والسودان بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
ونوه الموقع إلى أن اللجنة تضم أربعة خبراء من إثيوبيا ومصر والسودان لإجراء محادثات حول بناء سد النهضة الإثيوبي، مضيفًا أن من المنتظر أن يستمر الاجتماع لمدة يومين لمناقشة تاريخ ووسائل التعاقد مع استشاري دولي لإجراء دراستين عن مشروع السد الإثيوبي.
وقال "أشرف الأشعل"، وهو رئيس الوفد المصري، أن مصر لديها ثلاث نقاط لإدراجها في جدول الأعمال، ولكن رفض الكشف بالتفاصيل حول تلك النقاط، مضيفًا أن تلك النقاط ستساهم كثيرًا في تسريع العملية برمتها.
وأشار الموقع إلى أن "جيدون أسفاو"، وهو رئيس الوفد الإثيوبي، قد أوضح أن إثيوبيا تريد أن تنفذ العملية وفقا للمعايير والإجراءات الدولية، وهذا ضمان إجراء دراسة ذات مصداقية ومقبولة، مضيفًا أن الاجتماع اليوم مبني على أساس التقرير النهائي للجنة الدولية المكونة من الخبراء.
وأضاف أن إثيوبيا مستعدة للإسراع عمل اللجنة الفنية، مؤكدًا على "مناقشة المسألة لاختيار الشركة الدولية التي من المتوقع أن تجري الدراستين".
وأفاد الموقع بأن "سيف الدين حمد"، وهو رئيس الوفد السوداني، قال: "القضايا التي يتم مناقشتها في الاجتماع الحالي ليست صعبة"، مشيرا إلى أن هذا الاجتماع الذي يستغرق يومين سيتناول في الجلسة الأولى نقاط لا يوجد عليها خلاف كبير، دون أن يوضح إذا كانت ستشمل الجلسة الثانية النقاط الهامة والمثيرة للقلق.