رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

وورلد تريبيون: بعد دعمها لداعش في البداية.. تركيا تركز اهتمامها على أمنها القومي

الرئيس رجب طيب أردوغان
الرئيس رجب طيب أردوغان
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ذكرت صحيفة (وورلد تريبيون) الأمريكية، اليوم السبت، أن تركيا التي تواجه تسللا من المتمردين من ثلاثة على الأقل من جيرانها بدأت التخطيط للاستثمار في أمنها القومي.
ونسبت الصحيفة إلى مسئولين قولهم إن "الرئيس رجب طيب أردوغان وافق على خطط لتوسيع مشتريات الأنظمة التي تساعد في حماية المنشآت الحيوية في تركيا من الصواريخ الموجهة"، مشيرين إلي أن هيئة الصناعات العسكرية أصدرت عطاء بالفعل قد تتجاوز قيمته مئات الملايين من الدولارات.
وأضافوا أن "أنقرة خلصت إلى أن هناك تهديدا صاروخيا عليها من إيران والعراق وسوريا، وهذا التهديد يشمل أيضا تنظيم (داعش) الذي حظي بدعم كبير من تركيا في بداية نشأتها".
وقالت الصحيفة إن "خطر الأمن القومي تعمق بفعل برنامج الطاقة النووية التركي حيث أن أنقرة أطلقت عملية تشييد مفاعل نووي بقدرة 1200 ميجاوات بالقرب من أكويو، وأن هناك خططا أخري لبناء منشأة أخري خلال العقد المقبل".. وأضافت أن "هيئة الصناعات العسكرية تساعد في تحديد المنشآت الحيوية التابعة للجيش والحكومة".
وقال المسئولون إن "الهيئة تدرس خطط نشر بطاريات صواريخ في محيط القواعد العسكرية والسدود والجسور وخطوط أنابيب الطاقة ومحطات الطاقة والمنشآت الحكومية".