الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

عناصر غذائية أساسية في تغذية المراهق

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
بما أن المراهقة هي مرحلة انتقالية بين الطفولة والشباب، فإنها تتطلب حسب الخبراء نظاما غذائيا متكاملا بالنظر لما تحتاجه هذه المرحلة العمرية من طاقة كبيرة.
وتتميز مرحلة المراهقة بالتغير السريع في الجسم الذي يحتاج لامداده بالكميات الكافية من المغذيات المتوازنة لمواجهة النمو، إضافة إلى كون هذه المرحلة عادة ما يصاحبها نشاط جسماني زائد في ممارسة الرياضة والهوايات مثل ركوب الخيل والسباحة ولعب الكرة والتزلج وغيرها مما يحتاج إلى كمية كبيرة من الطاقة.
ويرى الأخصائيون أن التغذية السليمة مهمة جدا أثناء مرحلة المراهقة لأنها تقي من الإصابة بالعديد من الأمراض لذلك يجب أن يكون الغذاء محتوىا على جميع العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم.
ماهي العناصر الغذائية الواجب توفرها في تغذية المراهق ؟
الكربوهيدرات: تعتبر من أهم مصادر الطاقة، حيث تزداد احتياجات الشباب للطاقة والسعرات الحرارية في هذه الفترة وذلك لتغطية احتياجات النمو، اذ تصل احتياجات الفتيات في هذه المرحلة إلى 2000-2200 سعر حراري بينما تصل احتياجات الشباب إلى 2500-3000 سعر حراري ومن أهم المواد الغذائية الغنية بالكربوهيدرات الأرز، البطاطا، الذرة، الخبز، المعكرونة.
البروتينات: وهي مصدر جيد للطاقة يعطي الغرام الواحد منها 4 سعر حراري، تزداد احتياجات الشباب للبروتينات في هذه المرحلة لنمو العظام والعضلات، وتصل احتياجات الفتيات في هذه المرحلة إلى 45 -50 غراما باليوم بينما تصل احتياجات الشباب إلى 50 -60 غراما باليوم.
ومن أهم المواد الغذائية الغنية بالبروتينات؛ اللحوم الحمراء والبيضاء، البيض، الحليب، الالبان، الاجبان، وهناك البروتين النباتي الذي يتوفر في البقوليات، العدس، الفول، الحمص.
الدهون: من اغنى مصادر الطاقة اذ يعطي الغرام الواحد منها 9 سعر حراري وهي ضرورية للجسم لاعطائه ما يلزمه من الطاقة للقيام بالنشاطات اليومية، ومن اغنى مصادر الدهون البيض ،الزبدة، اللحوم الحمراء، الحليب ومشتقاته والكريمة.
الكالسيوم: يعد من العناصر المعدنية الضرورية في هذه المرحلة اذ تصل احتياجات الشباب لعنصر الكالسيوم إلى 1200 ملغرام باليوم، وذلك لنمو وبناء العضلات والعظام ولاستمرارية جريان الدم.
والكالسيوم ضروري أيضا لتقليل احتمالية حصول كسور في العظام، ويقلل أيضا من خطر حدوث هشاشة العظام في المستقبل ومن أهم المواد الغذائية الغنية بالكالسيوم الحليب، والألبان، والأجبان، خاصة الشيدر، والسبانخ، وصفار البيض.
الحديد: عنصر مهم في هذه المرحلة نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في هذه الفترة لذلك تزداد الاحتياجات لعنصر الحديد في هذه المرحلة لتصل إلى 15 ملغراما باليوم، ومن أهم المواد الغذائية الغنية بالحديد اللحوم الحمراء وخاصة الكبد والطحالات،و الحمص،والفول،والسبانخ،والجرجير،والبقدونس،والكزبرة.
الفيتامينات: تزداد احتياجات الشباب للفيتامينات في هذه المرحلة خاصة لفيتامين C1.B.A فهي تساعد على النمو وبناء العضلات وتقي من الإصابة بالعديد من الأمراض، ومن أهم المواد الغذائية الغنية بهذه الفيتامينات البرتقال، الليمون، الجوافة، الجزر، البطاطا، الفلفل الأخضر.
وأخيرا، يحذر الخبراء الفتيات على الوجه الخص من اتباع برامج غذائية قاسية لتخفيف الوزن نظرا لزيادة الوزن التي قد تحدث لهم نتيجة للتغيرات الهرمونية في هذه المرحل والذي قد يؤدي إلى مضاعفات وأمراض مختلفة.
لذا ينصح باستشارة خبراء متخصصين قبل اتخاذ خطوة اتباع أنظمة غذائية لإنقاص الوزن، علما أن نتيجة اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن دون استشارة لكلا الجنسين هي ضعف قدرة أجسامهم عن استكمال عملية البناء، ويظهر أيضا في صورة عقم عند الرجال، وخلل في الدورة الشهرية عند الفتيات.