الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

قراءة في الصحف

قرب الإعلان عن موعد الانتخابات البرلمانية يتصدر عناوين الصحف

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم "السبت" الشأنين المحلي والخارجي.


الأهـــــــــــــــرام:

ومن جانبها قالت صحيفة "الأهرام": تبدأ اليوم في أديس أبابا اجتماعات لجنة الخبراء المعنية باستكمال المفاوضات المتعلقة بسد النهضة.

وأكد الدكتور حسام المغازي وزير الموارد المائية والري، في تصريحات خاصة للأهرام قبيل مغادرته القاهرة أمس متوجها إلى أديس أبابا على رأس وفد مصري رفيع للمشاركة في اجتماعات اللجنة، إن الزيارة تتوج لصفحة جديدة من التنسيق والتعاون بين البلدين الشقيقين فيما يخص الموارد المائية ونهر النيل وتسوية الخلافات حول سد النهضة.

وأضافت الصحيفة أن أعمال اللجنة الوطنية تستمر 3 أيام بحضور وزراء الموارد المائية في مصر والسودان وإثيوبيا تتخللها زيارة الوزراء الثلاثة موقع سد النهضة.

وأشارت إلى أنه في الوقت نفسه أكد المغازي أن مصر أرسلت خطابا رسميا لوزارة المياه والكهرباء الإثيوبية طالب بضرورة إطلاع الجانب المصري على تفاصيل السد الإثيوبي الجديد المزمع انشاؤه على نهر البارو أكوبو أحد روافد نهر النيل.

وأشارت صحيفة "الأهرام" إلى أنها تعقد اليوم الندوة التحضيرية الأولى حول دور الشباب في الحياة السياسية في استجابة سريعة لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال احتفال عيد الفلاح أمس الأول، والتي وجه فيها بعقد ندوة موسعة تشارك فيها كل القوى الشابة بهدف الخروج بتصورات عن رؤيتهم للمستقبل وكيفية تفعيل مشاركتهم في الانتخابات البرلمانية المقبلة، مؤكدة أنه من المقرر أن تعقد الأهرام الندوة الموسعة خلال أسابيع ويوجه الرئيس السيسي كلمة إلى الحضور من الشباب وهو ما أكده في احتفال أمس الأول بقاعة المؤتمرات.

وأكدت الصحيفة أن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتكليف مؤسسة الأهرام بتنظيم ندوة حول المشاركة السياسية للشباب، والعمل على تمكينهم سياسيا واجتماعيا، وإزالة جميع المعوقات التي تحول دون ذلك، لقيت ترحيبا كبيرا من جميع الأحزاب والقوى السياسية. وأكدت القوى السياسية أنها كانت تتمنى هذه الخطوة، واعتبرتها أول الإجراءات العملية نحو تجسيد دعوة الرئيس لتمكين الشباب وإنزالها على أرض الواقع.

وقالت الصحيفة إن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء يعلن اليوم عن أسعار تعريفة الطاقة الجديدة والمتجددة التي تأتي لتشجيع المستثمرين على الدخول في مجال إنشاء محطات توليد الكهرباء من الشمس والرياح وسعيا لضمان تشغيل محطات توليد الكهرباء بالكفاءة المطلوبة ومنع انقطاع التيار الكهربائي، أعلن المهندس خالد عبد البديع رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية تخصيص 20 مليار جنيه لاستيراد 48 شحنة غاز طبيعي مسال يتم توريدها خلال الشهور القليلة المقبلة لتوفير 500 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا للشبكة القومية للغازات الطبيعية.

وأكدت أن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط خلية إرهابية لاستهداف منشآت وسيارات الشرطة ورصد تحركات ضباط وأفراد الشرطة ومساكنهم وسياراتهم والقيام بأعمال عنف وشغب وقطع الطرق وتعطيل الدراسة. فقد كشفت تحريات ومعلومات قطاعي الأمن الوطني والأمن العام عن قيام أستاذ بكلية طب و7 طلاب و7 آخرين حاصلين على بكالوريوس تجارة، وثلاثة آخرين (هاربين) تم تحديدهم وجار تكثيف الجهود لضبطهم بتكوين خلية إرهابية استهدفت منشآت وسيارات الشرطة والضباط.


أخبــــــــــــــــــار اليوم:

ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يلقى كلمة مصر أمام الدورة العالمية للجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس القادم ويطرح خلالها رؤية مصر تجاه أبرز القضايا الدولية والتي تحظى هذه الرؤية باهتمام خاص من أغلب دول العالم.

وأكدت أن خطاب السيسي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يأتي بعد أن بدأت مصر في استعادة دورها الفاعل إقليميا ودوليا، كما تأتى كملة مصر أمام المحفل العالمي لصناعة السلام في توقيت مهم للغاية حيث نجحت مصر بإرادة سياسية وبتحرك دبلوماسي نشط في تحقيق إنجازات مهمة وأثبتت أنها قادرة على القيادة الاقليمية رغم ما تعانيه من مشاكل داخلية.

وأشارت إلى أنه في إطار التعاون والتنسيق تعقد الدول الأفريقية عدة لقاءات لبحث أبرز القضايا التي تهم القارة السمراء، ومن المقرر أن يلقى الرئيس السيسي كلمة في قمة المناخ التي ستعقد يوم 23 سبتمبر، وهى القمة التي دعا إليها بان كى مون سكرتير عام الامم المتحدة لمواجهة التحديات البيئية التي تهدد جهود التنمية.

وأكدت أن هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف تجتمع اليوم برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر لتشكيل مجلس أمناء بيت الزكاة الذي يضم 25 من الخبراء والمتخصصين في مختلف المجالات.

ونقلت عن الدكتور نصر فريد واصل مفتي الجمهورية الأسبق إن الخبراء سيقومون بوضع اللائحة التنفيذية لقانون بيت الزكاة المصري، وأضاف أن بيت الزكاة سيتلقى الهبات والتبرعات وأموال الزكاة من مصر ومختلف أنحاء العالم، مشيرا إلى أن مجلس الأمناء سيتولى الإشراف العام على جميع المشروعات والمصانع التي سيتم انشائها بأموال بيت الزكاة وكيفية إنفاقها في مصارفها الشرعية وأن مشروعات بيت الزكاة ستطرح للاكتتاب العام أسوة بما حدث في شهادات قناة السويس.

وأشار إلى أن بيت الزكاة من بين أهدافه القضاء على البطالة الموجودة في مصر خلال 10 سنوات وظاهرة الفقر في مصر.

وأكدت الصحيفة أنه خلال الايام المقبلة يصدر قرار جمهوري بقانون للتصالح في مخالفات البناء بعد موافقة مجلس الوزراء عليه ولمدة 6 شهور فقط، ومن ناحية أخرى يعقد المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء اجتماعا الأسبوع الحالي مع الدكتور حسام المساح الأمين العام للمجلس القومي لذى الاعاقة لحل أزمة نقل تبعية القومي للإعاقة إلى وزارة التضامن الاجتماعي بدلا من مجلس الوزراء بما يحقق تفعيل دور المجلس وضمان عدم الاضرار بحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقالت إن العشرات من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي تجمعوا أمس الجمعة أمام مسجد خاتم المرسلين بالعمرانية والرحمة بالطالبية وفي شارعي الهرم وفيصل، وذلك في الجمعة التي دعا اليها تحالف دعم الشرعية المنتمي لجماعة الإخوان للإفراج عن المسجونين السياسيين وإسقاط قانون التظاهر والإفراج عن الطلبة المحبوسين قبل بداية العام الدراسي.

وأضافت أن أنصار المعزول حاولوا إشعال إطارات السيارات في شارع الهرم وعرقلة حركة المرور، ولكن قوات الأمن المركزي تصدت لهم، وقامت بتفريقهم عن طريق إطلاق الغاز المسيل للدموع ولكن قام أنصار جماعة الإخوان بإطلاق الخرطوش على قوات الشرطة والحجارة ولكن لم يتم إصابة أي شخص.


الجمهورية:

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن اللجنة العليا للانتخابات تعلن خلال أيام مواعيد وتفاصيل الانتخابات البرلمانية القادمة وتشمل فتح باب الترشيح منتصف أكتوبر القادم لمدة أسبوعين تنتهي 28 أكتوبر ثم أسبوع للطعون وإعلان الأسماء النهائية وشهر للدعاية الانتخابية، على أن تجري المرحلة الأولى من الانتخابات في 5 ديسمبر القادم.

وأضافت الصحيفة أن الانتخابات تجري على 3 مراحل في القائمة والفردي وستعلن نتيجة الفائزين في الفردي أو من سيدخلون جولة الاعادة مباشرة بينما سيتم إرجاء نتيجة القوائم لآخر مرحلة في الانتخابات حتى لا تؤثر على توجهات الناخبين لتعقد أولى جلسات البرلمان في بداية العام الجديد.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن الأيام القادمة تشهد صدور قانون توزيع الدوائر حتى تتمكن اللجنة العليا للانتخابات من دعوة الناخبين للاقتراع وتحديد مواعيد الانتخابات النهائية، مشيرة إلى أن الانتخابات ستجري في موعدها دون تأجيل إلا في حالة واحدة فقط وهو الطعن على دستورية قانون الانتخابات مما قد يتسبب في تأجيلها لمدة لا تقل عن شهرين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي كشف عن مناقشة اجتماع مجلس الوزراء القادم تعديل قانون بنك التنمية والائتمان الزراعي لرفعه إلى الرئيس السيسي لإقراره. وعلمت "الجمهورية" أن التعديلات الجديدة تحل مشاكل المديونيات لدى الحكومة مع البنك وفروق أسعار الأسمدة ووضع آليات واضحة للتعامل مع وزارة المالية وإقرار حزمة من البرامج التمويلية للمشروعات الصغيرة لتحقيق احتياجات المزارعين وتشجيع التنمية الزراعية وإعادة هيكلة 1210 فروع للبنك بالمحافظات.

وأكدت الصحيفة أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة يتوجه إلى فيينا صباح غد على رأس وفد يضم رؤساء هيئات الطاقة الثلاث للمشاركة في اجتماعات الوكالة الدولية للطاقة الذرية يلقي الوزير كلمة مصر والتي تركز على جهود التوسع في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية لخدمة أغراض الزراعة والري والصحة والعلاج والصناعة والابحاث وتعاون مصر مع الوكالة في كل المشاريع التي تنفذها في إطار من الشفافية التامة.

وقالت الصحيفة إن مصر ستدعو، من خلال كلمة الوزير، إلى نزع السلاح النووي وأسلحة الدمار بالشرق الأوسط وإلزام كل دول المنطقة على توقيع الاتفاقيات الدولية في هذا المجال وإخضاع منشآتها للتفتيش ورقابة الوكالة الدولية.

وأضافت الصحيفة أن اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية أصدر قرارا بإيقاف ضابط وأمين شرطة ومخبر سري عن العمل واحالتهم للتحقيق في واقعة هروب 22 سجينا من حجز قسم شرطة أول المحلة وذلك بعد ثبوت تسببهم في هروب السجناء عن طريق مخالفة التعليمات المستديمة في فتح حجز القسم والإهمال وتم ضبط 6 منهم.


الشــــــــــــأن الدولي:

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "الجمهورية" إن سلاح الجو الفرنسي وجه صباح أمس أول ضربة جوية ضد أهداف غير متحركة لتنظيم داعش الإرهابي في شمال شرق العراق.

وأعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند نجاح الضربة الجوية، موضحا أنها أصابت هدفها ودمرت مستودع امدادات تابع للتنظيم وأكدت الرئاسة الفرنسية أن مقاتلاتها ستنفذ عمليات أخرى في الأيام المقبلة.

وقالت الصحيفة أن هولاند أوضح أن رئيس الوزراء الفرنسي سيقوم باطلاع البرلمان اعتبارا من الأسبوع المقبل بالشروط التي بموجبها تتدخل القوات الفرنسية إلى جانب القوات العراقية والبشمركة لإضعاف داعش واستعادة السيادة العراقية.

وأكدت الصحيفة أن جنديين لبنانيين لقيا مصرعهما وأصيب 5 آخرون أمس إثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت آلية للجيش في وادي حميد ببلدة عرسال الواقعة بشمال شرق البلاد قرب الحدود السورية. وقال مصدر عسكري إن قوات الجيش فرضت طوقا حول المنطقة لمحاولة اكتشف المتسللين.

وقالت الصحيفة إن مقاتلي تنظيم "داعش" تمكنوا أمس من السيطرة على 16 قرية كردية في شمالي سوريا في تقدم مباغت صوب بلدة "عين العرب" الواقعة على الحدود التركية - السورية.


ومن جانبها قالت صحيفة "الأهرام" إنه بعد الإعلان عن بقاء اسكتلندا ضمن المملكة المتحدة، إثر خروج نتيجة استفتاء الانفصال بـ"لا" بنسبة بلغت 55.3% وفقا للنتائج النهائية، بادر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أمس بمنح سلطات جديدة لبلدان المملكة المتحدة الأربع.

وقال كاميرون، في كلمة ألقاها أمام مقر الحكومة البريطانية في لندن بعد أن جعلته نتائج الاستفتاء يتنفس الصعداء،: "مثلما سيحصل الاسكتلنديين على المزيد من السلطات في إدارة شئونهم، كذلك يجب أن تكون لسكان إنجلترا وويلز وإيرلندا الشمالية صلاحيات أكبر في إدارة شئونهم"، مشيرا إلى أنه سبق لكاميرون أن وعد، في تصريحات سابقة، بزيادة الحكم الذاتي الممنوح لإسكتلندا، غير أنها أول مرة يقطع فيها تعهدات مماثلة للبلدان الثلاث الأخرى.

وأضافت أن محمود العالول (أبو جهاد)، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" الفلسطينية، أعلن أن لقاء بين حركتي فتح وحماس سيعقد خلال الأيام القليلة المقبلة، لافتا إلى وجود مساع لعقد هذا اللقاء في القاهرة. وكشف العالول أن اللقاء الذي سيجمع قيادات من حركتي "فتح" و"حماس"، سيناقش عدة ملفات أبرزها الموضوعات المتعلقة بالقرارات المصيرية، كالمفاوضات والملفات التي لها علاقة بالوطنية الفلسطينية من خلال إعطاء الأولوية للقضايا الوطنية ومناقشة قضايا "الإخوان المسلمين والعلاقة مع قطر".

وأكدت أن الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو خرج من مباحثاته مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما خالي الوفاض، بعد ساعات من توجيهه نداء للكونجرس الأمريكي بالموافقة على تزويد بلاده بالأسلحة لمواجهة الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا. وبعد لقاء في البيت الأبيض، نوه أوباما إلى المساعدات المالية والمعدات العسكرية غير الفتاكة التي أرسلتها واشنطن إلى أوكرانيا سابقا، إضافة إلى العقوبات الاقتصادية المنسقة التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي على روسيا.