الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

خمس علامات يجب الانتباه إليها عند المراهقين

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
فترة المراهقة تتميز بالتقلبات العاطفية معظم الوقت نظرًا للتغيرات الهرمونية، حيث تبدو الحياة غامرة بالعواطف في نظر المراهق، ولأنه لا يتمتع بالخبرات الكافية لمواجهة الحياة فسينتهي به الأمر للشعور بالضياع.
ومع عدم التوجيه، قد يزداد الأمر خطورة خاصة مع انشغال الوالدين بالعمل أو مع انفصال الوالدين. لذلك يجب على الوالدين الانتباه لأولادهم في فترة المراهقة، للتأكد من صحة المراهق النفسية واليك أهم العلامات التي يجب الانتباه اليها إذا ما ظهر أحداها على ولدك، فقد يكون هذا دليل على بداية اضطراب نفسي قد يصيب ولدك المراهق.
1-تقلبات المزاج
قد يبدو تقلب الحالة المزاجية عرضًا طبيعيًا لأي مراهق ولكن وحدها الأم ستكون قادرة على تمييز التقلبات المزاجية الحادة والتي ستكون مؤشر لاختلال الصحة النفسية للمراهق.
2-التغير السلوكي
يتغير سلوك الأطفال عند الدخول في فترة المراهقة بالفعل ولكننا هنا نتحدث عن التغيير السلوكي الذي يصل إلى شك الأم في أنها تتعامل مع شخص آخر وليس طفلها.
3-التأخر الدراسي وفقدان العلاقات مع الاصدقاء
المرض النفسي يؤدي إلى التأخر الدراسي نتيجة فقد التركيز كما قد يظهر تأثير المرض النفسي على المراهق في صورة ضعف العلاقة بينه وبين أصدقاؤه وابتعاده عنهم.
4-الأعراض الجسمانية
تظهر أعراض المرض النفسي للمراهقين في صورة أعراض جسمانية منها الضعف العام، تغير عادات الاكل والنوم، آلام متكررة في المعدة والرأس والظهر وهناك أيضا قلة النظافة العامة وعدم الاهتمام بالمظهر أو تصفيف الشعر.
5-الإفراط على تحسين الحالة المزاجية
وحدة الإحساس ببذل مجهود لتحسين الحالة المزاجية قد يشير إلى المرض النفسي للمراهق، وقد يظهر ذلك في الاتجاه إلى التدخين أو المخدرات أو الكحوليات.