رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

تباين ردود أفعال الصحافة الألمانية حول زيارة أمير قطر لبرلين

 الأمير القطري الشيخ
الأمير القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تباينت ردود أفعال الصحف الألمانية حول زيارة الأمير القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثان إلى برلين، حيث كتبت صحيفة" فرانكفورتر تسايتونغ" أن العلاقات الألمانية القطرية يمكنها أن تكون معتمدة على الدعم الاقتصادي فهي تعتبر حليفاً اقتصادياً مهماً لألمانيا حيث انها تملك استثمارات كثيرة في مؤسسات المانية كبرى دويتشه بنك أو سيمنس.
واضافت الصحيفة أن الموقف القطري تضارب مع الموقف الالماني حول مسألة التعامل مع حركة حماس، ولكن موقفهما في محاربة تنظيم داعش الإرهابي جاء متوافقاً.

وكتبت صحيفة "صحيفة فرانكفورتر روندشاو"، أنه يمكن للمستشارة الألمانية انجيلا ميركل والرئيس الألماني يواخيم غاوك أن يلعبا دوراً رئيسياً في محاربة الإرهاب في الشرق الاوسط اذا تمكنا من أن يضغطا على الأمير القطري ليوقف تمويل تنظيم داعش وكل التنظيمات المشابهة له.
وعلقت صحيفة " شتوتغارته تسايتونغ"، أنه بالرغم من الانتقادات العديدة التي توجه الى قطر إلا أن هناك العديد من الأمور تجعل من قطر حليفاً قوياً لألمانيا حيث ان قطر تملك علاقة جيدة مع إيران وتلك العلاقة تبين أنها مفيدة لألمانيا.
وأعربت صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" عن حذرها إزاء دور قطر في العديد من الملفات في الشرق الاوسط كدعمها لجماعة الإخوان الإرهابية في مصر وإيواء قيادات حركة حماس بجانب تمويلها لجماعات إرهابية مثل تنظيم داعش في سوريا والعراق. كما اضافت الصحيفة أن فوز قطر بتنظيم كأس العالم 2022 تسبب في تشويه صورتها في الخارج لأنها تبني الملاعب التي سوف تستضيف البطولة بدماء العمال الأجانب بالرغم من أن الأمير القطري تعهد بتحسين ظروف عيش وعمل العمال الوافدين في بلاده، الى ان هذه التعهدات كانت مجرد تصريحات فقط.