الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

جيش الاحتلال يمطر المصلين بقنابل الغاز ويعتقل صحفيا أجنبيا بالضفة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، واعتقل صحفيا أجنبيا اليوم الجمعة، في مواجهات مع قوات الاحتلال التي قمعت مسيرات الضفة المناهضة للاستيطان بالضفة الغربية المحتلة، حيث قامت القوات الاسرائيلية باعتقال مصور صحفي اجنبي في بلدة نعلين، وأصابت العشرات بحالات اختناق، خلال مهاجمة المواطنين الذين كانوا يؤدون صلاة الجمعة في المناطق الزراعية القريبة من الجدار العنصري في بلدة نعلين غرب محافظة رام الله والبيرة.

وقال الناشط في مقاومة الجدار والاستيطان محمد عميرة إن قوات الاحتلال أمطرت المصلين بوابل من قنابل الصوت والغاز السام، ومنعت المواطنين من تسيير مظاهرة نحو الجدار، مما تسبب بحدوث مواجهات في المنطقة الغربية من البلدة، أصيب خلالها العشرات بحالات اختناق، بالإضافة إلى اعتقال مصور أجنبي مجهول الهوية.

وأضاف عميرة أن عائلات بأكملها أصيبت بالاختناق نتيجة العشوائية والكثافة في إطلاق الغاز السام من بينها عائلة مصطفى رشيد عميرة.

وأوضح أن أهالي القرية يسيرون أسبوعياً مظاهرة للتنديد بالاحتلال بدعوة من اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار، وأن المختلف هذا اليوم أن الاحتلال لم يمكن المواطنين من الانطلاق بالمسيرة، بل قمعهم في نهاية صلاة الجمعة.

وأضاف أن المتظاهرين ضد الاحتلال والاستيطان والجدار، نظموا اعتصاماً في المكان ألقيت خلاله كلمات عن مجزرة صبرا وشاتيلا والتي راح ضحيتها المئات من الأبرياء على أيدي المجرمين الصهاينة، مشددين على ضرورة تعزيز وحدة الصف الوطني.

وفي بيت لحم، أصيب عدد كبير من المواطنين بالاختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية وادي فوكين غرب بيت لحم.

وقال رئيس المجلس القروي لوادي فوكين أحمد سكر في تصريح إن الاحتلال اعترض مسيرة جماهيرية انطلقت بعد صلاة الجمعة صوب محيط المدارس تنديداً بسياسة الاحتلال الرامية لسلب 1500 دونم مؤخرا، من خلال اطلاق قنابل الغاز والصوت.

وأضاف سكر أن قمع الاحتلال تسبب في مواجهات بين الشبان والجنود ما تسبب بإصابة العشرات بحالات اختناق وتم معالجتهم ميدانيًا.