الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

أوباما: تسليح المعارضة السورية يجنبنا خوض مواجهة برية ضد داعش

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، إن التأييد القوى من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونجرس لتدريب وتسليح مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة يظهر اتحاد الأمريكيين في المعركة ضد متشددي تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش.
وجاءت تصريحات أوباما بعد وقت قصير من موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي بأغلبية 78 صوتًا ضد 22 صوتًا على خطته لمساعدة مقاتلي المعارضة السورية في قتال الجماعة الإرهابية التي استولت على مناطق في العراق وسوريا.
وأضاف أوباما، أن البرنامج الذي وافق عليه الكونجرس سيساعد في دعم مقاتلي المعارضة السورية لقتال متشددي تنظيم "الدولة الإسلامية" داخل سوريا.
وذكر أوباما بموقفه الرافض لإرسال قوات برية أمريكية قائلا: "مثلما قلت لجنودنا بالأمس فإننا يمكننا أن ننضم إلى حلفائنا وشركائنا لتدمير تنظيم الدولة الإسلامية.. دون أن يخوض الجنود الأمريكيون حربًا برية أخرى في الشرق الأوسط.
 وأضاف أن أكثر من 40 دولة من بينها دول عربية عرضت تقديم مساعدة في إطار الائتلاف المضاد للجماعة المتشددة.
وفي نفس السياق أشاد أوباما بموقف الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وإعلانه عزم بلاده الانضمام إلى واشنطن وتنفيذ ضربات جوية ضد مواقع مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق.
وبعد أن وافق الكونجرس بمجلسيه على مشروع القانون الذي يتضمن الخطة يذهب المشروع الآن إلى أوباما ليوقعه ليصبح قانونًا نافذًا، وإذا وقع أوباما مشروع القانون كما هو متوقع فإن التفويض الممنوح له لتدريب وتسليح مقاتلي المعارضة السورية سينتهي في 11 سبتمبر العام المقبل.