الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

"أوباما": أمريكا تسعى جاهدة من أجل حل دبلوماسي في أوكرانيا

الرئيس باراك أوباما
الرئيس باراك أوباما فى اجتماع مع الرئيس الأوكرانى بيترو بورو
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال الرئيس باراك أوباما فى اجتماع مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو فى البيت الأبيض، أمس الخميس، إن الولايات المتحدة سوف تستمر فى حشد جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة في أوكرانيا.
وأوضح بوروشينكو الذي التقى مع أوباما فى المكتب البيضاوي، أنه يأمل أن تؤدي الهدنة في بلاده إلى سلام أوسع. وأضاف قوله للصحفيين فيما بعد، إنه راضٍ عن المساعدات التي تقدمها واشنطن لأوكرانيا.
وعلى جانب آخر، أدان الرئيس الأمريكي "العدوان" الروسي فى شرق أوكرانيا، وذلك خلال استقباله في البيت الأبيض الرئيس الأوكرانى بترو بوروشنكو.
وهنأ أوباما أيضا نظيره الأوكراني على القرار "الصعب" الذي أقدم عليه بمبادرته لمنح الانفصاليين فى شرق أوكرانيا عفوًا عامًا وقدرًا أكبر من الحكم الذاتي، وأشاد الرئيس الأمريكي أيضًا بحس القيادة الذي يتمتع به بوروشنكو "فى وقت بالغ الأهمية فى تاريخ أوكرانيا".
وقال أوباما للصحفيين فى ختام اللقاء الذى جرى في المكتب البيضاوي "للأسف لقد شهدنا عدوانًا روسيًا، في البداية فى القرم ثم مؤخرًا في بعض مناطق شرق أوكرانيا".
وأكد الرئيس الأمريكي، أن القوانين التي أقرها البرلمان الأوكراني وتمنح الشرق الانفصالي قدرًا أكبر من الحكم الذاتى يفترض أن تطمئن أبناء هذه المناطق إلى أن حقوقهم ستحترم، وقال، "إن التصويت على هذه القوانين لم يكن سهلا ولكن أعتقد أنها تبرهن عن التزام (بوروشنكو) فى سبيل أوكرانيا لا تقصي أحدًا".
من جانبه دعا الرئيس الأوكراني إلى حل سلمي للنزاع الدائر في شرق بلاده، وقال "إن الطريقة الوحيدة لخفض حدة التوتر فى شرق البلاد هى عملية السلام"، وأضاف بوروشنكو "نأمل حقًا أن يتحول وقف إطلاق النار الساري منذ 12 يومًا إلى سلام فعلي".