الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

الثلاثاء.. "مفاتيح روما" في أربع دول

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تنطلق الثلاثاء القادم، بمكتبة الإسكندرية، فعاليات الاحتفالية الدولية بعنوان "مفاتيح روما" والتي تشهدها اربعة دول في َاَن واحد، هي مصر وايطاليا وهولندا والبوسنة والهرسك، للتعريف بتاريخ الإمبراطورية الرومانية، كإحدى عصور الحضارة الإنسانية والتي كانت فيها مصر جزء أصيل في تكوينها.

وتستعرض الاحتفالية تاريخ روما وما ورثته من مكنوز حضارتها في الدول الاربع التي كانت ركيزتها في تشكيل قوتها وعراقتها، تحت سنوات حكم مؤسسها الإمبراطور أغسطس الممتدة من عام 27 ق.م حتى مماته في 14 م.

وصرح المهندس محمد فاروق القائم بأعمال مدير مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى، أحد المراكز البحثية بمكتبة الإسكندرية أن الاحتفالية تنظم في مصر (تحت رعاية د.إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية) وتأتى في إطار مشروع شبكة التميز العالمية للمتاحف الافتراضية (V-MUST)، والتي يتشرف المركز بكونه أحد أعضائها الفاعلين.

وأشار إلى أن الاحتفالية تستقطب 13 دولة للمشاركة في إنشاء المعرض بالتوازي في كل من متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية ومتحف فوري إمبرياليا بالعاصمة الإيطالية روما وبمتحف آلاردبيرسون بأمستردام بهولندا وبمقر مجلس المدينة سراييفو عاصمة جمهورية البوسنة والهرسك.
والمح فاروق إلى أنه سوف يتم تدشين تطبيقات تكنولوجية، ضمن فعاليات الاحتفالية، استخدم فيها احدث التقنيات التفاعلية والإبداعية للتعرف على الإمبراطورية الرومانية، من خلال مشاهدة ومعايشة أركانها الأربعة.
ويستطيع الزائر في المعرض المقام في مدينة الإسكندرية العودة بالزمن لمعبد السرابيوم في القرن الثاني الميلادى، وإلى ميناء الإسكندرية القديم بالقرن الثالث والسادس الميلادي. كما سيشاهد الزائر مجموعة رائعة من القطع الأثرية الفريدة منها قناعا جنائزيا، وبردية هوميروس، وخاتما ذهبيا، وتمثالا لحربوقراطيس بأستخدام تقنيات الوسائط المتعددة عالية الجودة والتطور.