الخميس 09 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

كيري: إيران وسوريا تتحملان مسئولية قتال داعش حال فشل أمريكا

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، إن مسئولية قتال تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" تقع على عاتق إيران والحكومة السورية، حال فشل الضربات الأمريكية في تنفيذ أهدافها.
واثارت تصريحات كيري الشكوك حول ما إذا كانت الولايات المتحدة سوف تطلب بشكل سري التحالف مع حكومتي دمشق وطهران للاشتراك معها وإرسال قوات لقتال تنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق.
وكان الجمهوري المتشدد ماركو روبيو قد سأل كيري عن احتمالية نشر قوات برية في سوريا والعراق لقتال تنظيم داعش الإرهابي، ولكن كيرى كرر تعهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأن الولايات المتحدة لن ترسل قوات برية لمحاربة داعش تحت أي ظرف من الظروف، مشيرًا إلى احتمالية تدخل القوات الإيرانية والسورية.
وقال كيري "أنا لن افترض شيئا بخصوص تدخل القوات السورية والإيرانية إذا فشلت الولايات المتحدة في مهمتها، ولكن إذا حدث ذلك فلا أحد يدري ما هو القرار الذي سوف سنتخذه حينها".
وكانت الولايات المتحدة أعلنت أنها لن تنسق مع الحكومتين السورية أو الإيرانية على الرغم من إدعاء المرشد الأعلى الإيراني على خامنئي أن الولايات المتحدة قد طلبت سرًا تعاون إيران لقتال داعش ولكن خامنئي رفض مبادرة التعاون قائلًا: إن الولايات المتحدة تملك "نية فاسدة وأياد ملطخة بالدماء"، ولم تنف الولايات المتحدة تصريحات المرشد الأعلى الإيراني بطلبها التحالف مع إيران.