الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

وزير التعليم العالي يعتمد نتائج تنسيق قبول الدبلومات بالجامعات والمعاهد

 الدكتور السيد عبدالخالق
الدكتور السيد عبدالخالق وزير التعليم العالى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
اعتمد الدكتور السيد عبدالخالق وزير التعليم العالى نتائج تنسيق قبول حملة الدبلومات الفنية بالجامعات والمعاهد تقدم على شبكة التنسيق الإلكتروني 133الفا و623طالبا وطالبة بالكليات والمعاهد تم قبول 129الفا و662طالبا وطالبة.
وأوضح بيان صادر عن الوزارة اليوم الخميس أنه رشح للقبول بالكليات والمعاهد من الفنى الصناعى نظام الثلاث سنوات 69الفاو249طالبا وطالبة والتجارى 34الفاو992طالبا وطالبة والصناعى خمس سنوات 12الفاو781طالبا وطالبة والتمريض 2163والزراعى ثلاث سنوات 3394والتجارى خمس سنوات 5966والزراعى خمس سنوات 48 طالبا وطالبة والسياحة والفنادق 1319والخدمة الاجتماعية 120طالبا وطالبة.
واستنفد رغبات الالتحاق بالكليات والمعاهد 3961 طالبا وذلك لتضمينهم رغبات لكليات ومعاهد لا تتناسب مع مجموعهم وسيتم فتح التسجيل للطلاب المستنفذين وكذلك الطلاب الذين لم يتقدموا بتسجيل رغباتهم يومي 22و23 سبتمبر الحالى.
وستكون نتائج ترشيحات الطلاب متاحة على شبكة الإنترنت لمساعدة الطلاب على معرفة الكلية أو المعهد المرشح له وطباعة بطاقة الترشيح والتقدم بها إلى الكلية أو المعهد.
وتقرر فتح باب التحويل بين الكليات والمعاهد لتقليل الاغتراب على موقع التنسيق لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من يوم 24الى يوم 26سبتمبر الحالى يتم التحويل في ضوء قواعد تقليل الاغتراب وتشمل السماح للطلاب بالتقدم للتحويل بين الكليات المتناظرة بالجامعات الحكومية المصرية لتقليل الاغتراب من خلال التنسيق الإلكتروني بنسبة 10 % فقط من الأعداد المقررة للكلية المطلوب التحويل إليها وحسب ترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل، وذلك للشهادات الفنية على أن يكون التحويل لمرة واحدة فقط.
وينتهي عمل مكتب التنسيق بخصوص التحويلات مع إعلان نتيجة التحويلات، وذلك طبقًا لقواعد تقليل الاغتراب وتتضمن قواعد التحويل إلى كلية غير مناظرة السماح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق لكلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية(أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية.
فمثلا إذا كان هناك طالب تم قبوله بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفيًا الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.
كما يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ) وذلك طبقًا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.
وفي حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ)، ومثال لذلك في القاهرة الكبرى خمس كليات للهندسة (القاهرة – عين شمس – حلوان – المطرية – شبرا) فيسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى وذلك طبقًا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.
وبالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول الانتظام الانتساب الموجه وفى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في إذا كان الطالب حاصلًا على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقًا لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقًا لنظام (الانتظام).
وإذا كان الطالب حاصلًا على مجموع درجات يساوي أو أقل من أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقًا لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقًا لنظام (الانتساب الموجه).
وفي حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتساب موجه) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقًا لنظام (الانتساب الموجه) فقط ولا يجوز قيده وفقًا لنظام الانتظام وبالنسبة لتحويلات المعاهد الخاصة يقوم كل معهد باستيفاء الأعداد المقرر له من الطلاب المستجدين دون زيادة وذلك من خلال الأعداد المرشحة للمعهد عن طريق مكتب التنسيق فإذا لم يستوف هذه الأعداد فيحق له استكمالها من خلال الطلاب الذين يتقدمون بطلبات التحويل المباشر للمعهد وفي ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية لكل معهد.
اما بالنسبة لتحويلات المعاهد الفنية نظام السنتين فيتم التحويل إلى المعاهد عن طريق مكاتب التحويلات بكل كلية تكنولوجية على حدة.