الخميس 09 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

في مثل هذا اليوم.. صدر العدد الأول لجريدة نيويورك تايمز عام 1851م

العدد الأول لجريدة
العدد الأول لجريدة نيويورك تايمز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
في مثل هذا اليوم 18 سبتمبر 1851م تأسست جريدة نيويورك تايمز (The New York Times)، وصدر عددها الأول باسم New York Daily Times، وقد أنشأها هنري جارفيس ريموند وجورج جونز، وكانت تصدر في أربع صفحات، وتقع مكاتبها في دور علوي لا نوافذ له، وتعتمد على الشموع في الإضاءة، وذلك بمقرها في مانهاتن بمدينة نيويورك.
وهي صحيفة يومية نشرتْ في مدينة نيويورك مِن قِبل سولسبيرغ الابن ووزّعَت عالمياً، هي ملك شركةِ النيويورك تايمزِالتي تَنْشرُ 15 صحيفةَ أخرى، منها الهيرالد تريبيون إنترناشيونالِ وبوسطن غلوب، وتعتَبرُ في أغلب الأحيان صحيفة وطنية رسمية، بمعنى أنّه يُعتَمد كثيراً عليها في التوثيق للأحداثِ.
رَبحتْ الصحيفةَ 95 جائزة بوليتزر، أكثر بكثير مِنْ أيّ صحيفة أخرى، ويُختَصرُ اسمَ الصحيفةَ إلى التايمز، لكن لا يَجِبُ أَنْ يُخلط بينها وبين التايمز التي تُنشر في لندن، أَو العديد مِنْ المنشوراتِ الأخرى التي تَستعملُ نفس الإسم إختصاراً أيضاً، مثل لوس أنجليس تايمزِ.
وقبل تأسيس الجريدة عمل رايموند كنائب لمحافظ ولاية نيويورك، أما جونز فجاء من خلفية متواضعة وعمل في صباه فراشاً لصاحب جريدة نورثن سبيكتاتور Northern Spectator، حيث تعرف على هوراس غريلي مؤسس جريدة نيويورك تريبيون New York Tribune، وبعد فترة عمل قصيرة مع غريلي قرر جونز إنشاء جريدة بمشاركة صديقه هنري رايموند.
وأصدرت نيويورك تايمز اليومية New York Times Daily أول عدد لها يوم 18 سبتمبر عام 1851م، ومع إصدار أول عدد للجريدة صرحا ريموند وجونز ذلك اليوم بأن نيويورك تايمز سوف تصدر يوميا ماعدا يوم الأحد من كل أسبوع، ولم يعتقد أحد أن ذلك الإصدار كان بداية تاريخ مليء بالإثارة والجدل والتفاعلات السياسية.