الخميس 09 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

حوارات

وكيل التعليم بسوهاج: تسلمنا 70% من الكتب الدراسية.. وبدء استخدام التابلت التعليمي في المدارس الثانوية.. والمدارس المستأجرة كارثة

وكيل التعليم بسوهاج
وكيل التعليم بسوهاج
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد عبد العزيز عطية وكيل وزارة التربية والتعليم في محافظة سوهاج أن المحافظة تواجه كارثة المدارس المستأجرة التي تم استردادها بحكم قضائي.

وأشار خلال حواره لـ "البوابة نيوز" إلى أنه يوجد عجز في 6 آلاف عامل نظافة بالمدارس، لافتا إلى أن الوزير قال له "سأكون في اية لحظة بسوهاج خلال الأسبوع الأول من العام الدراسي".

وإلى نص الحوار كالتالي:


- حدثنا عن استعدادات مديرية التربية والتعليم في محافظة سوهاج لبدء العام الدراسي الجديد؟

قمنا بالصيانة اللامركزية لجميع المدارس على مستوى المحافظة وقد انتهينا من ذلك خلال الأيام السابقة.

- وهل هناك مدارس لن يتم بدء الدراسة فيها هذا العام ؟

توجد 6 مدارس تحتاج إلى تطوير و إعمار، وتم تسليمهم إلى هيئة الأبنية للبدء في الأعمال المراد تنفيذها، مما تسبب في عدم المقدرة في بدء الدراسة في هذه المدارس لذلك تم توزيع التلاميذ على مدارس أخرى قريبة من مدارسهم التي تقام بها أعمال الأعمار.

- أين تقع هذه المدارس وهل سيؤثر ذلك على الطلاب من حيث بعد المسافاة والتعليم بسبب التكدس؟

يؤثر فعلا لذلك أناشد هيئة الأبنية بسرعة تنفيذ الأعمال والانتهاء منها سريعًا ليعود الطلاب إلى مدارسهم، ويؤثر ذلك من ناحية الفترة المسائية، حيث تعمل مديرية التربية والتعليم بسوهاج على إنهاء الفترة المسائية تمامًا، ولكن بسبب هذا الأمر سنضطر إلى استخدام الفترة المسائية مما يوقع الظلم على الطلاب في الساعات الدراسية، اما عن موقع المدارس هي 6 مدارس في الإدارات التعليمية التابعة لمراكز "المراغة"و"البلينا"وطهطا"ومراكز أخرى.

- هل عقدت اجتماعات مع مديري الإدارات لإعطائهم توجيهات للعام الدراسي الجديد؟

لم اجتمع بمديري الإدرات التعليمية فقط بل وأيضًا مديري المدارس، حيث ذهبت إلى جميع المدارس وأعطيتهم توجيهات لضمان وصولها اليهم والتشديد عليها،وكان اهمها نظافة المدارس، وحرص على أمن الطلاب، وتسليم الكتب منذ اليوم الأول الدراسي.

-هل انتهت محافظة سوهاج من استلام الكتب الدراسية ؟


لم تنته بعد، حيث وصل 70% من الكتب الدراسية بسبب التعاقد مع المورد في مدينة 6 أكتوبر مما يأخذ وقتًا في نقل الكتب، وقد تحدث مع المورد وطالبته بإرسال كمية أكبر من الكتب لسرعة الانتهاء من الاستلام وبالفعل تم الاستجابة، ومن الأسبوع الأول في الدراسة سوف تصل باقي الكمية المطلوبة.

- أين محافظة سوهاج من مشروع "التابلت" هل سيكون لها نصيب في ذلك مع العام الدراسي الجديد؟

نعم قد استلمت مديرية التربية والتعليم في محافظة سوهاج أجهزة "التابلت" لطلاب الصف الأول الثانوي ومن المقرر أن يحضر أحد مسئولي الوزارة لإعطائنا طريقة العمل وتنزيل المنهج.

-هل هناك نقص في كمية أجهزة "التابلت" المستلمة ام انها كافية لجميع طلاب الصف الأول الثانوي على مستوى المحافظة؟

هناك نقص محدود بسبب خطأ قد وقع فيه مقدمي ميزانية وأعداد الطلاب، حيث إنهم قدموا ميزانية وأعداد العام الماضي، وهذا العام تزايد عدد الطلاب مما جعل هناك نقص ولكن سوف يتم تدارك الخطأ، وجار إعداد ميزانية وإعداد النقص لتقوم الوزارة بإرسالها للمحافظة.

-هل سيقوم الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم بتوزيع التابلت بسوهاج كما فعل في العديد من المحافظات؟

لا، ولكن هناك زيارة متوقعة للوزير لمحافظة سوهاج، حيث أنه أكد بأنه سيكون في اية لحظة بسوهاج خلال الأسبوع الأول من العام الدراسي، لمقدرته على زيارته أكثر من محافظة في اليوم الواحد لذلك سيحضر في أي وقت إلى سوهاج وقد قال لى الوزير بالنص "فجأة هتلاقيني في المطار اقولك انا في سوهاج".

-ما خطة عملكم في اليوم الدراسي الأول هل هناك زيارات مفاجئة ؟


سأرافق اللواء محمود عتيق محافظ سوهاج في تفقد سير العملية التعليمية في اليوم الأول وقد قلت للمحافظ "لن اختار لك مدارس بعينها جميع المدارس مجهزة للزيارة "وان المحافظ دائمًا ما يفضل أن يزور مدارس القرى للاطمئنان على سير العملية التعليمية.

- أزمة المدارس المستأجرة في محافظة سوهاج ما أبعادها وهل وجدت لها حلولا ؟

في الحقيقة انها كارثة حقيقية تواجه محافظة سوهاج حيث إن من هذه المدارس مدرسة "الشهيد عبد المنعم" بمركز جرجا قام مالكها برفع دعوة قضائية على مديرية التربية والتعليم واستردها بحكم قضائي، مما اضطر المديرية إلى نقل الطلاب إلى مدارس أخرى تبعد عن منازلهم 2 كيلو متر وذلك ما يصعب جدًا على التلاميذ لصغر سنهم، وقد قام أهالي الطلاب بجمع 7ملايين جنيه لمالك المدرسة لبيعها ولكنه رفض وطلب 13 مليون جنيه وذلك يصعب على الأهالي ويصعب أيضًا على مديرية التربية والتعليم،وانا غير قادر على عدم تنفيذ حكم قضائي نتيجة ذلك تكون عزلي من منصبي وسجني وانا غير مستعد لذلك وقد تم تنفيذ الحكم.

- ما الحل لهذه الأزمة من وجهة نظرك؟

الحل هو نزع ملكية المدرسة من صاحبها وإعطائها للصالح والمال عام، وهذا من اختصاص رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء فقط، وفي إطار ذلك سوف يخاطب اللواء محمود عتيق محافظ سوهاج المهندس إبراهيم محلب في ذلك الشأن بعد عرض مشكلات الأهالي عليه والأزمة.

- إن كان إعمار المدارس وتطويرها يحتاج إلى ميزانية ضخمة فنظافتها لا تحتاج إلى ذلك فلماذا مدارس سوهاج غير نظيفة ومحاصرة بالقمامة؟

مدارس سوهاج تعاني من عجز في 6 آلاف عامل نظافة أيضًا بسبب الميزانية لذلك سوف تعتمد المدارس على حصص" التربية الاجتماعية "لزرع روح الاعتماد على النفس والنظافة والحفاظ على المدارس لدى الطلاب.