السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

بالصور.. عمرو موسى يلقي محاضرة بعنوان "التغيير العربي" في البحرين

. عمرو موسى
. عمرو موسى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ألقى السيد عمرو موسى، محاضرة تحت عنوان "التغيير في العالم العربي والشرق الأوسط" مطلع هذا الأسبوع في مركز عيسى الثقافي، بالعاصمة البحرينية المنامة، بحضور عدد من الوزراء والنواب والشخصيات السياسية البحرينية، بالإضافة إلى أعضاء من السلك الدبلوماسي والصحفيين والإعلاميين البحرينيين، ورؤساء تحرير الصحف من كل دول الخليج.

ونشرت الصفحة الرسمية لموسى، على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، الخميس، أن موسى استهل حديثه قائلاً: إنه لا يمثل الحكومة أو النظام وإنما يمثل المجتمع المصرى فى قطاعاته المختلفة التى تؤمن بالرابطة القوية بين مصر و العالم العربى، التي تمر بها مصر والعالم العربي، وأن مصر تحتاج إلى العالم العربي بمثل ما يحتاجها، وأن مسئوليتنا مشتركة في تحقيق استقرار وسلامة وأمن وتقدم هذه المنطقة أي الشرق الأوسط على اتساعه من مشرقة إلى مغربه، وهي مسئولية كبرى وتاريخية علينا أن نتحملها بمسئولية وحكمة، وخاصة في ظل الظروف الصعبة التي نمر بها جميعًا.

وأكد موسى أنه لقد ثبت صدق المقولة العربية التي تتحدث عن الجسد الذي يتداعى إذا تداعى عضو فيه، وأن الجسد كله يعبأ للدفاع عن العضو المصاب، ولقد تداعى الجسد العربي كله حين تداعت مصر، واضطرب حين اضطرب العراق، وتوتر حين تمزق حال سوريا، وقل مثل ذلك عن اليمن، وقبل ذلك حين وصلت الحماقة قمتها بغزو الكويت، وأخيرا وليس آخراً تأثر الوضع السياسي العربي كله بعد ثورة تونس في يناير 2011، مؤكدًا ان هناك ترابطًا وتداعيًا بين مجتمعاتنا العربية ومستقبل الامة العربية مشترك والواجب علينا ان نتدبر الامور برصانة وحسن إدارة و ان نبتعد عن المشاحنات والخلافات التى اضرت بنا كثيرا وأن نرتفع سويا فى ظل المرحلة الحرجة التى تمر بها المنطقة العربية و الشرق الاوسط بأكمله الى مستوى المسئولية بكل معنى .

وأكد موسى انه فى شهر يناير عام 2011 بدأت الثورات العربية ضد الحكومات التى كانت قائمة فى هذا الوقت ، مشيرا بصفه خاصة الى مصر فالمشكلة فى مصر كانت تتمثل فى سوء إدارة الحكم و تراكم ممارسات ادت الى سوء الادارة فى مصر، قائلا:" نحن كمصريين شعرنا بمرحلة تراجع كبيرة فى كل المجالات ولم يكن مقبولا لدينا ان يتراجع دور مصر فى المنطقة العربية وغيرها ، مشيرا الى ان مصر التى بدأت عصرها الحديث عام 1805 بحكم محمد على باشا تجد نفسها بعد 200 عام امام حالة تراجع فى كل المؤشرات الخاصة بحياة المواطنين بل تراجع فى دورها الاقليمى ايضا ومؤكدا ان أكثر من نصف المجتمع المصرى يعيش تحت خط الفقر وهذا غير مقبول موضحا انه كانت هناك حالة فشل ملحوظة فى إدارة الامور مما وصل بمصر الى هذا الحال المرفوض والذى كان سببا فى الغضب الشعبى الذى عبر عنه الجميع فى ثورة 25 يناير 2011 .

وأكد موسى أن ثورة يناير ادت إلى مسار ديمقراطى جديد، رغم النتائج السلبية التى ظهرت فى الاعوام التالية للثورة؛ فبعد الانتخابات الرئاسية عام 2012 تولى الاخوان المسلمون الحكم وقامت شرعية على اساس ديمقراطي، فالشعب كان يريد حكما يعيد له إحترامه لذاته، و يعيد للمصريين حقوقهم و ان تتم إدارة الامور بطريقة صحيحة، تعالج الفشل الذى حدث؛ إلا ان هذا لم يحدث و زاد الفشل قائلا:" كنا نخشى من أن الخلل الذى حدث وأدى لثورة يناير يتبعه خلل اكبر فلا يوجد وضوح للرؤية أو هدف محدد لاننا كنا نعانى من خلل فى إدارة البلاد تفاقم خلال فترة حكم الاخوان وأصبحت مصر أكثر اضطرابا من ذى قبل ".

وأضاف موسى أن الشعب قام بثورة حقيقة يوم 30 يونيو خوفا على مصر و طلبا للحفاظ عليها، مؤكدا انه كان من اوائل المعارضين لحكم الاخوان المسلميين بعد ان تبين له انه لا يوجد امل فى ان يقوموا بإصلاح لمصر و غير مقبلين على ذلك مؤكدا ان فشلهم فى جميع المجالات كان واضحا حتى عند وضع الدستور الذى كتب اثناء توليهم الحكم حيث تم إقصاء المواطنين بنص دستورى ولكننا عملنا على إصلاح ذلك بخارطة الطريق التى بدأت فى بناء مصر بطريقة سليمة ولم نقص أحدًا.

وتحدث عمرو موسى، عن الوضع العربي والإقليمي قائلاً إن منطقة الشرق الاوسط الآن "على كف عفريت، وأن العفاريت كثر"، وعودة مصر لدورها فى المنطقة العربية هو عودة للسياسة المتوازنة التى تحتاج مزيدا من التعقل؛ فمنطقة الشرق الأوسط خلقت حالة تغيير جذرى، مؤكدًا على دور الشباب وان الشباب العربى يتحرك الان نحو التواصل مع العالم الخارجى ويحتاج الى تعليم و رعاية أفضل وسوف يصر عليها.

وأشار موسى الى انه على الدول الكبرى أن تعلم انه مثلما توجد مصالح عالمية توجد ايضا مصالح اقليمية و عربية، مؤكدا انه حتى الآن تطرح مصالح الدول العظمى فقط على موائد الحوار، مؤكدا انه لا يمكن ترك مصلحة الامة العربية مما يقتضى ان نطرق ابوابا مختلفة حين نتعرض لعرض مصالح الشرق الاوسط. وقال موسى إننا حينما نتحدث عن منطقتنا فإننا يجب أن نقود، ان نتقدم فى هذا الشأن بمبادرات عن الشرق الأوسط الجديد بإعتبارنا نمثله.

واقترح رئيس لجنة الخمسين ان يكون هناك نظام اقليمى جديد يلبى متطلبات المنطقة العربية بأكملها، متسائلا: هل يستطيع النظام العربى الحالى ان يقوم بمهمته؟ ام أن الامر يتطلب تغييرا جذريا؟ وأننا يجب علينا الحديث و الجلوس معا لتشكيل مجموعات عمل لطرح رؤية عن مستقبل المنطقة ولإنشاء نظام عربي جديد، ونظام تعاون إقليمي، ونظام امن إقليمي يقوم على احترام الحدود، وعدم الاعتداء، وإقامة منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل، والوقوف الجماعي (عربياً) ضد الإرهاب، ونظام اقتصادي ومجتمعي جديد ذكي وعصري ومتطور... قائلا "دعونا نكسب جميعا".

وجدد موسى رفضه لتصريحات چو بايدن نائب الرئيس الأمريكي عن تقسيم فيدرالي للعراق على أسس طائفية وعرقية إلى إقليم كردي وآخر سني وآخر شيعي، مؤكداً هذا شر مستطير وسابقة تمثل خطرا على المنطقة، مضيفا أن الحل الذي يقترحه للوضع في سوريا والعراق هو تقاسم للسلطة وليس تقاسماً للأرض، بحيث تتفق الطوائف المختلفة على نظام لتوزيع السلطات في الدولة بينها مع الحفاظ على وحدة وهوية وحدود بلادهم من اقتراحات التقسيم الذي تجيئنا من على بعد آلاف الأميال.
وأضاف موسى قائلا :" ان هناك فارقاً بين رغبة ايران فى الهيمنة الاقليمية و رغبة تركيا فى الهيمنة الاقليمية أيضًا لان تركيا تستخدم المقاربة الناعمة اما ايران تستخدم المقاربة الخشنة و مصر دولة كبيرة مثلها بينهم تستطيع ان تتنافس مع تركيا باستخدام القوة الناعمة و تستطيع ايضا ان تتخذ الموقف اللازم تجاه ايران وقت الحاجة، فالمنطقة لن تقودها دولة غير عربية، وقال أنه يعتقد أن المملكة العربية السعودية و مصر من الضرورى ان يتحملا سوياً بمسئولية حماية الدول العربية من ان التأثر اكثر بما يحدث فى المنطقة الآن.

اما عن جماعة داعش و ظهورها فى المنطقة العربية فاستنكر موسى الممارسات التى تقوم بها هذة الجماعة قائلا "أننا يجب أن نبحث في من سمح بقيام داعش ومن مولهم وفر السلاح والمساعدة الاستراتيجية والتقنية، وأيضاً من سمح باستمرار حكم دموي طائفي في العراق لعشر سنوات كاملة زرع الفرقة والانقسام بن طوائف الشعب، مؤكداً أننا لو هزمنا داعش اليوم دون هزيمة أسباب قيامها فسوف تعود مرة أخرى بعد عام أو اثنين، وهذه ليست استراتيچية مواجهة، فالاستراتيچية المطروحة حاليًا استراتيچية منقوصة وفي رأيه لن تكون فاعلة.
واختتم موسى كلمته قائلا أنه يدعو للتفاؤل، إلى الثقة بأنفسنا، إلى الاعتماد على أنفسنا، ولنبحث عن الحكمة والتعقل بين ظهرانينا، ولنقف سويا بحسم ضد سلبيات منطقتنا، ولنحذر اللؤم، والخداع الذي يأتينا عبر البحار والمحيطات، ونعي أنه ليست كل نصيحة تأتي من الخارج تحمل خيرا.