رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ملفات خاصة

بالفيديو.. قناة السويس .. حكاية شعب

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

هي حكاية صمود و كفاح و نضال شعب تحدي كل قوانين الطبيعة و أثبت انه قادر علي تحدي الصعاب وإن كانت علي حساب قوته.
من هنا كانت البداية و ابتداء الشعب الحكاية
كان كفاحنا بنار جراحنا يكتبه دم الضحايا


فمنذ إعلان مصر جمهورية سنة 1952 و يسجل التاريخ كل يوم بطولة من بطولات هذا الشعب العظيم.

قلنا حانبنى و آدى احنا بنينا السد العالى
يا استعمار بنيناه بايدينا السد العالى
من أموالنا بايد عمالنا هى الكلمة و آدى احنا بانينا


حقق الشعب أولى معجزاته في العصر الحديث بوقوفه الى جانب قياداته ومساندته لها في مشروع السد العالي وأزمة التمويل ورفض شروط البنك الدولي التي كانت شبه تعجيزية فرفضتها الحكومة وساندها الشعب وصدر أول قرار تاريخي بتأميم قناة السويس.

جاب سلاحه طياراته غواصاته دباباته واعتدى عشان نسلم
هو مين لا ده بعده هو اللي اتلقى وعده


وما حدث في عام 1973 لا يختلف كثيرا عن سابقه، حينما خرج شعب مصر رجال ونساء للتبرع بالأموال لشراء سندات الجهاد لتمويل احتياجات الجيش المصري ومساندته في حربه على الصهاينة، فقد أصدر مجلس الأمة القانون رقـم 14 لسنة 1971 بتاريخ 8 / 4 / 1971 الذي يأذن لوزير الخزانة أن يصدر على دفعات سندات على الخزانة العامة تسمى "سندات الجهاد" لمدة عشر سنوات.
و يعهد الى البنك المركزي المصري باتخاذ إجراءات طرح سندات الجهاد بقيمة اسمية قدرها =خمسه عشر مليون جنيه مصري للاكتتاب فيها على أن تدرج حصيلتها اولاً بأول لحساب وزارة الخزانة في حساب خاص يمسكه البنك لهذا الغرض وتمنح سعر فائدة 4.5 % .
لم يفضل المصريون التشاور والانتظار، فمع الساعات الاولي لطرح السندات تدفق الآلاف من ابناء الشعب لشراء السندات لتمويل احتياجات الجيش المصري و الوقوف بجانبه في حربه على الصهاينة وما هي إلا ايام قليلة و قد تدفقت علي خزينة الدولة الملايين وكانت النتيجة تحرير أرض مصر .
كنا نار أكلت جيوشهم .... نار تقول هل من مزيد
انتصرنا و لسه عارهم .... ذكرى في تراب بورسعيد
والعروبة في كل دار وقفت معانا
والشعوب الحرة جت على اللي عادانا
و انتصرنا و انتصرنا و انتصرنا


و تكرر المشهد مرة أخرى، حينما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارا جمهوريا يمنح هيئة قناة السويس الحق في إصدار السندات، وتعهد لبنوك مصر والأهلي والقاهرة وقناة السويس ببيع السندات.
وراهن الرئيس السيسي علي قدرة الشعب المصري في تمويل مشروع قناة السويس الجديدة و لم يخذله الشعب فمع الساعات الاولي التي تم فتح بيع سندات القناة، تدفقت المليارات علي خزانة الدولة و حقق الشعب معجزة لا تقل عن نصر اكتوبر ،و اكتمل المبلع في اقل من 10 ايام ليثبت الشعب انه شعب قادر علي تحدي كافة الظروف و تحقيق المعجزات و مساندة الدولة في اهم مشروع قومي للبلاد لا يقل اهمية عن السد العالي و نصر اكتوبر .
رجعت الأرض الحبيبة الطيبة لأيدين صحابها
التقينا العز فيها و الكنوز تايهه في ترابها
قلنا نلحق نبنى مستقبلها و نرجع شبابها


وانتصرنا وانتصرنا وانتصرنا
انتصرنا حينما حققنا المعجزات، انتصرنا حينما أثبتنا للعالم أننا قادرون علي أن نبي الأمجاد بأيدينا وأموالنا و ندافع عنها بدمائنا .