السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

نيويورك تايمز: بدء الاستفتاء التاريخي لاستقلال إسكتلندا عن المملكة المتحدة

نيويورك تايمز
نيويورك تايمز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
وسط حالة ترقب ينتظر العالم نتيجة استفتاء استقلال إسكتلندا عن المملكة المتحدة، حيث بدأ الإسكتلنديون، اليوم الخميس، الاستفتاء على استقلالهم عن بريطانيا، للمرة الأولى بعد وحدة دامت 306عامًا، وقد أظهر آخر استطلاع للرأي تقلص الفارق لصالح مؤيدي الوحدة مع بريطانيا.
وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة 07:00 صباح الخميس، في الاستفتاء التاريخي، وقالت صحيفة "نيويورك تايمز": إن نحو 4.3 مليون إسكتلندي أي بنسبة 97%، سجلوا للتصويت بما في ذلك المراهقين الذين تتراوح أعمارهم ما بين الـ16 والـ17 عاما، و يتوقع محللون حضورا قياسيا يتجاوز 80% من إجمالي عدد الإسكتلنديين.
وأضافت الصحيفة أن مراكز الاقتراع سوف يتم إغلاقها في تمام الساعة 10 مساءً، وسيتم إعلان نتيجة الاستفتاء التاريخي صبيحة، غدٍ الجمعة.
وسيحدد الاستفتاء مستقبل بلادهم، إما بالبقاء في كنف المملكة المتحدة، بريطانيا وإسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية، أو الاستقلال عنها، وهو الاستفتاء الثالث في تاريخ هذا البلد، وبالرغم من أن استطلاعات الرأي تشير إلى فوز أنصار "لا" للاستقلال، يتوقع أن تحصل إسكتلندا مع ذلك على صلاحيات سياسية واقتصادية مستقلة وواسعة مما تتمتع به اليوم.