الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

"التليجراف" تتهم برنامج الصحة للأمم المتحدة بالتسبب في وفاة 36 طفلًا سوريًا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
اتهم الموقع الإلكتروني لصحيفة "التليجراف" البريطانية، برنامج الصحة للأمم المتحدة بالتسبب في موت 36 طفلا سوريا بعد تلقيهم لقاحا ملوثا للتحصين ضد مرض الحصبة في البرنامج الصحي التي ترعاه الأمم المتحدة في شمال سوريا.
وقال الأطباء في مدينتي جرجناز ومعرة نعمان بمحافظة ادلب السورية أن حالة الأطفال الصحية تدهورت بعد وقت قصير من تعاطي اللقاح.
وقالت منظمات الاغاثة على الحدود التركية أن الخسائر في الارواح بين الأطفال كان كبيرا،ً فمات 36 طفلًا إضافة إلى 10 أطفال آخرين في حالة خطيرة. وصرح ضاهر زيدان منسق اتحاد المنظمات الطبية الإغاثية السورية "الوضع سيئ للغاية فقد تعدت ارقام الموتى حاجز الـ 30 طفلًا، الأطفال يموتون بسرعة كبيرة والوضع يزداد سوءًا".
وقد شكك البعض في أن يكون اللقاح قد تم تلويثه عمدًا بمادة السيانيد السامة، وقال محمد مواس وهو طبيب سوري يعمل في تركيا "الأعراض المُبلغ عنها هي تباطؤ تدريجي في معدلات ضربات القلب إضافة إلى ازرقاق مناطق في الجسم وهي اعراض تحدث عند التسمم بمادة السيانيد، هذا يبدو وكأنه عمل متعمد لتلويث اللقاح".
ونظرًا لتزايد المخاوف حول ارتفاع اعداد الموتى من الأطفال، فقد أعلن ائتلاف المعارضة السورية الذي يسيطر على محافظة ادلب أنه تم وقف البرنامج التابع للأمم المتحدة لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة.
وأصدرت منظمة الصحة العالمية بيان عاجل توضح فيه بأنها تتحرى التقارير الخاصة بموت الأطفال بعد أن اطلقت هذا الصيف حملة لتحصين ما يقرب من مليون ونصف المليون طفل ضد مرض الحصبة.