الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

الطب الشرعي يرجح أن الملك ريتشارد الثالث قتل بضربتين في الرأس

الملك ريتشارد الثالث
الملك ريتشارد الثالث
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
توصل علماء في بريطانيا إلى وصف تفصيلي؛ لوفاة الملك ريتشارد الثالث في معركة بوسورث قبل أكثر من 500 عام ويقولون: إن ضربتين من بين عدة ضربات وجهت إلى رأسه قد تكون أدت إلى وفاته سريعا.
وترجح تحليلات لرفات آخر ملك إنجليزي توفي في معركة قتالية، أنه تعرض لهجوم من شخص أو أكثر وأن تسعا من بين 11 ضربة إصابته بوضوح أثناء المعركة كانت موجهة إلى جمجمته، وأن ضربة أخرى قد تكون مميتة وجهت إلى منطقة الحوض، وتدعم هذه النتائج رأيا سابقا بأنه لم يكن يضع خوذة على رأسه.
وقال الباحثون في النتائج المنشورة بدورية لانسيت الطبية، اليوم الأربعاء: إن جروح الرأس تتماشى مع بعض الروايات شبه المعاصرة عن المعركة.
وقالت سارة هينسورث، أستاذة هندسة المواد بجامعة ليستر، والتي شاركت في أعداد الدراسة "الجروح بالجمجمة تشير إلى أنه لم يكن يرتدي خوذة".
وعثر علماء آثار على رفاة الملك ريتشارد الثالث، أسفل ساحة انتظار للسيارات في مدينة ليستر بوسط إنجلترا في ،2012 وتعرف عليها خبراء من جامعة المدينة في وقت لاحق.
وقضت محكمة في مايو هذا العام بإعادة دفن رفاته بالقرب من المكان الذي قتل فيه في المعركة محطمة آمال أحفاده الذين كانوا يريدون إعادة رفاته إلى معقله في يورك بشمال إنجلترا.
وتشير السجلات التاريخية إلى أن الملك ريتشارد الثالث قتل في معركة في بوسورث فيلد، بالقرب من ليستر في 22 أغسطس ،1485 وترجح هذه الروايات أن الملك اضطر لترك حصانه بعد أن علق في الوحل ثم قتل، وهو يحارب.
ووضعت وفاته نهاية لحرب الوردتين، وهي صراع دموي على عرش إنجلترا استمر 30 عاما بين عائلة يورك، التي ينتمي لها ريتشارد ومنافستها عائلة ليستر.