الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

خبيرة روسية تتوقع انطلاق التعاون الاقتصادى المصرى الروسى

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أشادت الخبيرة الروسية ريما سوبحانكولوفا رئيس مجموعة خبراء الطاقة الدولية بقرار شركة "جازبروم" الروسية العملاقة بإمداد مصر بسبع شحنات من الغاز الطبيعى المسال مشيرة الى ان مصر ستتسلم أول شحنة مطلع شهر ديسمبر القادم.
وقالت الخبيرة الروسية فى تصريحات خاصة لمراسل وكالة انباء الشرق الاوسط فى فيينا أن الشركة الروسية وقعت عقدا مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وعرضت مصر أيضا على "جازبروم" المشاركة فى عطاءات لاستكشاف حقول النفط والغاز فى البلاد.
وأوضحت ان مسائل توسيع التعاون الاقتصادي بين مصر والاتحاد الروسي انطلقت بالفعل في ابريل من العام الجارى حيث قام وزير البترول المصري ووفد من الوزارة بزيارة جازبروم وتم التوقيع على اتفاق تعاون مشيرة الى ان أول اتفاق على استيراد الغاز الطبيعي من روسيا دخل بالفعل الى حيز التنفيذ .
وتوقعت الخبيرة الروسية فى حديثها أن جازبروم ستبدأ المشاركة في المناقصات المختلفة لتطوير حقول الغاز الطبيعى في مصر مشيرة الى ان مصر تعتبر أكبر منتج للنفط في أفريقيا وثانى اكبر منتج للغاز الطبيعى بعد الجزائر التي تمتلك احتياطيات من الغاز الطبيعي بلغت 2،2 مليار متر مكعب.
واضافت الخبيرة فى تصريحاتها الى ان العملاق الروسى جازبروم يعتبر هذه فرصة ممتازة لتنويع عملياته واكتساب خبرة جديدة مع الحقول الأفريقية مشيرة الى انه مستقبلا ستتوقف تزايد التجارة البينية بين البلدين على واردات الغاز الطبيعي المصرية من روسيا.
واشارت الى روسيا تفضل استيراد سلع مثل الفواكه والخضروات من مصر الى جانب السياحة الروسية لمصر حيث يهوى الروسى المنتجعات المصرية الرائعة كما ترغب مصر في شراء الأسلحة العسكرية الروسية، ومعدات الطيران والصلب والحبوب.
واعربت الخبيرة عن تمنياتها بان تشارك جازبروم فى تطوير حقول الغاز في مصر وزيادة صادرات روسيا من الغاز لمصر وهو ما يمكن ان يحقق قفزة للتجارة بين البلدين .