رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

هنداوي تطرح "الأصول العامة في الجغرافيا السياسية" للتحميل المجاني

الثلاثاء 16/سبتمبر/2014 - 09:38 م
البوابة نيوز
محمد حافظ
طباعة
طرحت مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة كتاب "الأصول العامة في الجغرافيا السياسية والجيوبوليتيكا: مع دراسة تطبيقية على الشرق الأوسط" للتحميل المجاني بموقعها على شبكة الانترنت .
يقوم الكتاب بتعريف الجغرافيا السياسيَّة؛ والمناهج المتَّبعة في دراستها في نقاط بحثيَّة واضحة ومُرتَّبة والمناهج المتَّبعة في دراستها في نقاط بحثيَّة واضحة ومُرتَّبة .
حيث يوضِّح الدكتور محمد رياض كيف تؤثر الجغرافيا على السياسة وتتأثر بها، مبيِّنًا طرق تحليل العلاقات السياسيَّة على ضوء الأوضاع على الأرض، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الجغرافيا لا تعني مظاهر السطح فحسب، بل تشتمل على أنماط الحركة والانتقال، وأن ذلك التفاعل المستمر بين متغيرين ضخمين هما السياسة والجغرافيا يرسم منحنيات جديرة بالدراسة؛ فالدولة ينبغي التعامل معها كوحدة جغرافيَّة سياسيَّة، بغية فهم نشأتها وتطورها، وتحليل الخصائص الحضاريَّة والديموغرافيَّة لسكانها، فضلًا عن الآلية الجيوبوليتيكية التي ترسم الحدود بين الدول، وتبلور شكل الدولة.
وكمثالٍ تطبيقيٍّ يتناول المؤلِّف منطقة الشرق الأوسط كمنطقة تتوسُّط العالم، مستعرضًا المفاهيم المتعلقة بها، ومراحل نموها، وما يوحِّدها وما يفرِّقها، وملامح الصراع نحو شرقٍ أوسطَ كبير.

جدير بالذكر أن د. محمد رياض هو جغرافيٌّ مصريٌّ معاصر، يعدُّ واحدًا من أبرز أساتذة الجغرافيا السياسية، وله إسهامات علمية وفكرية وأكاديمية جليلة، وذلك من خلال أبحاثه ومحاضراته، ومقالاته وكتبه.

وُلد محمد رياض أحمد رياض في القاهرة سنة 1927م، وحصل على الليسانس في الجغرافيا سنة 1949م، وتابع دراسته حتى أتمَّ دبلوم الدراسات السودانية من جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًّا) سنة 1951م، ثمَّ توفي عام 1956م نال درجة الدكتوراه في الأنثروبولوجيا من جامعة فيينا، عاد بعدها إلى مصر ليعمل مدرِّسًا للجغرافيا في كلية الآداب بجامعة عين شمس.
"
هل تؤيد قرار وزير التعليم بمنع دخول الإعلاميين للمدارس إلا بموافقة مسبقة؟

هل تؤيد قرار وزير التعليم بمنع دخول الإعلاميين للمدارس إلا بموافقة مسبقة؟