الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

أوروبا وأمريكا يوجهون تحذيرًا شديد اللهجة إلى أيسلندا بسبب صيد الحيتان

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قدم الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة شكوى شديدة اللهجة إلى أيسلندا أمس الإثنين، نددا فيها بزيادة فى عمليات صيد الحيتان وحثا على احترام الحظر الدولى المفروض على الصيد التجاري للحيتان.
وفى تحرك مشترك مع دول أخرى من بينها البرازيل والمكسيك واستراليا قالت المفوضية الأوروبية إن سفيرها فى ريكيافيك سلم مذكرة "احتجاج" دبلوماسي جاء فيها إن أيسلندا تلحق ضررًا بجهود انقاذ أنواع الكائنات الحية المهددة بالانقراض وتحثها على وقف الاتجار فى لحم وزيت وباقى أجزاء الحيتان.
وجاء فى المذكرة الموقعة ايضا من اسرائيل ونيوزيلندا "نحن ... ندعو ايسلندا الى احترام الوقف العالمى الذى فرضته (اللجنة الدولية لصيد الحيتان) وإنهاء صيدها التجارى للحيتان والاتجار الدولى فى منتجات الحيتان". وتقول ايسلندا إن سياستها لصيد الحيتان تقوم على اسس علمية وتعكس الإدارة الفعالة للموارد البحرية.
وتقدمت ايسلندا -الجزيرة الواقعة فى شمال المحيط الاطلنطي- التى يقطنها 325 ألف نسمة بطلب للانضمام إلى الاتحاد الأوروبى قبل خمس سنوات بعد ان دمر اقتصادها بسبب الأزمة المالية العالمية إلا أن قادة الاتحاد الذى يضم 28 دولة لا يتوقعون توسيع العضوية خلال السنوات القليلة القادمة.
ورغم عدم توجيه تهديدات لتوقيع عقوبات حكومية ضد ايسلندا إلا أن مبعوث الاتحاد الأوروبى حذر من أن صيد الحيتان قد يضر اقتصادها من خلال مقاطعة يدعمها الكثير من الناخبين.
وقالت المفوضية "الرأى العام فى الدول التى تمثل الشركاء الرئيسيين فى التجارة مع ايسلندا يعارض بشدة الممارسات الحالية لصيد الحيتان".