الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

مهرجان الإسكندرية السينمائي يعلن الأفلام الفائزة بدورته رقم "30"

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أزاحت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في دورته رقم ٣٠ الستار عن الأفلام والأعمال التي فازت بجوائز المهرجان في دورته الحالية التي أقيمت تحت شعار "السينما وطن" بمشاركة ٢٨ دولة عربية وأجنبية.
وكرم المهرجان ـ خلال حفل ختام دورته الحالية ـ المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد الذي أكد أن مصر هي أول المدافعين عن القضية الفلسطينية، مضيفًا "لولا الفن المصري لضاع العالم العربي".
كما كرمت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي اسم المخرج الراحل سعيد مرزوق، وكذلك تم منح محافظ الإسكندرية اللواء طارق مهدي علم المهرجان.
وأسفرت مسابقة الفيلم الروائي القصير عن حصول الفيلم الفلسطيني "إسماعيل" على المركز الأول والفيلم اللبناني "رز عليبوكو" للمخرج عماد الأشقر على المركز الثاني وفيلم "فريسكا آخر الصيف" للمخرجة ليليان رأفت من مصر على المركز الثالث، والفيلم التونسي "سلمى" للمخرج محمد بن عطيه على المركز الرابع.
فيما أسفرت نتائج مسابقة دول البحر المتوسط للفيلم القصير عن فوز أفلام "الذين بقوا واقفين من فرنسا" وفيلم إسماعيل" من فلسطين للمخرجة نورا الشريف بينما أسفرت نتائج مسابقة الفيلم التسجيلي عن فوز أفلام "راى يذكوكو" للمخرج اللبناني عماد الأشقر وفيلم "حياة كاملة" من مصر للمخرج مهند دياب.
وأسفرت نتائج مسابقة الفيلم الروائي الطويل عن فوز "بعد الحب"، إخراج محمد نادر من مصر بجائزة العمل الأول بينما فاز جائزة الإبداع الفني فاز بها فيلم "سلم إلى دمشق"، من سوريا إخراج محمد ملص في الوقت الذي فازت فيه الفنانة لبنى نعمان من تونس بجائزة أحسن ممثله فيما فاز بجائزة أفضل مخرج جوران ميبتوفيتش من سلوفينيا وفد بجائزة لجنة التحكيم الخاصة فيلم "وينن"، جائزة أحسن فيلم بيسرادو من تونس وفاز بجائزة أحسن ممثل دير ميشون من المغرب بينما فاز بجائزة أحسن سيناريو عبد الحميد عياش وعائشة يعقوب من المغرب عن فيلم "الحمى".