الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

وزير الخارجية: هناك اهتمام بريطاني بلقاء الرئيس السيسي المرتقب مع "كاميرون"

عبد الفتاح السيسي
عبد الفتاح السيسي و ديفيد كاميرون
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد وزير الخارجية سامح شكري أنه التقى بنظيره البريطاني فيليب هاموند لبحث تدعيم العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، مضيفًا أنه كان هناك اهتمام من ممثل الدبلوماسية البريطانية باللقاء المرتقب بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء بلاده ديفيد كاميرون .
وقال، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط: إنه تلقى دعوة من هاموند لزيارة لندن في أواخر شهر أكتوبر المقبل لاستكمال المشاورات التي بدأت في القاهرة خلال زيارته الأخيرة.
كما أشار شكري إلى تقدير وزير خارجية بريطانيا لعودة مصر لأن تلعب دورًا نشطًا في محيطها الإقليمي، وأيضًا تم تناول القضايا الإقليمية المتصلة بمؤتمر باريس حول العراق، إضافة إلى الأوضاع في سوريا وليبيا والقضايا المتصلة بالإرهاب بصفة عامة.
كما أكد الوزير شكري أنه التقى اليوم الإثنين بالرئيس العراقي فؤاد معصوم على هامش المؤتمر الدولي حول السلام والأمن في العراق.
وقال: إنه أعرب عن تمنياته لنجاح العراق في مواجهة التحديات التي تتعرض لها بلاده والتطلع إلى أن يتم تشكيل حكومة تحقق التوافق الوطني داعمة لاستقرار العراق والحفاظ على وحدة أراضيه وتؤدي إلى تكاتف الشعب العراقي لتحقيق مصلحته ومقاومة التحديات التي يواجهها خاصة انتشار العناصر الإرهابية .
وشدد شكري على ضرورة عودة العراق إلى محيطه العربي لتلعب دورًا حيويّا ومركزيّا في دعم القضايا العربية وعلى حرص مصر أن تستعيد العراق تلك المكانة، مشيرًا إلى استعداد الجانب المصري للتعاون مع العراق لبناء المؤسسات في ضوء ما تسفر عنه الحكومة الحالية من سياسات وتوجهات تهيئ المناخ المناسب لتعود العلاقات المصرية العراقية إلى عهودها السابقة من التعاون والتفاعل.
ومن المقرر أن يغادر وزير الخارجية سامح شكري باريس مساء اليوم باريس متجها إلى مدريد لحضور اجتماع دول جوار ليبيا مع الشركاء الأوروبيين الذي سيعقد بعد غد الأربعاء كما سيجري مباحثات مع نظيره الإسباني عشية الاجتماع.