الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

قراءة في الصحف

فوز الأهلي بـ"السوبر" ومقتل 7 من " أنصار بيت المقدس" يتصدران عناوين الصحف

فوز الأهلي بكأس السوبر
فوز الأهلي بكأس السوبر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الإثنين، لاسيما مشروع قناة السويس الجديدة وأزمة الكهرباء والإعلان عن مقتل 7 من أخطر عناصر جماعة "أنصار بيت المقدس" الإرهابية في السويس وفوز الأهلي بكأس السوبر لكرة القدم.
واهتمت صحيفة "الأخبار"، بكلمة وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي، خلال افتتاحه لمؤتمر مواجهة ندرة المياه والتحديات والفرص المتاحة الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي، والتي أعلن خلالها أنه من المتوقع عقد اجتماع بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي ماريام دياسلين الأسبوع القادم بنيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة .
وأضاف مغازي أن موعد زيارته لأديس أبابا لا يزال قائما، حيث يشارك السبت المقبل في اجتماعات اللجنة الوطنية المختصة بتنفيذ خارطة الطريق لحل خلافات سد النهضة، بالإضافة لمناقشة تفاصيل مشروع السد الإثيوبي على نهر الباروأوكوبو.. موضحًا أن زيارته لموقع سد النهضة ستكون يوم الأحد القادم.
وأشار وزير الري إلى أن هناك لجنة فنية تعكف حاليا على إعداد تقرير متكامل حول مقترح توصيل نهر الكونغو بالنيل.. موضحًا أنه يتم دراسة كافة تفاصيل المشروع من جوانبه القانونية والمائية والسياسية وجدواه الاقتصادية لإعلانها للرأي العام خلال أسبوعين في حالة استيفاء البيانات المطلوبة.


علي صعيد آخر، ذكرت صحيفة "الأهرام " أنه في خطوة جديدة للتيسير على المواطنين فتحت مكاتب البريد أبوابها لبيع شهادات استثمار قناة السويس الجديدة ، حيث شهدت إقبالا كبيرا في مختلف المحافظات من المواطنين.. ونقلت عن مدير مكتب بريد الألفي سمير عبد الهادي إن 1600 مكتب بريد تقوم ببيع شهادات الاستثمار من جملة 3800 مكتب بريد .
وأعلن هشام رامز محافظ البنك المركزي أن يوم أمس سجل أعلى معدل لشراء الشهادات ، حيث بلغت قيمتها 5ر9 مليار جنيه لتصل الحصيلة الإجمالية خلال 7 أيام إلى 49 مليار جنيه بدون احتساب حصيلة البيع الخاصة بمكاتب البريد .
في الوقت نفسه ، أكد رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش أن مشروعات القناة الجديدة سوف تعيد لمصر الريادة السياسية والاقتصادية بالمنطقة مرة أخرى .. مشيرا إلى أن هذا المشروع العملاق يأتي في إطار إعادة بناء الدولة المصرية الحديثة.
وقال إن هذا المشروع الضخم سوف يرفع درجة الثقة العالمية في الاقتصاد المصري ، وكذلك قدرة مصر على تنفيذ المشروعات الاقتصادية العالمية.
من جانبه، أشار وزير الآثار الدكتور محمد الدماطى خلال زيارته أمس لأعمال حفر القناة إلى أن مشروع القناة فتح الباب أمام تطوير المناطق الأثرية شرق وغرب قناة السويس وإقامة بانوراما العسكرية المصرية، حتى يكون لدينا للمرة الأولى سياحة عسكرية حضارية.

وتابعت صحيفة "الجمهورية" إطلاق رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب يرافقه وزير التخطيط والنقل ورئيس هيئة الطرق ومحافظ الوادي الجديد شارة البدء في رصف طريق "الفرافرة –عين دالة" بالوادي الجديد بطول 97 كلم وعرض 12 مترا بتكلفة تصل إلى 425 مليون جنيه ، يتم رصف الطريق بالكامل خلال عام واحد لاستثمار المقومات الاقتصادية المتوفرة بمنطقة عين دالة وستقام بها واحة الفرافرة الجديدة على مساحة 220 ألف فدان يتوفر لها مياه جوفية قريبة من سطح الأرض .
وأكد محلب أن الطريق ضمن شبكة الطرق القومية والإستراتيجية التي تخدم منظومة التنمية الشاملة والتي تتضمن إنشاء ورصف 3200 كم طرق خلال عام واحد لربط المحافظات الجديدة بالوادي والدلتا فضلا عن استثمار كل إمكانياتنا الاقتصادية بما يعود بالفائدة على الشعب بالكامل ، مشيرا إلى أن تنمية الفرافرة واستثمار خيراتها من أهم المشروعات التي تتبناها الحكومة حاليا وستكون الطرق هي أولى أولوياتنا باعتبارها شرايين التنمية الحقيقية .

واهتمت صحيفة "المصري اليوم" بتصريحات وزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب أمس والتي أكد خلالها أن وزارته تتابع أداء المحافظين والمسئولين التنفيذيين بالمحافظات للارتقاء بالخدمات اليومية التي يتم تقديمها للمواطنين في مجالات عديدة .
وقال لبيب إن جهاز التفتيش والمتابعة بالوزارة يتابع أداء المحافظين في الخدمات التعليمية وانتظام العمل بالمستشفيات التعليمية والحكومية .. مضيفا أنه يرصد مواعيد عمل المخابز لتوفير رغيف الخبز من خلال منظومة الخبز الجديدة وحل مشكلات المناطق الصناعية .
وشدد لبيب على ضرورة حل المشكلات التي تواجه المستثمرين بالمناطق الصناعية في المحافظات والاهتمام بالبنية التحتية ، التي تشمل مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء ، بالإضافة إلى الطرق المؤدية إلى تلك المناطق الصناعية .


العلاج وأزمة الكهرباء
وذكرت صحيفة "الشروق" أن محكمة القضاء الإداري أرست مبدأ قضائيا جديدا بإلزام الدولة بجميع تكاليف علاج المواطنين الذين تصدر لهم قرارات علاج على نفقة الدولة، سواء كان هذا العلاج في الداخل أو الخارج، وأيا ما كانت تكلفته وطريقة سداده ، ما دامت التقارير الطبية تؤكد أنه لا سبيل للشفاء من المرض إلا بهذا العلاج .
وأضافت الصحيفة أن الحكم صدر برئاسة المستشار عبد المجيد المقنن، وعضوية المستشارين محمد حازم البهنسي ومحمود فؤاد عبد العزيز، لصالح المواطن (م.ح.م) بإلزام الدولة بتحمل تكلفة علاجه من ورم بالمخ والغدة النخامية بمستشفى جامعة كيل بألمانيا، وبإلغاء قرار وزير الصحة رقم 3 لسنة 2013 بالمساهمة في نفقات علاجه بمبلغ 12 ألف يورو فقط ، لعدم كفاية المبلغ لتغطية تكاليف العلاج أو حتى دخول المستشفى .
وقالت المحكمة إن دساتير مصر المتعاقبة ، وآخرها دستور 2014 وضعت التزاما دستوريا على الدولة بعلاج مواطنيها بالمجان ، خاصة غير القادرين منهم .. مشددة على أن هذا الالتزام لا تستطيع الفكاك منه بحجة عدم توافر الاعتمادات المالية أو تحت أي ذريعة أخرى .
علي صعيد آخر،علمت صحيفة "الأهرام" أن رئاسة الجمهورية تسلمت التقرير النهائي الذي أعدته وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن تعرض الشبكة القومية للكهرباء يوم الخميس 4 سبتمبر الجاري إلى عطل أدى إلى انقطاع التيار عن معظم أنحاء الجمهورية .
وأوضح مصدر مسئول بالوزارة أن التقرير أكد أن عطلا فنيا نتيجة خطأ بشري غير مقصود وغير مخطط له من جانب القائمين على مركز التحكم القومي أثناء عمل مناورة بين محطة غرب القاهرة ومركز التحكم ، كان وراء هذه المشكلة ..مستبعدا أن يكون هناك عمل إرهابي أو تخريبي أو شبهة تعمد من داخل المركز أو خارجه.

مقتل 7 من "بيت المقدس"
واهتمت صحيفة "الجمهورية" بالمؤتمر الصحفي الذي عقده أمس وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم والذي أعلن خلاله أن أجهزة الأمن بمشاركة القوات المسلحة والأمن المركزي وجهت ضربة أمنية قوية للعناصر الإرهابية ستثلج صدور أسر شهداء حادثي الفرافرة والضبعة وكافة أسر الشهداء.
وقال إبراهيم إن القوات استهدفت منطقة جبلية وعرة بمنطقة "أم جراف" بصحراء جبل الجلالة بالسويس؛ مما أدى إلى مقتل سبعة من العناصر المستهدفة.. موضحا أن هذه العناصر من أخطر المجموعات التابعة لتنظيم "أنصار بيت المقدس".
وأضاف وزير الداخلية: أن القتلى وراء ارتكاب العديد من العمليات الإرهابية التي ثبت اشتراكهم فيها من خلال المعلومات، ومن أهم تلك الحوادث استهداف إحدى الدوريات التابعة لقوات حرس الحدود بمنطقة الفرافرة في 31 مايو الماضي الذي أسفر عن استشهاد ضابط و4 مجندين، وحادث الهجوم المسلح على كمين تابع لقوات حرس الحدود بنفس المنطقة في 19 يوليو الماضي أسفر عن استشهاد 21 من رجال القوات المسلحة.

من جهة أخري،كشفت مصادر لصحيفة "الأخبار" أن قطر تعد قوائم جديدة لطرد أكثر من 20 قياديا إخوانيا وإعلاميا بعد الإعلان عن طرد 7 قيادات من جماعة "الإخوان لمسلمين" منذ يومين.
كما كشفت المصادر أن قيادات جماعة الإخوان الذين تم الإعلان عن استبعادهم من الدوحة ستكون وجهتهم إلى تركيا ودول أوروبية خاصة بريطانيا، مشيرة إلى أن مفاوضات تمت بين قيادات قطر والإخوان الموجودين بالدوحة منذ حوالي ثلاثة أسابيع حول ترحيل القيادات تحقيقا لضغوط خليجية قوية وخاصة من السعودية عقب زيارة وفد رفيع المستوي من المملكة للدوحة في أواخر أغسطس الماضي ضم وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل ورئيس المخابرات خالد بن بندر ووزير الداخلية محمد بن نايف ، وانتهت مفاوضات الترحيل إلى عدة وجهات أساسية أولها تركيا ثم دول أوروبية خاصة بريطانيا وتونس والسودان وماليزيا.
وقالت المصادر إن حركة "النهضة" التونسية رفضت استضافة الإخوان نظرا لقرب موعد الانتخابات، ولأن الإخوان بها ليسوا أقوياء.. مستبعدة في الوقت ذاته أن تكون السودان وماليزيا وجهتين لـ"إخوان الدوحة " ليستقر الرأي على تركيا التي أصبحت مستنقعا للإخوان ودول أوروبية أخرى على رأسها بريطانيا.

علي صعيد آخر، ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن الأمانة الفنية للجنة الإصلاح التشريعي انتهت في اجتماعها بممثلي القوات المسلحة أمس من إعداد تقرير شامل وإحالته للجنة تشريعات الأمن القومي المنبثقة عن اللجنة الأم، ويرأسها المستشار مجدى العجاتى، والدكتور أحمد عوض بلال، حول مقترحات القوات المسلحة بتعديل قوانين الهجرة غير الشرعية، وتهريب المنتجات والسلع الاستراتيجية، والضبطية القضائية في قانون البيئة، وقانون التربية العسكرية، بحيث تطبق في الجامعات الخاصة، بهدف إخضاع الذكور للتدريب، باعتباره جانبا وطنيا.
وقالت مصادر باللجنة الفنية، إنها سوف تدرس تعديلات قوانين الهجرة غير الشرعية، في ضوء القوانين الحالية، والقوانين في الدول الأخرى، مشيرة إلى أن قانون الاستثمار لم يصل اللجنة حتى الآن ، موضحة أن لجنة الشؤون الاقتصادية بدأت دراسة المقترحات المعروضة عليها من اتحادات وجمعيات المستثمرين، فيما يخص مناخ الاستثمار، خاصة أن القانون متشعب، ويرتبط بأكثر من جهة يجب الاستماع إلى رؤيتها.


الأهلي يفوز بكأس السوبر
وفي الشأن الرياضي،نوهت صحيفة "الأهرام" في صدر صفحتها الأولي بفوز النادى الأهلي بكأس السوبر في كرة القدم بعد تغلبه علي منافسه التقليدى نادي الزمالك بضربات الترجيح من نقطة الجزاء في المبارة التي جرت بينهما الليلة الماضية، وقالت تحت عنوان /مرتضي منصور يهاجم حسم حسن يتوعد بقرارات رادعة/ ان الأهلي تغلب عي الزمالك بركلات الترجيح 5-4 بعد ان تعادل الفريقان دون أهداف، ووصفت مستوي المباراة بين قطبي الكرة المصرية بالضعيف.
وأضافت الصحيفة:كانت قمة الإثارة في ركلات الترجيح التي أهدر الأهلي أول ضربتين منها ولم يستغل الزمالك ذلك في حسم ركلات الترجيح وأهدر ثلاث ضربات ليفوز الأهلي بكأس السوبر.
وهاجم رئيس نادي الزمالك مرتضي منصور الجهاز الفني بقيادة حسام حسن وحمله مسئولية الهزيمة ،ولوح بعقد اجتماع طاريء لمجلس إدارة النادي لاتخاذ "قرار حاسم"

وذكرت صحيفة "الشروق" أن اليوم تنطلق بطولة الدوري العام موسم 2014 / 2015 في نسختها الــ 66 بخمس مواجهات ، حيث يلتقى الجونة مع الاتحاد السكندري بمعلب الجونة بالغردقة ، الداخلية مع المقاولون العرب على الملعب الفرعي باستاد الدفاع الجوى ، حرس الحدود مع الأسيوطي باستاد المكس بالإسكندرية ، بتروجت مع وادي دجلة على استاد الجيش في السويس ، وذلك في الرابعة والربع عصرا.
وأضافت الصحيفة: أن مباريات اليوم الأول للدوري تختتم بمواجهة طلائع الجيش مع النصر على استاد جهاز الرياضة العسكري بكوبري القبة في تمام السابعة والربع مساء وجميع هذه المباريات بدون جمهور.
جدير بالذكر أنه تم تأجيل مباراتي الأهلي والزمالك مع اتحاد الشرطة وانبي على الترتيب بسبب ارتباطهما بخوض مباراة السوبر أمس ، كما سيتم تأجيل مباراة الأهلي مع وادي دجلة في الأسبوع الثاني بسبب سفر الأهلي إلى الكاميرون لمواجهة فريق القطن في إطار ذهاب الدور قبل النهائي لبطولة الكونفدرالية.