الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

سياسة

باحث إسلامي: مبادرة العمدة تحتاج لدعم الهيئات العليا بالدولة

البرلماني السابق
البرلماني السابق محمد العمدة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد عمرو عبد المنعم الباحث المتخصص في الإسلام السياسي، أن مبادرة البرلماني السابق محمد العمدة تحتاج إلى دعمها من قبل هيئة عليا لتحدث صدي في المجتمع حتى لا يكون مصيرها مشابها لمبادرات سابقة طرحتها شخصيات عامة مثل الدكتور محمد كمال أبو المجد والدكتور حسن نافعة وتم تجميدها.

وشدد على أن المصالحة الوطنية هي السبيل الوحيد للخروج بالبلاد من أزمتها، ومن هنا تظل مبادرات التسوية أمر ايجابيا.. لافتا إلى أن الدولة دخلت في صراع دموي مع الجماعة الإسلامية والجهاد ومع هذا انتهى الأمر بمبادرات وقف العنف والمراجعات الفكرية في ومرحلة الثمانينيات وأوائل التسعينيات وهو أمر نحتاج اليه بحاجة إليه بشدة الآن.
وطالب جماعة الإخوان بأن تبدي أقصى قدر من المرونة والتعامل بواقعية مع ما حدث بعد الثلاثين من يونيو ودراسة هذا الواقع دراسة متأنية، والخروج بنتائج تستطيع بها الجماعة مأزقها الحالي وما تبعه من تأثيرات سلبية على مجمل قوي الإسلام السياسي.
ونبه إلى إمكانية تعاطي الدولة بإيجابية مع جهود المصالحة في ظل خروج تصريحات من المشير السيسي تتحدث عن إمكانية المصالحة رغم وجود رغبة من مؤسسات الدولة في عدم التسرع في هذا الصدر.. مشددا على معيار السلمية ونبذ العنف يجب أن يكون المعيار الأهم في دمج قوي التيار الإسلامي في الحياة السياسية.