السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

السودان تغلق المراكز الثقافية الإيرانية بتهمة "التبشير الشيعي"

 المراكز الثقافية
المراكز الثقافية الإيرانية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قامت السلطات السودانية بإغلاق المراكز الثقافية الإيرانية وأمهلت موظفيها 72 ساعة لمغادرة البلاد بتهمة "التبشير بالمذهب الشيعي" رغم ما بين إيران والسودان من علاقات عسكرية واقتصادية وثيقةـ بحسب ما أفادت إذاعة "مونت كارلو".

قال مصدر حكومي سوداني، اليوم الثلاثاء: إن السلطات السودانية "استدعت القائم بالأعمال الإيراني في الخرطوم وأبلغته القرار معللة ذلك بتزايد نشاط هذه المراكز في التبشير بالمذهب الشيعي".

افتتح أول مركز ثقافي إيراني في السودان عام 1988 في عهد حكومة الصادق المهدي المنتخبة قبل الانقلاب الذي قاده حسن البشير، ومع وصول حكومة البشير المدعومة من قبل الإسلاميين للحكم في عام 1989 تزايد نشاط المراكز وأعدادها.

يرتبط السودان بعلاقات عسكرية مع إيران حيث اعتادت السفن الحربية الإيرانية زيارة الموانئ السودانية وكانت آخرها زيارة مدمرة وسفينة إمداد ميناء بورتسودان على البحر الأحمر في يونيو الماضي، ولذلك تتهم إسرائيل السودان بأنه يشكل قاعدة لعبور الأسلحة الإيرانية المخصصة لحركة حماس في قطاع غزة، وهو ما تنفيه الخرطوم.

أنشطة المراكز الثقافية الإيرانية تتركز على تنظيم دورات في تعلم اللغة الفارسية كما أن لكل مركز منها مكتبة عامة مفتوحة للجمهور، وينظم المركز الثقافي رحلات سنوية للصحفيين السودانيين لزيارة إيران إضافة لمسابقات في مجال القصة القصيرة والرواية.