الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

نصائح تساعد حواء في التغلب على مشكلة شعر الذقن والشارب!

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يطلق على الشعر الذي ينمو في أماكن غير معتادة على جسم المرأة بمرض "الشعرانية" وهو غير قابل للعلاج، والحل الوحيد الذي يلجأ إليه الأطباء إيقاف نمو الشعر بواسطة كريمات معينة أو باستخدام الليزر الذي يدمر جذور الشعر نهائيا.
علاج النمو الكثيف للشعر لدى السيدات:
يعد نمو شعر الإبط والعانة من بين إحدى علامات البلوغ لدى الإناث والذكور أيضا، إلا أن هناك بعض النساء يعانين من مشكلة نمو الشعر في أماكن غير معتاد أن ينمو فيها شعر في جسم المرأة.
إذ غالبا ما يزداد ظهور شعر الوجه وخاصة في المنطقة ما بين الشفة العليا والأنف ومنطقة الذقن، فتبدو المرأة وكأن لها ذقنا وشاربا.
الأمر الذي يعرضهن للإحراج ويسبب لهن أحيانا أمراضا نفسية ومشكلات اجتماعية كحال الشابة الألمانية يوليا ريبر (31عاما) التي تقضي ساعات طويلة يوميا في إزالة الشعر الزائد ولا يمكنها الاستغناء يوما واحدا عن القيام بذلك.
أسباب ظهور الشعر بطريق كثيره في بعض الأماكن:
- حدوث خلل هرموني في جسم الأنثى:ففي جسم كل أنثى يتم إفراز كمية ضئيلة من هرمونات الذكورة (الأندروجين أو التستوسترون) عن طريق المبيضين والغدة الكظرية، ما يؤدي إلى نمو شعرالعانة وتحت الإبطين دون أن يؤثر على أنثوتها.
إلا أن حدوث أي خلل في وظيفة هذه الغدد سيؤدي إلى إفراز المزيد من هرمونات الذكورة، لينمو الشعر بغزارة على الوجه والجسم بشكل غير مألوف.
وبحسب الطبيب فرانز غايستهوفل فإن "درجة هذا المرض تتراوح بين خلل تجميلي مزعج وبين حالات تجعل المرأة تفقد الشعور بكونها أنثى. ما يجعل هذا المرض مشكلة كبيرة جدا".
ويلجأ الأطباء إلى علاجات تساعد على تخفيف نمو الشعر الزائد حسبما يشرح مضيفا بالقول "العلاجات الفعالة تتمثل في كريمات خاصة لمنع نمو الشعر"
. وإلى جانب الكريمات ينصح الطبيب بتناول مستحضرات هرمونية مثل حبوب منع الحمل كوسيلة لمنع ظهور تأثير الهرمونات الذكورية على الجلد.
ويؤكد الطبيب غايستهوفل على إمكانية علاج "الشعرانية" بالليزر أيضا، ورغم ارتفاع تكاليف العلاج بالليزر إلا أنه يساعد على تدمير خلايا الشعر بالكامل على المدى الطويل، خاصة عندما يكون الشعر داكنا ولون الجلد فاتحا.