الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

وزيرة القوى العاملة: 9000 مواطن تقدموا للعمل في مشروع قناة السويس

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
استقبل صباح اليوم الثلاثاء اللواء أحمد القصاص محافظ الإسماعيلية وزيرة القوى العاملة ناهد العشري والوفد المرافق لها من قيادات الوزارة خلال زيارتها للإسماعيلية ومشروع قناة السويس الجديدة للمرة الثانية.
تضمنت الزيارة توجه وزيرة القوى العاملة لمشروع حفر قناة السويس الجديدة، لتقديم إسهامات عدد 11 وزارة و9 جهات والتي تمثلت في تسليم عدد 11 كرفانا، خيام، مواد غذائية جافة، دورات مياه متحركة، مطاعم شعبية، إسعافات طبية، عيادات متنقلة ومراكز وعربات متنقلة لصيانة المعدات الفنية.
وخلال الزيارة أكدت الدكتورة ناهد العشري وزيرة القوى العاملة والهجرة أنه يتم توفير العمالة اللازمة بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وفقا للمرحلة الحالية، مشيرة إلى أن المرحلة الحالية تتطلب توفير سائقين وعمال حفر واليوم وصل إلى موقع الحفر 60 عاملًا.

وأضافت أن الوزارة مستعدة لتدريب العاملين بجميع التخصصات بمشروع حفر قناة السويس الجديدة، بالتعاون مع وزارات الإنتاج الحربى والصناعة والاتصالات، مشيرة إلى أن عدد 9000 مواطن تقدم للوزارة ومكاتب المديريات بالمحافظات المختلفة، من أجل العمل في مشروع حفر القناة، وانه جار الدفع بهم للعمل على حسب احتياجات المرحلة الراهنة والفرص المتاحة.
وأوضحت العشري أنه من موقع الوزارة متاح لأي شخص يرغب في العمل تقديم بياناته والهيئة الهندسية بدورها تقوم بعمل اختبارات لاختيار الاكفأ بدون واسطة أو محسوبية.
وقالت "نحن الآن امام مشروع قومي يفتح الافاق امام الاقتصاد الوطني " وذكرت أنه امس تقدم لها مهندس مدني يعمل في إحدى الشركات الكبرى عرض عليها ترك عمله في سبيل الالتحاق بالعمل في الحفر وهذا يعني أن الشعب اصبح لديه وعي بمتطلبات بلده ويسعى للارتقاء بها.
كما أكد اللواء كامل الوزير رئيس اركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أنه بناءً على تعليمات وزير الدفاع تشغيل العمالة وفقا لتخصصاتها ووفقا لمتطلبات المرحلة وذلك يتم بالتنسيق مع وزارة القوى العاملة التي توفر احتياجات المشروع مشيرا إلى أنه يوميا يصل إلى موقع الحفر ما يقرب من 500 عامل للمشاركة في أعمال الحفر سواء كانوا تابعين للشركات المنفذة أو يعملون تحت اشراف القوات المسلحة وجميع العاملين تم تسجيلهم من قبل وزارة القوى العالملة كعمالة غير منتظمة بمرتبات مجزية وأضاف أن يوميا ناتج حفر قناة السويس الجديدة يزيد على مليون متر مكعب بطول محور المشروع وذلك بطاقة عمل عدد 4000 معدة مابين قلابا وسيارات نقل ولودرات، وأنه تم إلى الآن رفع 25 مليون متر مكعب من الرمال، مشيرًا إلى أن مرحلة «التدبيش» ستبدأ بعد يومين و«التكريك» في المدخل الشمالي والجنوبي بدأ فعليًا.
وأوضح أن هناك 53 شركة تعمل في أعمال الحفر بالمشروع، بجانب 6 شركات تابعة للهيئة الهندسية بالقوات المسلحة تعمل بـ«التكريك»، مشيرا إلى أن عدد العمالة المباشرة بمشروع حفر قناة السويس الجديدة يتراوح ما بين 12 إلى 15 ألف عامل، وعدد العمالة غير المباشرة وصل إلى 100 ألف عامل.
كما دعا الوزيري الشعب المصري لشراء شهادات استثمار القناة لدعم المشروع العظيم وقال إنه واسرته كانوا منتظرين بفارغ الصبر بدء بيع الشهادات للمشاركة في مشروع حفر القناة بسواعد المصريين وأموال المصريين وطالب عدم الانسياق وراء الشائعات وتداول ارقام مبالغ فيها حول تكلفة المشروع مؤكدا أنه سيتم الانتهاء من المشروع بتكلفة اقل جدا مما يتوقع الكثيرون.
وقال اللواء أحمد القصاص محافظ الإسماعيلية: إنه تم توفير 11 كرفانا للإعاشة ودورات مياه متحركة ووحدات تغذية لخدمة المشروع كما تم مد موقع الحفر بوحدات تغذية كهربائية في القافلة الرابعة لوزارة القوى العاملة تحت اشراف الهيئة الهندسية بإشراف اللواء كامل الوزيري مؤكدا أن المحافظة تقدم كل سبل الدعم للمشروع منذ بدء أعمال الحفر، وأضاف أن جميع الوزارات متكاتفة إلى جانب القوات المسلحة لقيادة المشروع حيث تم نقل جميع مرافقها اسفل قناة السويس الجديدة بالتوازي مع أعمال الحفر.