الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

وزيرة التضامن: عقوبات صارمة ومتابعة ميدانية لمؤسسات الرعاية

وزيرة التضامن الاجتماعي
وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة غادة والي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة غادة والي، إنه بصدور القرار الوزاري رقم 188 لسنة 2014 بلائحة واضحة تحدد أدق وأشمل معايير الأداء المهني و الإنساني، تضمن التقييم الواقعي لمؤسسات الرعاية، أصبح في إمكاننا تطبيق القانون وبصرامة عند الإخلال بأي عنصر من عناصر الكفاءة و الرعاية الإنسانية المتكاملة والمستحقة لأبناء مصر.
جاء ذلك في كلمتها بجلسة مفتوحة مع مجموعات العمل التي يتم تكليفها بالزيارات الميدانية التفقدية المفاجئة، التي عرضت مادة مصورة توضح على الطبيعة ما تم رصده داخل هذه المؤسسات التي شملتها تلك الزيارات من حيث وصف المبنى و الجهاز الإداري، وكان الجديد هو عرض مرئي لشهادات نزلاء هذه المؤسسات والمترددين عليها.
و أشارت الوزيرة، إلى بدء 33 فريقًا، تقييم العمل، على ان ينتهوا من تقييم 74٪ دور الأيتام هذا الشهر، بمشاركة كل الأطراف المتخصصة.
كانت التجربة الميدانية، بدأت بمحافظة الإسكندرية، وشملت قرية بلال ابن رباح للأيتام بأبيس، ودار أيتام الإمام عبد الحليم محمود بسيدي بشر، ودار التربية الاجتماعية لرعاية الأحداث بالمنشية، ودار محمد رجب للمسنين والمسنات، ودار الهنا لغير القادرات، ودرا الهنا للسيدات المسنات بزيزينيا، وجمعية الحياة للجميع للإعاقة الذهنية بالسيوف و دار رعاية الأيتام التابعة لجمعية على بن أبي طالب بسموحة.
وأظهر التقرير، وجود طفل معاق ذهنيًا وسط الأطفال بقرية بلال بن رباح للأيتام وجار إعادة تصنيف حالته وإيداعه بإحدى مؤسسات الإعاقة، وأن مؤهل مديرة الدار لا يتناسب مع طبيعة الوظيفة.
وأوصت اللجنة بزيادة السعة الاستيعابية بدار التربية الاجتماعية لرعاية الأحداث بالمنشية، وتلاحظ أن السعة الاستيعابية 50 فردًا و الموجود الفعلي 14 فردًا على أن يستكمل من المؤسسات الشبيهة كما استمعت اللجنة لشكوى بعض نزلاء دار محمد رجب للمسنين من نسبة الزيادة السنوية التي تحصلها الدار، كما رصدت اللجنة شكاوى من سوء معاملة أمين صندوق دار الهنا للسيدات غير القادرات كذلك مطالبهن بعودة المدير العام السابق. كما طالبت اللجنة استكمال بعض الدور لجهازها الوظيفي من أخصائين اجتماعيين و نفسيين.
ورصدت أيضًا سوء الخدمة داخل دار رعاية الأيتام لجمعية على ابن أبي طالب وشكوى الفتيات ومعظمهن ملتحقات بالتعليم العالي من سوء معاملة بعض أعضاء مجلس الإدارة وقد تم إعداد مذكرة لعرضها على السيد المحافظ لاتخاذ الإجراءات القانونية.
و انتهت اللجنة، إلى عدم وجود أي ملاحظات في تقرير زيارتها لجمعية الحياة للجميع للإعاقة الذهنية المتنوعة و التي تقدم خدماتها لعدد 182 حالة يتم تدريبهم على أعمال الخياطة و التطريز و الأشغال اليدوية و البامبو، منهم 22 من الإناث و 15 من الذكور إيواء داخلي.
واختتمت الوزيرة تصريحاتها، مؤكدًة أنه تم التحرك على صعيدين أولهما إعداد فريق طوارئ عاجل بعد تدريبه على أهم المحاور والمؤشرات الموجودة بمعايير الجودة لإجراء مسح ميداني فوري لجميع الدور، كذلك إعداد خطة للتدريب الشامل لجميع الأخصائيين بالوزارة ومديرياتها و العاملين بمؤسسات ودور الرعاية.
وشددت على أنه لن يُسمح بإهمال أو تقصير في حق أي مواطن طفلاً أو يتيمًا أو مسنًا لأن احتضانهم ورعايتهم حق دستوري و إنساني.