الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

قراءة في الصحف

أصغر متبرعة لـ "تحيا مصر" وتهديدات "داعش" يتصدران عناوين الصحف

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء بعدد من الموضوعات التي تهم الشارع المصري ، على رأسها فقدان الحكومة في ليبيا السيطرة على مبانيها، وتوعد "داعش" لمصر، واستعداد البنوك لإصدار شهادات القناة، وتجهيز أمريكا لضربة عسكرية ضد داعش فى سوريا، واستقبال الرئيس لأصغر متبرعة لـ "تحيا مصر"، ودخول الجنزوري بورصة ترشيحات رئاسة البرلمان القادم، ونقل البائعين المتجولين إلى الترجمان.


الحكومة في ليبيا تفقد السيطرة على مبانيها

وقالت صحيفة المصرى اليوم تحت عنوان

- ليبيا خارج السيطرة

- الإرهاب يستولى على العاصمة .. البرلمان يشكل حكومة جديدة .. و"الخارجية" تنتقد "تدخل أردوجان"

فى تطور مفاجىء على صعيد الأوضاع فى ليبيا ، أعلنت الحكومة المؤقتة فقدانها السيطرة على مبانيها الحكومية بطرابلس بعد احتلال المسلحين أغلبها ، فيما كلف البرلمان الليبى أمس رئيس الوزراء المنتهية ولايته عبدالله الثنى بتشكيل حكومة جديدة .


وقالت صحيفة الأخبار تحت عنوان

- الحكومة الليبية تـؤكد فقد سيطرتـهـا علـي أغلـب مقارها بطرابلس

أعلنت الحكومة الليبية المؤقتة أمس أن أغلب مقرات الوزارات والمؤسسات والهيئات الرسمية في طرابلس باتت خارج سيطرتها، لافتةً إلي أنها تمارس مهامها من خارج العاصمة حتي تأمينها.


وقالت صحيفة الشروق تحت عنوان

تكليف عبدالله الثنى بتشكيل حكومة جديدة بليبيا

وافق مجلس النواب الليبى فى جلسته ، ظهر أمس ، على تكليف رئيس الوزراء السابق ، عبدالله الثنى ، بتشكيل الحكومة الليبية الجديدة ، فى وقت أقرت فيه حكومة تسيير الأعمال بخروج أغلب مقار الحكم بطرابلس عن سيطرتها .

"داعش" يتوعد مصر


وقالت صحيفة المصرى اليوم تحت عنوان

- "داعش" يتوعد مصر ويدعو شباب الإخوان للانضمام .. والداخلية : نحن بالمرصاد

توعد أعضاء تنظيم (داعش) بـ "مفاجآت داخل مصر ، ودعوا فى رسائل نشروها عبر حساباتهم على موقعى التواصل الاجتماعى "فيس بوك وتوتير" - أعضاء جماعة الإخوان المسلمين وغيرها من القوى الإسلامية بـ"تحالف دعم الشرعية" إلى الانضمام إلى "داعش" والتخلى عن قياداتهم . فى المقابل أكدت مصادر رفيعة المستوى فى وزارة الداخلية أن أجهزة الأمن المصرية قادرة على مواجهة جميع التحديات.


البنوك استعدت لإصدار شهادات القناة

وقالت صحيفة الأهرام تحت عنوان

- البنوك استعدت لإصدار شهادات القناة

أعلن هشام رامز محافظ البنك المركزي أن البنوك العامة الثلاثة مصر والأهلي والقاهرة، بالإضافة إلي بنك قناة السويس، التي ستطرح شهادات استثمار قناة السويس، ستوقع بروتوكولا مع رئيس هيئة القناة برعاية البنك المركزي ووزارة المالية، فور صدور قرار رئيس الجمهورية بقانون إعطاء الهيئة حق إصدار هذه الشهادات، متوقعا أن يكون الإقبال عليها كبيرا، وأن تغطي المبلغ المطلوب لتمويل المشروع، الذي يصل إلي نحو 60 مليار جنيه.


وقالت صحيفة المصرى اليوم تحت عنوان

- شهادات قناة السويس الجديدة خلال أيام .. ومصادر : توقيع البروتوكول ينتظر قرار الرئيس

رجحت مصادر مصرفية مطلعة أن يتم توقيع بروتوكول التعاون بين البنوك الأربعة المصدرة لشهادة استثمار قناة السويس الجديدة ، وهى "الاهلى المصرى ، ومصر ، والقاهرة، وقناة السويس" من جهة ، وزارة المالية - باعتبارها الضامنة للشهادة - وهيئة قناة السويس والبنك المركزى ، من جهة أخرى ، قبل نهاية الأسبوع الجارى .


وقالت صحيفة الشروق تحت عنوان

- كيف تحسب عائدك على شهادات القناة؟

ويشرح الخبير المصرفي أحمد سليم طريقة حساب العائد التراكمي قائلا: «العائد التراكمي يعني حساب نسبة الفائدة على قيمة الشهادة المتزايدة كل عام، فالفائدة 12% على شهادة بـ10 جنيهات سترفع قيمة الشهادة إلى 11.2 جنيه، ثم يتم حساب فائدة 12% على الـ11.2 في السنة الثانية، ويستمر هذا التراكم خلال السنوات الخمس التي تمثل أجل الشهادة».

ويوضح سليم أن اختيار المركزي لحساب العائد على الشهادات من فئة 10 و100 جنيه بطريقة العائد التراكمي يرجع إلى طبيعة القيم الصغيرة لهذه الشهادات، مما سيتيح إلى حامل شهادة بـ10 جنيهات الحصول على نحو 18 جنيهًا عند استرداد قيمة الشهادة بعد خمس سنوات.


أمريكا تجهز لضربة عسكرية ضد داعش فى سوريا

وقالت صحيفة الاهرام تحت عنوان

-أمريكا تجهز لضربة عسكرية ضد داعش فى سوريا

- الكونجرس:"التنظيم" يخطط لتنفيذ هجمات إرهابية بمدن أمريكية وأوروبية

أعلن البيت الأبيض أمس أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تبحث توجيه ضربة عسكرية لسوريا، وأن الإدارة لديها استراتيجية أوسع لمواجهة تنظيم داعش، الذى يسيطر علي مساحات واسعة الآن من سوريا والعراق.


الرئيس يستقبل أصغر متبرعة لـ «تحيا مصر»

وقالت صحيفة الاخبار تحت عنوان

- الرئيس يستقبل أصغر متبرعة لـ «تحيا مصر»

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس الإثنين بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة «الاتحادية» الطفلة حياة أيمن سعد الدين التي تعد أصغر متبرعة لصندوق تحيا مصر حيث تبلغ من العمر 8 سنوات .. وتبرعت بمبلغ 500 جنيه جزء منه كان جائزة لحفظها القرآن الكريم وباقي الجزء من مصروفها وعيديتها التي حصلت عليها في عيد الفطر. وقام الرئيس بإهداء الطفلة صورته موقعاً عليها.


وقالت صحيفة الجمهورية تحت عنوان:       

- تحيا "حياة" مصر .. الرئيس يستقبل أصغر متبرعة للصندوق

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي بمقر قصر الاتحادية أمس الطفلة حياة أيمن سعد الدين "8 سنوات" التي تبرعت لصندوق "تحيا مصر" بمبلغ 500 جنيه وقام الرئيس بإهدائها صورته بتوقيعه وقامت الطفلة بإهداء الرئيس نسخة من المصحف الشريف.


الجنزوري يدخل بورصة ترشيحات رئاسة البرلمان القادم

وقالت صحيفة الشروق تحت عنوان

- الجنزوري يدخل بورصة ترشيحات رئاسة البرلمان القادم

- مصادر : نجاح رئيس الوزراء الأسبق فى تشكيل تحالف سياسى يفتح الباب لإجراء الانتخابات قبل نهاية العام

- لقاء بين صباحى وساويرس وشكر الله وأحمد سعيد خلال 48 ساعة

قالت مصادر سياسية مستقلة، إن رئيس الوزراء الأسبق كمال الجنزوري عقد خلال الأيام القليلة الماضية سلسلة متتالية من الاجتماعات السياسية في أحد المقار الحكومية بهدف تشكيل قائمة موحدة لخوض الانتخابات التشريعية القادمة تستطيع الحصول على أغلبية مريحة لدعم الرئيس عبدالفتاح السيسي وقد تؤدي إلى انتخاب الجنزورى رئيسا للبرلمان.

الضريبة العقارية


وقالت صحيفة الجمهورية تحت عنوان:

- الضريبة العقارية.. بالأرقام .. شقة واحدة معفاة.. الدولة تتحمل عن غير القادرين

أكد هاني قدري وزير المالية ان قانون الضريبة العقارية الجديد يتيح لغير القادرين الذين تخضع وحداتهم السكنية الخاصة للضريبة. بالتقدم بطلب الي مصلحة الضرائب العقارية لإعفائهم من الضريبة. علي أن تتحملها عنهم الخزانة العامة. مشيرا إلي أنه سيصدر قريبا قراراً بتشكيل لجنة خاصة برئاسة أحد مستشاري مجلس الدولة للنظر في هذه الطلبات.

نقل البائعين المتجولين إلى الترجمان

وقالت صحيفة الجمهورية تحت عنوان:

- الزبائن والباعة .. هجروا الترجمان .. 100 باكية من المحافظة .. والجائلون: صغيرة وعرضة للسرقة

انتهت محافظة القاهرة من تركيب 100 باكية بجراج الترجمان بينما تمسك الباعة برفض الاستلام بحجة أنها صغيرة وبلا أسقف أو أبواب ولا تناسب بعض الأنشطة مشيرين إلي أن تصنيع الباكيات جاء مختلفاً عن تصريحات المسئولين التي أشارت لتسليمهم "كرفانات" متنقلة.