الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

وكيل مخابرات سابق: الإرهاب يمتد في مصر كلها وليس في سيناء فقط

 اللواء محمد مجاهد
اللواء محمد مجاهد الزيات
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال وكيل جهاز المخابرات العامة الأسبق ومدير المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط، اللواء محمد مجاهد الزيات: إن مصر بدأت تُعاني من انتشار السلاح، والجماعات التكفيرية المسلحة؛ لأن الإرهاب بدأ يمتد على الأرض المصرية بأكملها، وليس في سيناء فقط.
وأضاف الزيات في حوارٍ له ببرنامج "مصر في ساعة"، الذي يُذاع على قناة "الغد العربي"، مساء اليوم، مع الإعلامي محمد المغربي: إن مصر تُعاني أيضًا من فكرة العائدين من دولتي سوريا والعراق، ومن التنظيمات التي تُدرب في ليبيا، والتي يتم نقلها إلى سوريا.
وأوضح الزيات أن مصر تخوض حربًا ضد التنظيمات التكفيرية، وضد منظمات تهريب السلاح، الذي انتشر في الثلاث سنوات الأخيرة، وتحديدًا من بعد ثورة 25 يناير، بسبب ضعف وهيبة الدولة، أثناء هذه الفترة.
ومضى يقول الزيات: "إن نوعية وحجم السلاح الذي تم ضبطه من قبل الشرطة والجيش المصري، مخيف للغاية، وأن هذا يدل على أن هذه التنظيمات التكفيرية تحمل أسلحة ثقيلة ومتطورة".
وأوضح أنه في فترة الثلاث سنوات الماضية دخل في مصر سلاح كثير سواءً من ليبيا، أو من السودان، أو عبر جهات مختلفة، مثالا على ذلك "أن المقاومة الفلسطينية كانت تخزن سلاحها في سيناء، وأن هذا أصبح مجالًا لتهريب السلاح وغيره التي تستخدمه الجماعات التكفيرية".
من جهته قال الخبير في شئون الحركات الإسلامية، خالد الزعفراني: إن جماعة الإخوان المسلمين كانت أثناء فترة حكمها، وما بعد الحكم، تحمل الفكر التكفيري، وتحمل السلاح، إضافة إلى انتهاجهم للعنف، مضيفًا أنه في عهد مرسي فتح لها المجال أكثر في انتهاج الفكر التكفيري وحمل السلاح.