الثلاثاء 07 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

دماء على القضبان ... مزلقانات الموت تحصد أرواح الأبرياء بمحافظة قنا.. حوادث يومية بسبب تجاهل المشكلة.. والأهالي يطالبون الحكومة بحلول عاجلة.. والمسئولون يواجهون الكارثة بالوعود الزائفة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تحصد حوادث القطارات يوميًا أرواح المواطنين الأبرياء، وذلك بسبب إهمال مشكلة المزلقانات التي تتصاعد يومًا بعد اليوم، وعلى الرغم من الدماء التي تسيل كل يوم على على القضبان نتيجة دهس القطارات لأبناء المحافظة، إلا أن الأزمة لاتزال تتكرر بشكل يومي، واعتبر المواطنون أن هذه المزلقانات هي مزلقانات للموت لعدم اتخاذ أي إجراءات تحمي حياة الأبرياء من الموت الحتمي.

وأكد المواطنون أنه بسبب إهمال الدولة وتهميشها للصعيد، سقط العشرات من أبناء المحافظة، سواء بحوادث فردية أو في أتوبيسات جماعية، مشيرين إلى أن الرد يأتي دائمًا من الدولة على تلك الكوارث بتعويض مادي ضئيل لأهالي الضحايا دون النظر إلى أساس المشكلة ومحاولة علاجها لتفادي سقوط دماء جديدة على مزلقانات قنا.

وقال عاطف حسن، موظف بمحافظة قنا: "الدولة غافلة عن الحفاظ على أرواح المواظنين فلابد من تجديد كل مزلقانات المحافظة حفاظًا على أرواح ما تبقى من أبنائها حتى لا يلقوا نفس مصير من سبقوهم في حوادث القطارات".

وأشار عم حسن عوض "عامل" إلى أن المزلقانات في آخر تطوير قدمته لها هيئة السكك الحديدية تم إمدادها بمصدات من الحديد والتي ذودت من الأزمة بسبب صعوبة مرور المواطن من خلالها مما قد يؤدى إلى دهس القطار للمواطن بسبب عدم قدرته على المرور سهولة.

وأكدت سكينة عاطف "ربة منزل" أن حوادث المزلقانات تقع يوميا على مرأى ومسمع كل الأهالي

وعندما اتفق الأهالي على تقديم مذكرة للمحافظ يشكون منها سوء أحوال المزلقانات كان الرد من مسئولي المحافظة الرفض لمطالب الأهالي مما دفعه إلى التظاهر على المزلقانات وقطع السكة الحديد الذي واجهته الشرطة بقنابل الغاز وإطلاق الرصاص في الهواء لفض التظاهرة وإعادة تسيير الحركة دون الوصول إلى حل ينهى تلك الأزمة.

ومن جانبه أعرب حجاجي مصطفى ناشط في حقوق الإنسان بقنا، أنه لابد من حماية المواطنين والحفاظ على حقوقهم في دولة قامت بها ثورتين لهذه الأسباب مضيفا لابد للدولة من وضع خطة عاجلة لتطوير المزلقانات وإمدادها بأحدث الأجهزة الإلكترونية والتي تساعد العاملين والأهالي على الانتباه في حالي وجود قطارات حتى لا يلاقوا مصير الموت كغيرهم.

وطالب مصطفى محافظ قنا اللواء عبد الحميد الهجان بعمل زيارات مفاجئة إلى هيئة السكة الحديد بالمحافظة والتي تشبعت بالفساد من القائمين عليها والموظفين الكبار حيث يتم الاستيلاء على حقوق المواطن الممثلة في صورة أموال لتطوير المزلقانات بدافع أن الهيئة تحاول حل الأزمة من وجهة نظر العاملين عليها.

وأكد مصدر بسكة حديد قنا أن الهيئة تحاول حل تلك الأزمات بما استطاعت من إمكانيات مادية مشيرا إلى أن المصدات الحديدية هي حل مؤقت وليس دائم للأزمة التي تحل قريبًا بوضع بوابات إلكترونية للحفاظ على حياة المواطن.