الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

تأجيل محاكمة "الظواهري" و67 آخرين في قضية "التنظيم الإرهابي" لـ21 سبتمبر.. إيداع 68 متهمًا بقفص محكمة قاضي "خلية الظواهري".. المحاكمة علانية وغير مسموح بمنع أي شخص من الدخول.. والدفاع يطلب الحماية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أجلت محكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، أمس الاثنين، جلسة محاكمة محمد ربيع الظواهري شقيق أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة، و67 آخرين، لـ21 سبتمبر الجاري، لإحضار المتهم "أحمد محمد عبد الرازق"، عقب تماثله للشفاء وعرض متهم آخر على الطب الشرعي.
ويحاكم المتهمون في قضية تتعلق بإنشاء وإدارة تنظيم إرهابي يرتبط بتنظيم القاعدة، يستهدف منشآت الدولة وقواتها المسلحة وجهاز الشرطة والمواطنين الأقباط، بأعمال إرهابية بغية نشر الفوضى وتعريض أمن المجتمع للخطر.
وكانت نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار تامر فرجاني، المحامي العام الأول للنيابة، وفريق من محققي النيابة بإشراف المستشار خالد ضياء المحامي العام بالنيابة، باشروا التحقيقات في القضية، وتم في ختام التحقيقات عرضها على النائب العام المستشار هشام بركات، الذي أصدر قراره بإحالة القضية لمحكمة الجنايات مطلع شهر إبريل الماضي.
وتضمن قرار الاتهام الصادر في القضية استمرار حبس 50 متهمًا بصورة احتياطية على ذمة القضية، والأمر بضبط وإحضار 18 متهمًا هاربًا وحبسهم احتياطيًا على ذمة القضية.
وكانت هيئة محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وصلت إلى مقر انعقاد الجلسة داخل معهد أمناء الشرطة بطرة، لنظر محاكمة 68 متهمًا من بينهم محمد ربيع الظواهري، شقيق أيمن الظواهري، زعيم تنظيم "القاعدة" الإرهابي، في قضية اتهامهم بإنشاء وإدارة تنظيم إرهابي يرتبط بتنظيم القاعدة.
وأودع الأمن في البداية 68 متهمًا في مقدمتهم محمد ربيع الظواهرى شقيق أيمن الظواهرى زعيم تنظيم "القاعدة" الإرهابى في القضية المرعروفة بـ"خلية الظواهري" في قفص المحكمة الزجاجى بمعهد أمناء الشرطة بطرة تمهيدًا لبدء جلسة محاكمتهم أمام المحكمة.
وأمر رئيس هيئة المحكمة بطرد أحد المتهمين خارج قاعة المحكمة لقيامه بإثارة الضجيج داخل قفص الاتهام الزجاجي.
جاء ذلك بعدما صاح المتهم أحمد محمود عبد الرحيم بالصياح داخل القفص بشكل فجائي، مطالبًا المحكمة بتوقيع الكشف الطبي عليه لتركيب دعائم طبية بقدمه اليمنى المصابة، على حد قوله، لتطالب المحكمة المتهم بإلتزام الهدوء، وهو الأمر الذي لم يمتثل له المتهم مكررًا طلبه بصوت مرتفع، ما استدعى قاضي الجلسة لمخاطبة أمن المحكمة بطرد المتهم وإجلائه خارجًا لمتابعة وقائع الجلسة.
وطلب منتصر الزيات دفاع المتهمين أثناء انعقاد الجلسة أمام هيئة المحكمة والتي تنظر وقائع المحاكمة، من المستشار محمد شيرين فهمي، رئيس الدائرة، الحماية للدفاع والمتهمين، بعد أن قام أحد الموجودين بـ"سب الدين" لأحد المتهمين، بحسب قوله.
وتبين من الكشف الطبى على "محمد الظواهري"، عدم معاناته من أي أعراض، وأن حالته مستقرة وعلاماته الحيوية في معدلاتها الطبيعية، وأن المتهم "داود خيرت" يعاني من ارتفاع السكر في الدم، ويتم معالجته ولكن الحالة مستقرة.
واستدعى قاضي المحكمة، أمس الاثنين، قائد حرس المحكمة، وأكد له أن الجلسة علانية ولا يجوز منع أي شخص من الدخول عقب اتخاذ الإجراءات الأمنية، وذلك عقب شكوى الدفاع من منع أهلية المتهمين من الدخول.