الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

بهاء شعبان: كيف تصادر مؤلفات التنوير وعلى رأس «الثقافة» جابر عصفور؟

احمد بهاء الدين شعبان،
احمد بهاء الدين شعبان، رئيس الحزب الاشتراكي المصري
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ناشد الناشط السياسي والمهندس أحمد بهاء شعبان، الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة بوقف مصادرة الأعمال الإبداعية، على خلفية ما حدث مع دار التنوير التي تم مصادرة ثلاثة أعمال إبداعية صادرة عنها تتضمن مؤلفا للمفكر الراحل نصر حامد أبو زيد.

وقال شعبان: "لا يصح أن تصادر الأعمال وعلى رأس الوزارة" قيمة بحجم " عصفور" وهو صاحب عشرات من الكتب عن التنوير. واصفا الرقابة على الأعمال الإبداعية بـ" الغبية" لأنها لا تكف عن مصادرة الأفكار والإبداع خاصة أن المؤلفات التي تمت مصادرتها لا تتعدى على مقومات المجتمع الأساسية وهذا التصرف يتناقض موضوعيا مع الدستور ومطالب الشعب المصري وثورتي 25 يناير و30 يونيو.

واستدعى " شعبان" المبدأ الصيني الذي يقول" دع الأزهار تتفتح" لرفض المصادرة لأن ذلك ما جعل الصين تغزو العالم كله في أعوام قليلة.

وأكد شعبان أن ما حدث من مصادرة المسئول عنه هو عقلية الموظف البيروقراطي التي لم تتحرر حتى الآن من النظم البالية لإعتقاده أن مؤلف" سيموطيقا" لمؤلفه نصر أبو زيد يندرج ضمن الألفاظ الخادشة للحياء ويجهل أنه تعريف لمصطلح علمى دقيق بحث فيه أبو زيد كثيرا وقدم تحليلات نقديه له، واصفا ما حدث بأنه غير مبشر ويعيد لأذهاننا عودة لمحاكم التفتيش التي تحاسب الكاتب على أفكاره وتصادرها.

ولفت "شعبان" إلى أن المصادرة موجهه بالدرجة الأولى إلى نصر حامد أبو زيد لأن وجود اسمه على أي مؤلف يكون سببا للمصادرة. وختم حديثه قائلا: "أدين هذا السلوك الفاشي في وقت يمتلئ فيه سوف الكتب بملايين الكتب الظلامية والتكفيرية التي تعادى المرأة والإبداع والإنسانية".