الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

موقع إسرائيلي يحذر من تسليح مصر بـ"صواريخ إس 300 الروسية"

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
حذر موقع "إسرائيل دافنس" العسكري العبري، اليوم، الحكومة الصهيونية من مغبة امتلاك مصر المقاتلات الروسية، بعدما تأكدت له معلومات حول نوايا روسية لبيع صفقة صواريخ دفاعية متطورة لمصر تعرف بـ" S-300PMU-2".

وجاءت المخاوف الإسرائيلية بعد الزيارة التي قام بها قائد قوات الدفاع الجوي، الفريق عبدالمنعم بيومي الترّاس، أمس لموسكو، وحذر الموقع الإسرائيلي جيش الاحتلال من أن يتم نصب هذه المنظومة الصاروخية الدفاعية بمدينتي السويس أو سيناء.

وأوضح الموقع العسكري الإسرائيلي، أن خطوة بيع موسكو المنظومة الدفاعية للقاهرة، جاء بعد استصدار روسيا منظومة أحدث تعرف بـ " إس 400"، وبعد قرار وقف إنتاج المنظومة القديمة خلال العام الجاري.

ولفت الموقع إلى أن هذه المنظومة كانت موجوده بالأساس في سوريا ولكن بعد الاعتراض الدولي الذي دار حول الصفقة سيتم بيعها لمصر، منوهًا بأن السعودية منحت مصر 2 مليار دولار لشراء السلاح الروسي العام الماضى.

وأكد الموقع العبري أن الجيش الاحتلال سيرفض نصب هذه المنظومة الدفاعية بالقرب من مدينتي بورسعيد والسويس، لأن راداراتها ستغطى تقريبًا كل أراضي الكيان الصهيوني، مشيرًا إلى أن مدى تلك المنظومة يصل إلى 300 كم، ولديها القدرة على المهاجمة من على بعد 150 كم.

يذكر أن إسرائيل طلبت من روسيا العام الماضى عدم البيع لسوريا نظام دفاع جوي متقدم (أس-300) بحجة أنه قد يساعد الرئيس بشار الأسد على صد أي تدخل عسكري أجنبي لوقف العنف في سوريا، واعتبر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حينها أن العملية ستؤدي إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة.

وكانت أبرمت قد القاهره صفقة سلاح مع موسكو، تضمنت (صواريخ “يارس” و”بولافا” لاجتياز مضادات الصواريخ باتريون ووسائل المراقبة الفنية الأمريكية، وصواريخ “ياخونت” مضاد للسفن مداها 300 كيلو، وتعمل في أقوى ظروف التشويش والحرب الإلكترونية، صواريخ “gk 111″ مضاد للدبابات، إضافة إلى “مروحيات MI-28NE” وصواريخ “أس 300″ ومنظومة صواريخ “إيريس تي” للدفاع الجوي).