السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

سياسة

بالفيديو.. داعية سعودي: المنتمون لـ"داعش" يحاربون الله ورسوله.. ويجب قتلهم

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
شنَّ الشيخ سعد بن ناصر الشثري، الداعية السعودى عضو هيئة كِبار العلماء سابقًا، هجومًا حادًا ضدّ تنظيم الدولة الإسلامية، الذي اعتبره حربًا على الله ورسوله، وأن أصحاب هذا التنظيم هم من الملاحدة والزنادقة؛ بل أكّد أن "الانتماء إلى هذا التنظيم ردة عن الإسلام لمَن عَلِم حقيقة حالهم".

وتابع الشيخ خلال حديثه عبر برنامج "الجواب الكافي" بقناة المجد "مَن قُتل منهم ليس بشهيد؛ بل نظن أنهم إلى جهنم وبئس المصير، وفقًا لمدلول النصوص الشرعية". وأضاف "وبيعتهم باطلة ولا يجوز الاستمرار فيها ولا الالتزام بها ولا قيمة لها شرعًا".

وطالب الشثري المنتمين إلى التنظيم، بأن يتركوه فورًا، كما أفتى بقتل قادة التنظيم ومَن معهم، وقال "وبناءً على أنهم يقتلون مَن يحاول أن يتركهم فحينئذ نقول اقتل قائد فصيلك وأكبر قدر ممَّن معه؛ لعل الله - عزّ وجلّ - أن يعفو عنك لانضمامك إليهم".

وقال الشثري "هذا التنظيم لا يمت للإسلام بصلة، وليس لتنظيم الدولة الإسلامية أيُّ تنظيرٍ شرعي تأسيسي يبين منهجه العقدي وما صدر عنه؛ إنما يمثل تبريرات جدلية أو تلبيسًا على الناس باستخدام مصطلحات شرعية ليروِّج على السذج الممارسات الهمجية التي يقوم بها حزب البعث المسمّى بالدولة الإسلامية".
كما أكّد الشثري، حرمة التعاون معهم بأيِّ نوعٍ، وأن ذلك يعد خيانةً لله ولرسوله والمؤمنين، وشدّد على أن قتالهم من أوجب الواجبات الشرعية، كما دعا إلى الإبلاغ عن أنصارهم في البلاد العربية.
من جهة أخرى أمر أبو بكر البغدادي خليفة “داعش” عناصر تنظيمه بجمع وإحراق جميع كتب الفلسفة والتصوف التي تعود إلى محي الدين بن عربي أحد اشهر شيوخ المتصوفين.

وكان أمير “داعش” قد أمر في وقت سابق بمنع نشاطات الجماعات المتصوفة ومنع تدريس الفلسفة في المدارس.