الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

«هيجل» يزور تركيا لضمها للتحالف الدولي ضد «داعش»

تشاك هيجل-وزير الدفاع
"تشاك هيجل"-وزير الدفاع الأمريكي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
نشر الموقع الإلكتروني لصحيفة "زمان اليوم" التركية، أن تشاك هيجل، وزير الدفاع الأمريكي، يستعد لزيارة تركيا في الوقت الذي تكثف فيه واشنطن من جهودها لتكوين تحالف دولي ضد الجماعة المتطرفة والإرهابية "الدولة الإسلامية في العراق والشام".

ونوهت الصحيفة إلى أن "هيجل" بدء رحلته الدولية هذا الأسبوع، والمقرر له زيارة "ويلز"، و"جورجيا"، و"تركيا". وقال الأدميرال "جون كيربي" المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، أن: "تركيا حليفة رئيسية للناتو. نظرا لحدودها مع سوريا والعراق، وأن تركيا أيضا لديها مخاوف عميقة بشأن التهديد الإقليمي الذي تشكله الدولة الإسلامية في العراق والشام".
وأشارت الصحيفة إلى أن "جون كيري"-وزير الخارجية الأمريكي- قال إنه و"هيجل" سيلتقيان مع نظائرهما الأوروبيين لحشد الدعم اللازم لتشكيل ائتلاف للتحرك ضد متطرفي وإرهابي "الدولة الإسلامية في العراق والشام" على هامش اجتماع قمة حلف الشمال الأطلسي في "ويلز".
وأضاف "كيربي": إن الهدف هو تجنيد أوسع مساعدة ممكنة.
وسيسافر كل من "كيري" و"هيجل" إلى الشرق الأوسط لحشد الدعم اللازم من البلدان المتضررة مباشرة من تهديد "الدولة الإسلامية في العراق والشام".

وأفادت الصحيفة أنه ينظر إلى زيارة "هيجل" لتركيا على أنها جزء من بحث الولايات المتحدة الأمريكية عن الدعم اللازم من الدول في المنطقة. وستكون تركيا المحطة الأخيرة في رحلة "هيجل" التي ستستمر لمدة ستة أيام والتي تبدأ في يوم الأربعاء.
وأوضحت الصحيفة أن تقدم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" قد أضر بالمصالح التركية، وخير دليل علي ذلك، خطفها للرهائن الدبلوماسيين والعاملين بالسفارة في "الموصل" في يوم 11 من شهر يونيو الماضي.

في حين أعرب حلف الشمال الأطلسي مؤخرا عن دعمه لتركيا ضد التهديد المتزايد من "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، موضحا أنه سيتخذ جميع الخطوات اللازمة للدفاع عن تركيا باعتبارها عضو بالحلف، في حالة تعرضها لتهديد من قبل متطرفي وإرهابي "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، الذين حققوا مكاسب في العراق وسوريا المجاورة.