الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

الخميس.. مناقشة رواية "عبث العبيد" بمكتبة فكرة

رواية عبث العبيد
رواية "عبث العبيد"
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يعقد بمكتبة فكرة بمول سيتي ستارز حفل توقيع ومناقشة رواية "عبث العبيد" للكاتبة الدكتورة إيمان الدواخلي والصادرة مؤخرا عن دار "أكتب" للنشر والتوزيع٬ وذلك يوم الخميس الموافق ٤ سبتمبر في تمام الساعة الرابعة عصرا.
"عبث العبيد" تجمع ثلاث روايات قصيرة "نوفيلا" هي "السجن في المسخرة"، "عبث العبيد" و"عبد وإله وأمر بسيط"٬ يجمع الروايات الثلاث فكرة العبثية التي نعيشها في واقعنا ولكن أغلبنا ينكرونها ويتمسكون بستار المبادئ والمثاليات، التي لا حقيقة لوجودها وإنما هي فقط غطاء من الزهر يخفى تحته مستنقعا لا حياة فيه، رغم ضجيج الأحياء٬ الحب والسياسة والدراسة والعمل، المال والجنس والقناعات، الأمنيات والجد والنجاح والضياع، كل ذلك لا يتخطى حدود عبثية البشر، المتمثلين في أبطال الروايات الثلاث، بعيدا عن مثاليات الرومانسيات الغابرة، التي لا تحقق لمعتنقها إلا الضياع في شارع الموجودات.
ثلاث روايات قصيرة، بين السجن والمقهى والعيادة والشارع، بين أجيال اختلفت فقط في زمان وجودها، وادعى كل جيل اختلافه، ولكن العبث جمعهم حين وقفوا أمام مرآة الحقيقة. رغم سوداوية فكرة العبث العبيد إلا أن القارئ لا يمكنه إلا أن يجد نفسه في مواجهة قاسية مع جزء ينكره في نفسه وجدت الكاتبة أن لا مفر من مواجهته.