الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

نصائح لتخطي صعوبات الأيام الأولى من الرضاعة الطبيعية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
الرضاعة الطبيعية قد تكون مرهقة نفسيًا وجسمانيًا وخاصة في الأيام الأولى بعد الولادة.
 تعدد مرات الرضاعة على مدى اليوم مع تغير مواعيد نومك لتتناسب مع طفلك إضافة إلى إرهاق جسمك بعد الولادة، كل هذا يمثل ضغطًا عصبيًا شديدًا قد يدفع بعض الأمهات إلى التخلي بالكامل عن فكرة الرضاعة الطبيعية.
يجب أن تعرفي كل ما يتعلق بالمشاكل التي قد تواجهك في الأيام الأولى لعملية الرضاعة الطبيعية لتكوني مستعدة لمواجهتها.
 أغلب هذه المشاكل تتعلق بالتهاب الحلمة وثقل الثدي مما يزيد من صعوبة عملية الرضاعة.
إليك بعض النصائح والمعلومات التي تساعدك في تخطي هذه المرحلة بأقل قدر ممكن من المشكلات:
-العناية بحلمة الثدي: عادة ما تلتهب حلمة الثدي في الأسابيع الأولى للرضاعة نتيجة جذب الطفل أثناء الرضاعة إضافة إلى التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم بعد الولادة، ولكن بعد مرور نحو 3 أسابيع تختفي هذه الأعراض. تجنبي غسل الحلمة بالصابون أو المنظفات الأخرى حيث تزيد المواد الكيماوية في المنظفات من جفاف الحلمة. ينصح بعض الأطباء بمسح الحلمة بقليل من لبن الثدي بعد ارضاع الطفل.
-وضع الطفل أثناء الرضاعة: اختاري وضع مريح لطفلك أثناء الرضاعة بحيث يكون رأس الطفل ورقبته وظهره في خط مستقيم ويكون صدره في مواجهتك حتى يتمكن من البلع بسهولة.
-عدد مرات الرضاعة: يحتاج الطفل في الأسابيع الأولى إلى الرضاعه كل 1 إلى 2 ساعة حيث إن لبن الثدي يهضم بسرعة كبيرة عن اللبن الصناعي، يجب أن تتذكري هذه المعلومة قبل البدء في الرضاعة لتكوني على استعداد لهذه المرحلة.
-حاولي ارضاع طفلك بعد الولادة مباشرة حتى يتمكن من الاستفادة الكاملة من لبن السرسوب وهو اللبن الذي يفرزه الثدي في الأيام الأولى ويحتوي على أجسام مناعية هامة لصحة طفلك ونموه بشكل سليم.
-لا تعطي طفلك اللبن الصناعي في أيامه الأولى: قد تستشعر بعض الأمهات أن طفلها لا يحصل على كفايته من اللبن نتيجة ضعف إنتاج اللبن في الأيام الأولى بعد الرضاعة، والحقيقة أن معدة الطفل في الأيام الأولى تكون صغيرة للغاية، لذلك لا يحتاج لكميات كبيرة من اللبن.
إعطاء الطفل اللبن الصناعي قد يؤدي إلى ضعف إنتاج اللبن من الثدي، حيث يحتاج الثدي إلى افراغة من اللبن لينتج كمية جديدة أكبر.
-استخدام شفاط الثدي بعد ارضاع الطفل لتتأكدي من إفراغ الثدي من اللبن بشكل كامل.
-انسداد القنوات اللبنية: عدم ارضاع الطفل بانتظام أو ارتداء حمالات الصدر الضيقة قد يؤدي إلى انسداد القنوات اللبنية.
تظهر أعراض انسداد القنوات اللبنية في صورة تيبس في أحد الثديين، احمرار، ارتفاع في درجة الحرارة وقد تظهر بقعة بيضاء عند نهاية الحلمة.
علاج هذه الحالة يكون بعمل مساج للثدي المحتقن والضغط علية برفق للتخلص من اللبن المتراكم داخله مع استخدام كمادات دافئة. وقد يصف لك الطبيب مضاد حيوي ومضاد للالتهاب إذا ما استدعت الحالة.
عملية الرضاعة الطبيعية قد تكون مرهقة في بدايتها، ولكن مع مرور الأسابيع الأولى وتنظيم أوقات الرضاعة تختفي كل المشاكل المتعلقة بالرضاعة.
 تذكري دائما أن لبن الأم هو أفضل غذاء لطفلك وخاصة في أسابيعه الأولى.