الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

كيف تخططين لإنجاب طفلك الثاني؟

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
مع بدء التخطيط للطفل الثاني، تختلط المشاعر ما بين الحنين للحمل مرة أخرى ورعاية طفل صغير وما بين القلق والخوف من تحمل مسئولية طفلين في نفس الوقت.
فمها كان عمر الإبن الأول فقد يتأثر نفسيا بوجود طفل آخر ينقص من قدر الرعاية والاهتمام الذي يحظى به الطفل الأول. لذلك على الزوج والزوجة التفكير في الأمر جيدا قبل اتخاذ مثل هذا القرار الهام في حياة العائلة.
فكيف يمكنك اعداد إبنك الأكبر لتقبل مثل هذا الوضع؟
استعداد الإبن الأكبر لوجود طفل آخر
لابد من اعداد وتدريب ابنك الأول على وجود طفل جديد في المنزل كي لا يتأثر كثيرا من الوضع الجديد. فلابد من بعض الاستعدادات لتأهيل طفلك لتقبل الفكرة مثل:
اختيار اللحظة المناسبة للتحدث مع الابن عن الموضوع، فيمكنك أن تشرحي لابنك أن وجود طفل آخر هو شيءٌ رائع وانه سوف يحظى بأخ يشاركه اللعب والحوار وسوف يكون له صديق جديد دائما داخل المنزل، وأن المولود الجديد سيكون محظوظ لوجود أخ أكبر. واعملي على تشويقه واثارته لانتظار اخيه.
القيام بجولة مع الابن الأكبر والتسوق لشراء احتياجات المولود الجديد واشراكه في اختيار الالوان والالعاب الخاصة بالطفل الجديد كي يشعر أنه يشارك الام مسئولية الطفل الجديد.
كما يمكن أيضا أن تستعيني ببعض مستلزمات الابن الأكبر التي يمكن اعادة استعمالها للطفل الجديد وقومي بعرضها على ابنك الأكبر أولا كي يختار منها ما يناسب اخيه.
بعد الولادة، لابد من التفكير في السبل التي يمكن أن تساعد الإبن الأول بالعناية بالطفل الثاني. على سبيل المثال، عند تغيير الحفاضات، اطلبي منه مساعدتك إذا كان ذلك ممكنا.
كما يمكنه مساعدتك في حمام الطفل الصغير أو إطعامه. فكلما سنحت لك الفرصة اطلبي منه المساعدة كي لا يشعر بالغيرة أو الحقد على الطفل الجديد.
وهناك أيضا بعض العوامل الاخرى التي لابد من مراعاتها عند التفكير في الإنجاب مرة أخرى مثل صحة الأم. فهل انت مستعدة للحمل مرة أخرى ؟
صحة الأم أثناء الحمل الثاني
عليك الحرص على صحتك قبل التفكير في الحمل مرة أخرى. فينصح معظم الأطباء بفترة راحةٍ تقارب السنة بعد الحمل الأول، كي يتعافي الجسم ويستعيد نقص الفيتامينات وقدرة الجهاز التناسلي على الحمل مرة أخرى. كما ينبغي الاهتمام بتناول نظام غذائي صحي لبناء الجسم واعداده جيدا قبل الحمل.
من الطبيعي أن يصبح الحمل أثناء رعاية طفل آخر امرًا شاقًا مع الشعور بكل متاعب الحمل والارهاق الشديد.
كما أن الفترة الأولى بعد ولادة الطفل الجديد تكون صعبة أيضا، ففي حين يعتاد الطفل الصغير على النوم والرضاعة، يحتاج الابن الأكبر للرعاية وتوفير احتياجاته مع الحفاظ على مشاعره في هذه المرحلة الخاصة.
كما أنه عليك أن تعلمي أن مرحلة الحمل الثاني ستكون أصعب بكثير من الحمل الأول. فمع كل المتاعب التي ستشعرين بها لن تستطيعي الحصول على القدر الكافي من الراحة والنوم كي تستطيعي رعاية ابنك الأكبر وتلبية احتياجاته.
وفي حالة الولادة القيصرية للطفل الأول، فعليك الانتباه إلى أنه قد يكون من الصعب إجراء ولادة طبيعية قبل مرور فترة من 18 شهر إلى سنتين.
وفي حالة الرضاعة الطبيعية للطفل الأكبر أثناء الحمل، سيكون عليك الاهتمام الجيد بالتغذية لأنّك عندها تطعمين طفلين لا طفل واحد.
الجانب الاقتصادي للأسرة في وجود طفل جديد
من بعض الأمور الأخرى التي سيتطلب التفكير فيها عند التخطيط لإنجاب طفل آخر هو الجانب الاقتصادي للاسرة في وجود طفل جديد. فسيتعين عليك حينها ترك عملك أو استقطاع جزء منه مما سيؤثر على راتبك الخاص وعلى ميزانية المنزل إن كنت تساهمين بجزء من راتبك.
فلابد من التفكير حينها إن كانت الميزانية تتحمّل وجود طفل آخر مع أعباء واحتياجات جديدة. أم أنه سيكون عليك الانتظار لفترة لترتيب بعض الأمور.