السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

عصفور: "أولاد حارتنا" لن تدخل إلى المدارس لأن البؤر الإخوانية ما زالت موجودة

وزير الثقافة جابر
وزير الثقافة جابر عصفور
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة في الاحتفالية التي يقيمها المجلس الأعلى للثقافة بمناسبة مرور 8 سنوات على رحيل الأديب الكبير نجيب محفوظ، ردّا على بعض مداخلات الحضور: أنا اليوم هنا بصفتى ناقدا وليس وزيرًا.
وردّا على الناقد ربيع مفتاح فيما يتصل بأن محاولة اغتيال نجيب محفوظ قال عصفور: لا أعتقد أنها كانت محاولة لاغتيال ثقافة مصر، ولا أحد يستطيع اغتيال ثقافة مصر إلا أبناؤها فقط؛ لأن هذه الثقافة عريقة عراقة الأهرام .
وأضاف عصفور: عندما حاول بعض الأفراد اغتيال هذه الثقافة قامت ثورة 30 يونيو، موضحا أن التعليم المصرى هو رمانة الميزان، وهناك منظومة يجرى تفعيلها مع وزارة التربية والتعليم لنشر الثقافة فى المجتمع المصرى .
وقال عصفور ردّا على فتحى هاشم رفيق درب نجيب محفوظ: لقد طالبت قبل أن أتولى وزارة الثقافة فى مقال لي بعرض فيلم "نوح" ومرت الأيام وتصادف أنى أصبحت وزيرا، وليس لدى مانع أن يتم عرض الفيلم ومن يعترض على ذلك يذهب ويقاضينى .
وأضاف عصفور: المعركة البرلمانية القادمة هى معركة ضد الإرهاب الديني الوليد، مشيرا إلى أن داعش عندما قامت بإعلان خلافتها المزعومة أصدرت أمرا "بختان الإناث" من سن 18 حتى سن 50 سنة، وهذا ما ستتحول إليه بلدنا إن لم نواجه جذور هذا الفكر الإرهابى المتطرف .
وأكد عصفور على أن رواية "أولاد حارتنا" لن تدخل إلى المدارس لأن البؤر الإخوانية ما زالت موجودة ولم يتم التخلص منها حتى الآن رغم المحاولات الحثيثة لذلك، مؤكدا أنه من الممكن إدخالها إلى الجامعات المصرية حيث إن المناخ الموجود بها أكثر ليبرالية .