السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

"المجتمعات العمرانية": استمرار المفاوضات مع "أرابتك" بشأن بناء "المليون شقة"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال المهندس كمال فهمى نائب وزير الإسكان لقطاع تطوير المدن الجديدة بهيئة المجتمعات العمرانية، إن هناك مفاوضات مع شركة "أرابتك" الإماراتية حول طريقة حصولها على أراض من الهيئة لتنفيذ مشروعها لإنشاء مليون وحدة سكنية بالتعاون مع القوات المسلحة.

وأضاف فهمى، فى تصريحات خاصة لــ"البوابة نيوز"، أن التفاوض جارى حاليا على الشكل القانونى لنقل الأراضى من الهيئة للشركة خاصة أنه تم استبعاد نقل الأصول أو البيع المباشر، وجارى حاليا تحديد الآلية النهائية لنقل الأرض، خاصة بعد أن أصبح التعامل مباشر بين الهيئة وشركة "أرابتك" والهيئة الهندسية للقوات المسلحة كشريك بالمشروع.
وأكد نائب وزير الإسكان، أن الوضع الآن فى التفاوض حول أمرين، إما دخول الهيئة كشريك بالأرض فى المشروع، أو حصولنا على حصة عينية من الوحدات المنفذة يتم تحديدها فى التعاقد كمقابل لمنح الأرض للشركة، مثلما حدث بمشروعى "الرحاب ومدينتى".
وأوضح فهمى، أن شركة "أرابتك" عاينت حتى الآن 4 مواقع بــ4 مدن جديدة بمساحات تصل لــ3200 فدان تقريبا، حيث حددت الشركة مساحة 2600 فدان بالعبور، و100 فدان بالمنيا الجديدة و200 فدان أخرى ببدر وأخيرا 300 فدان بالسادات.
وكانت "أرابتك" الإماراتية وقعت قبل عدة أشهر بروتوكول تعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ينفذ بموجبه مليون وحدة سكنية للشباب بــ13 موقع تم تحديدهم مع القوات المسلحة، بمساحات تبدأ من 80 متر بأسعار مخفضة للشباب، بتكلفة إجمالية قدرتها "أرابتك" بنحو 40 مليار دولار أى ما يعادل 280 مليار جنيه مصرى، ويتم الانتهاء من المشروع خلال 5 سنوات.